علاج تشقق اليدين

علاج تشقق اليدين

علاج تشقق اليدينعلاج تشقق اليدين

من منّا لا يحبّ أن يمتلك جسماً جميلاُ وبشرة ناعمة خالية من العيوب، إلّا أنّنا في الكثير من الأحيان قد تواجهنا مشاكل في بشرتنا نتيجة عوامل عديدة ومختلفة. ومن المشاكل التي قد يعاني منها البعض مشكلة تشقق اليدين، فما هي أسباب هذه المشكلة؟ وما هي الحلول المختلفة لها؟

إنّ مشكلة تشقق اليدين مشكلة كبيرة وقد تكون محرجة في بعض الأحيان، ومؤلمة في أحيان أخرى. ومن يعاني من تشقّق اليدين فإنّنا نلاحظ إحمراراً في اليدين، وخشونة، وجفافاً، وتقشّراً للجلد، وحساسية. وقد يتطّور الأمر في حالة إهمال معالجته منذ بدايته إلى حدوث بعض الجروح السطحيّة والشعور بالألم الشديد.

أمّا أسباب هذه المشكلة، فإنّ تشقّق اليدين له سبب أساسيّ ألا وهو مشكلة “الجفاف” لا سيّما في فصل الشتاء، حيث تنخفض رطوبة الجسم، كما ويتنقل الشخص من مكان دافئ إلى مكان بارد والعكس. ويعد العامل الوراثيّ من الأسباب الأخرى التي تسبّب تشقّق اليدين، حيث نجد أنّ بعض الأفراد يمتلكون بشرة جافّة، وتزيد المشكلة مع التقدّم في العمر. كما وأنّ بعض الأشخاص يعانون من حساسية تجاه بعض مستحضرات العناية بالبشرةممّا يسبّب تشقّقاً في اليدين، وأيضاً فإنّ استخدام الماء الساخن في غسل اليدين، وعدم شطفهما جيّداً من الصابون ومسحهما وتنشيفها جيّداُ تلعب دوراً في زيادة تشقق اليدين.

ولعلاج هذه المشكلة التي تواجهنا كثيراً فإنّ هناك الكثير من الوصفات والعلاجات المنزليّة التي يمكننا إتّباعها للتخفيف من حدّة المشكلة. ومن هذه الوصفات بإمكانك صنع خليط من السكر (ثلاث معالق) مع القليل من زيت الزيتون وزيت اللوز، وخلطهم معاً ثمّ تدلّك اليدين بالمزيج، وهذه الوصفة تساعد في تنعيم اليدين والتخلّص من خلايا الجلد الميّتة. وهناك أيضاً وصفة “عصير الليمون” مع القليل من الماء والسكر، وهناك كذلك وصفة “عصير الليمون وعصير الشعير”، حيث عليك أن تدلك يديك بالخليط حتى يجف.

بالإضافة إلى ما سبق فإن البطاطا وعصيرها لها مفعول سحريّ ورائع في علاج تشققات اليدين ومشكلة سواد الأصابع، وبإمكانك كذلك تدليك اليدين بالحليب البارد، ثمّ غسل اليدين بعد ذلك بالماء البارد. ومن الوصفات كذلك “وصفة الجيلاتين الذائب في الماء الساخن”، والذي يساعد في التخلّص من مشكلة تشقق اليديم والأظافر أيضاً، ويتم عمل الوصفة بإذابة الجيلاتين في الماء وتركه ليبرد قليلاً، ويتم وضع اليدين في الخليط لمدّة لا تقلّ عن ربع ساعة مع تدليك اليدين في هذا الوقت. ويجب أن نكرّر عملية تدليك اليدين بإحدى هذه الوصفات لفترة أتأكّد منها أنّ المشكلة اختفت وأن بشرة اليدين تحسّنت، على أن أراعي أن أبتعد عن مسبّبات المشكلة.

إغلاق
error: Content is protected !!