علامات وأعراض الانتفاخ لدى الرضع وعلاجه

علامات وأعراض الانتفاخ لدى الرضع وعلاجه

الانتفاخ لدى الرضع له علامات وعلاج، يتعرض الصغار للإنتفاخ بصورة متكررة فيبكون لمدد طويلة، ولكن الإنتفاخ لا يستدعي الذهاب للطبيب فهي صورة طبيعية، اليوم سوف نناقش العلامات والعلاجات للإنتفاخ.

الأسباب خلف الإنتفاخ

الإنتفاخ لدى الرضع يكون بسبب الهواء الذي يبتلعه الرضيع مع الرضاعة سواء كانت طبيعية أو صناعية ولذلك حاولي إختيار وضعية صحيحة للرضاعة حتى لا يبتلع الطفل الهواء، الطفل في بداياته لايمكنه الرضاعة بصورة طبيعية فيبتلع الهواء، تناول الأمهات الكرنب والكافيين والبهارات والثوم.

 

علامات الإنتفاخ لدى الرضع

من علامات الإنتفاخ لدى الرضع، البكاء الشديد وتحريك الطفل لنفسه بصورة عصبية، عندما تلاحظين وجود إنتفاخ في بطن رضيعك وعندما تقومين بالضغط البسيط يرتاح الطفل، البطن تكون متصلبة ومتحجرة.

 

نصائح للتخلص من الإنتفاخ

الإنتفاخ لدى الرضع يحتاج لبعض الخطوات لتخفيف من حدته، يمكنك أن تضعي طفلك في وضع صحيح من خلال وضع مستوى رأس الطفل أعلى من بطنه، فالرضاعة في هذا الوضع تساعد على خروج الغازات من أعلى ، وحتى في حال الرضاعة الصناعية يمكنك أن تقومي بعمل نفس الخطوات السابقة ويجب التأكد من أن الببرونة مملوئة باللبن.

 

نصائح لتقليل الغازات

يجب تكريع الطفل حتى يتخلص من الغازات، يجب حمل الرضيع على الكتف ووضعه في حضنك ويجب التربيت على ظهر الطفل برفق، ومع تحريك يدك على ظهر الطفل سوف تخرج الغازات ويشعر الطفل بالراحة التامة، ترك فترة بين تكريع الطفل المرة الأولى والثانية حاولي خمس دقائق، يمكن وضع الطفل على ظهره وفرد الساقان والتمرين يساعد على التخلص من الغازات.

 

الإنتفاخ لدى الرضع له أعراض وعلاجات، الأعراض وجود تحجر بالبطن ومغص وبكاء وعصبية في حركة الطفل، الحل هو تكريع الرضيع بعد كل رضعة ووضعية الطفل المناسبة لهعدم تدخيل الهواء ببطن الطفل، نوم الطفل على ظهره وفرد الساقان يجب تكريع الطفل ضروريا وفي حال عدم إصدار الطفل صوت التكريع نعيد الكرة بعد خمس دقائق.

إغلاق
error: Content is protected !!