عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة

ينزعج الكثيرون من فكرة زيادة أوزانهم نتيجة تأثير هذه الزيادة عليهم في العديد من الجوانب الصحية والنفسية؛ ولهذا يكثر البحث عن وسائل آمنة لخسارة وزن سريعة دون مخاطر كثيرة، وفي ظل تخوف الكثيرون من فكرة الخضوع للجراحة سواء بقص جزء من المعدة كما في عملية التكميم، أو بتحويل مسار الطعام كما في عملية تحويل المسار يُقبل الكثيرون على عملية البالون للسمنه والتي يطلع عليها بالون المعدة.

ما هي عملية البالون للسمنه؟ كيف تُجرى تلك العملية؟ هب يمكن تركيب بالون المعده للتخسيس بدون جراحه؟ ما هي مزايا كبسولة المعدة بدون منظار؟ كل تلك التساؤلات نطرح بين يديكم أجوبتها بين سطور هذا المقال فتابعونا.

عمليه البالون

إن عمليه البالون للسمنه هي واحدة من الإجراءات التي تهدف إلى إنقاص الوزن؛ وذلك من خلال إدخال بالون من السيليكون مملوء بمحلول ملحي ليشغل حيزًا كبير من المعدة فيقلل من قدرة الشخص على تناول الطعام وبالتالي الشعور بالشبع سريعًا.

يُناسب الخضوع إلى عمليه البالون للسمنه كل من:

  • يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديه بين 30 إلى 40.
  • على استعداد للالتزام بنظام حياة صحي متوازن.
  • يتمتع بمعدة في حالة صحية جيدة ولم يسبق إجراء أي جراحة بها.

يجب التنويه إلى أن وجود بالون المعدة داخل الجسم هو أمر مؤقت، وتتراوح فترة بقاء البالون بين 6 أشهر إلى سنة حسب نوع البالون ووزن الشخص.

خطوات تركيب بالون المعده

عادة ما يتم تركيب بالون المعده للتخسيس بدون جراحه أي عن طريق المنظار، وخلال العملية يمر المريض بمجموعة من الخطوات هي:

  • التخدير الموضعي للحالة بالإضافة إلى حقنة مهدئه ليبقى الشخص في وضع الاسترخاء طوال العملية.
  • يقوم الطبيب بإدخال البالون إلى المعدة عن طريق منظار الفم (في بعض الأنواع يكون البالون مُنكمش ويتم ملؤه داخل المعدة بمحلول ملحي وفي حالات أخرى يكون يُملئ بالون بغاز الهيدروجين حسب نوع البالون).
  • يتم ملء بالون المعدة بالمحلول الملحي عن طريق أنبوب رفيع مُتصل بالبالون مع إضافة بعض القطرات من اللون الأزرق لتنبيه الشخص في حالة حدوث تسريب بتغير لون البول.
  • بعد استقرار البالون بالمعدة وتأكد الجراح من أن كل شيء على ما يرام يُخرج المنظار وتكون قد انتهت عمليه البالون للسمنه.

من المتوقع أن يفقد الشخص ما بين 20 إلى 30 كيلو خلال 6 أشهر فقط من تركيب بالون المعده للتخسيس بدون جراحه، وبمجرد انقضاء مدة بقاء البالون بالمعدة يقوم الطبيب بإخراجه باستخدام منظار الجهاز الهضمي، كما أن هناك بعض الأنواع التي تتحلل من تلقاء نفسها ويتخلص الجسم منها ع حركة الأمعاء.

تركيب كبسولة المعدة

بعيدًا عن كل ما ذكرنا من خطوات حول تركيب بالون المعده للتخسيس بدون جراحة هناك نوع آخر من بالون المعدة يتم تركيبه دون منظار فقط عن طريق البلع وهو ما يطلق عليه اسم الكبسولة الذكية أو الكبسولة المبرمجة.

الكبسولة المبرمجة هي كبسولة المعدة بدون منظار والتي يتم تناولها عن طريق البلع بالماء مثل أي كبسولة عادية، إلا أنها متصلة بأنبوب رفيع جدًا يتم ملئها من خلاله بالمحلول الملحي وبمجرد استقرارها بالمعدة ثم نزع هذا الانبوب بسهولة عن طريق الفم.

مميزات تركيب الكبسولة الذكية

ينطوي تركيب كبسولة المعدة بدون منظار على العديد من المزايا مثل:

  • سهولة وضعها داخل المعدة عن طريق البلع فقط.
  • لا تحتاج إلى تخدير ولا منظار مثل عمليه البالون للسمنه التقليدية.
  • تبقى بالمعدة مدة 4 شهور فقط بعدها تبدأ في التحلل تلقائيًا ويتخلص الجسم منها عن طريق الإخراج.
  • لا تُحدث أي تغيير في شكل أو حجم المعدة بعد إزالتها.
  • عادة ما تكون مُرتبط بتطبيق على الهاتف لمراقبة عملية إنقاص الوزن.

سواء قررت تركيب البالون عن طريق عملية البالون للسمنه التقليدية أو حتى الاعتماد على كبسولة المعدة بدون منظار عليك اختيار الطبيب الجيد لمساعدتك في هذا، لان رداءة جودة البالون أو أي خطأ بالعملية ربما يُعرضك إلى مخاطر كثيرة.

من بين المراكز الطبية وجراحي السمنة في مصر يعد دكتور أحمد النبيل استشاري جراحات السمنة والمناظير ومؤسس عيادات ايليت كير أحد أفضل الخيارات لإجراء مختلف أنواع جراحات إنقاص الوزن بأعلى كفاءة وبأقل احتمال ممكن لحدوث مخاطر، يُمكنك التواصل مع المركز في أي وقت للحجز والاستفسار عن أي سؤال يخص عمليه البالون للسمنه أو غيرها من العمليات.

إغلاق
error: Content is protected !!