عمل بقلاوة بالقشطة

عمل بقلاوة بالقشطة

البقلاوة بالقشطة من الحلويات المحببّة ،وخاصة في المناسبات ، فهي لذيذة الطعم ، كما أنها سهلة التحضير نوعاً ما.

البقلاوة
المقادير

باكيت واحد من عجينة الكلاج(البقلاوة) ، ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة، نصف كوب من النشأ ، كوبين من السمن، كوبين من الحليب ،فستق حلبي ، قطر.

طريقة التحضير

نقوم بخلط الحليب والنشأ خلطاً جيداً، ونستمر بالتحريك الكثيف بواسطة مضرب شبك يدوي ، إلى أن يذوب النشأ، ثم نُضيف الفانيلا السائلة.
نضع الوعاء الذي فيه الحليب والنشأ على نار متوسطة الحرارة ، مع التقليب بين الحين والآخر ، إلى أن يغلي الحليب وتزداد سماكته، فتتكوَّن لدينا المهلبية المتماسكة والناعمة.
ننزل المهلبية عن النار، ثم نتركها جانباً إلى أن تبرد.
نُحضِر صينية مستديرة متوسطة الحجم، ونضع كمية العجينة في الصينية بحيث تأخذ الشكل الدائري للصينية وتغطي قاع وجوانب القالب ، ثم نقوم بالضغط على العجينة من الحواف حتى تلتصق جيداً.
نقوم بتوزيع المهلبية على العجينة ، ولكن دون أن نوصلها إلى الحواف حتى لا تحترق المهلبية عندما نخبزها.
نقوم بوضع بقية رقاقات عجينة البقلاوة على المهلبية ، مع مراعاة تغطية المهلبية كاملة تماماً وبخاصة الحواف.
نقوم بتقطيع الطبقة العلوية فقط من الرقاقات بإستعمال سكين حادة ، دون الوصول إلى الحشوة والقاع ،حتى لا تتسرَب المهلبية أثناء الخبز إلى قاع الصينية فتلتصق ويصعب علينا إخراجها من القالب.
نقوم بسكب السمن المذاب على البقلاوة ليغطيها تماماً، ثم نقوم بوضعها في الفرن لمدة نصف ساعة، إلى أن تتماسك المهلبية ،ويصبح لون البقلاوة ذهبي.
نقوم بإخراج المهلبية من الفرن ، ونقوم بالتخلص من السمن الفائض على البقلاوة.
نقوم بتزيين البقلاوة بالفستق الحلبي المطحون ،ونضعها في طبق التقديم.


البقلاوة بالقشطة
المكونات

نصف كيلو من عجينة البقلاوة ،ملعقتين كبيرتين من السمن ، كوب وربع من السكر، علبة قشطة ، نصف كوب من عصير الليمون، ماء ، مكسرات للتزيين.

طريقة التحضير

نقوم بتحضير الشربات عن طريق مزج الماء والسكر وعصير الليمون ،ثم بعد أنْ يغلي ويُصبِح قوامه خفيف ، ثم نتركه يبرد ونضيف إليه ماء الورد.
نقوم بتذويب السمن مع القشطة لمدة دقيقتين على نار هادئة، حتى نحصل على مزيج يُشبه المهلبية.
نُحضر صينية الطبخ ن وندهنها بالسمن.
نقوم بتقسيم العجينة إلى ثلاثة أقسام، نبدأ بوضع القسم الأول ورقة ورقة من عجينة البقلاوة فى الصينية وبين كل ورقة وأخرى ندهن بمزيج السمن والقشطة، ثم نضع نصف الحشوة، ونفس الشيء نعمل بالقسم الثاني ،وبالقسم الثالث والأخير، وفي آخر طبقة ندهن الوجه بالسمن فقط ،ونعمل على تقطيع الطبق حسب الرغبة.
نُدخِل الصينية إلى الفرن على درجة حرارة 210 درجة مئوية ، ونتركها لمدة نصف ساعة. وعندما يتحمر الوجه نسقيها بالشربات الباردة.
صحتين وعافية.

إغلاق
error: Content is protected !!