عمل معمول التمر

عمل معمول التمر

عمل معمول التمر

المعمول بالتمرمن الحلويات العربيّة المشهورة في المناسبات الإسلاميّة مثل عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك، حيث إنّه يُحضّر قبل العيد بعدة أيام من العادات والتقاليد المُتبعة، وهو من أشهر وأجمل طقوس العيد، حيث الرائحة المُنبعثة في كاما أرجاء المكان، والفرحة ىالتي تغمر الجميع اثناء العمل والمشاركة في صنع المعمول والكعك بأشكاله وأنواعه، ويتمّ تحضيرالمعمول بأكثر من حشوة منها جوز الجمل، والفستق الحلبيّ، واللوز والتمر وهو ما سوف نُحضره معاً، وهناك نوعان من العجينة الُمتبعة في التحضير، العجينة بالدقيق، والعجينة بالسميد، وتختلف العجينتان عن بعضها البعض في الطعم والطريقة في التحضير.

معمول السميد بالتمر
المكوّنات

كيلو سميد ناعم.
كيلو سميد خشن.
كيلو عجوة التمر مضاف لها ملعقة زيت سمسم، وملعقة قرفة، وملعقة بهارات الكعك.
ملعقتان كبيرتان من بهارات الكعك: يانسون، وشومر، وقرفة، وهال، وحبة البركة.
ملعقة كبيرة مستكة.
ملعقة محلب.
كأسان من الدهن سمنة وزيت نباتي.
ربع كأس حليب.
ربع كأس سكر.
ملعقة صغيرة جوزة الطيب.

طريقة التحضير

اخلطي السميد مع بعضه البعض في وعاء.
ضعي السمنة والزيت النباتي معاً في وعاء على النار الهادئة حتى تذوب الزبدة وتصبح سائلة وتختلط تماماً بالزيت، ويكون دافئاً.
ضعي الخليط الدهنيّ فوق السميد وبسّيه جيداً باليد حتى يتشرّب كامل الدهن، ثمّ غطّي الوعاء بكيس بلاستيكيّ، ثمّ قطعة قماش نظيفة، واتركيه لمدّة يوم كامل حتى يتجانس الدهن بالسميد.
أضيفي الحليب والسكر على السميد وكامل المكوّنات، ثمّ اعجني الخليط جيداً حتى يصبح طريّاً وسهل التشكيل، وقسّمي العجينة لقسمين أو ثلاثة لتجنّب جفافها وفسادها واستخدمي كلّ قسم على حدة وبعد الانتهاء منه استخدمي قسماً آخر.
قطّعي العجينة لكرات صغيرة الحجم واتركيه لعدّة دقائق.
اعجني التمر مع الزيت والبهارات، ثمّ قسّميه لكرات صغيرة بحيث تكون أصغر من العجينة.
ضعي كرة التمر داخل كرة العجين ثمّ أغلقي العجينة وأعيدي تشكيلها، ثمّ ضعيها بالقالب المخصّص للمعمول، ويُفضّل قبل وضع العجينة بالقالب دهنه بالزيت النباتي لتسهيل خروج المعمول منه دون أن يفسد شكله.
حضري كامل الكمية بنفس الطريقة وضعيه بالصينيّة، واتركيه لفترة قصيرة قبل الخبير ليرتاح.
سخّني الفرن على درجة حرارة عالية ثمّ خففيه للوسط وضعي الصينيّة بالفرن واستمرّي بتقليب الصينيّة بجميع الاتّجاهات حتّى تنضج الحبات جميعها بنفس الوقت وتأخذ نفس اللون كذلك.
حمّري الوجه قليلاً حتى يأخذ اللون الذهبيّ، وأرجو الانتباه في هذه المرحلة لأنّه يأخذ اللون بشكل سريع.

الفرق بين معمول السميد والدقيق أنّ معمول الدقيق يحتاج لمادّة التخمير وهي البيكنج باودر وتكون كمية السائل أقلّ (الحليب) والدهن يكون أكثرولا يحتاج للوقت الطويل وهو بالزيت، وإنّما الوقت يكون بعد العجن حتى يتخمّر العجين ويتضاعف حجمه.

إغلاق
error: Content is protected !!