فضل سورة ال عمران

فضل سورة ال عمران

فَضْلُ سُورَةِ آلِ عِمْرَانَ

الأحاديث الصحيحة التي وردت فى فضل سورة آلِ عِمْرَان
عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ:

“اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ: الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ، فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ، تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا”. رَوَاه مُسْلِم (1/ 840)، وأَحمَد فِي “المُسْنَد” (36/ 22193).

الأحاديث الضعيفة التي وردت فى فضل سورة آلِ عِمْرَان
*

“من قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة ، صلى الله عليه و ملائكته حتى تجب الشمس”. (موضوع) [سلسلة الأحاديث الضعيفة/ 415].

*

اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في هذه الآية من آل عمران: “قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء” إلى آخره. [سلسلة الأحاديث الضعيفة /2772].

*

الشرك أخفى في أمتي من دبيب النمل على الصفا في الليلة الظلم اء، وأدناه أن تحب على شيء من الجور أو تبغض على شيء من العدل، وهل الدين إلا الحب في الله والبغض في الله؟ قال الله -تعالى-: {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله} (آل عمران: 31). [سلسلة الأحاديث الضعيفة/3755].

*

من قرأ آخر “آل عمران في ليلة كتب له قيام ليلة”. [ضعيف مشكاة المصابيح 2112].

*

“من قرأ سورة آل عمران يوم الجمعة صلت عليه الملائكة إلى الليل”. [ضعيف مشكاة المصابيح 2113].

*

ما من رجل يكون على دابة صعبة فيقول في أذنها: “أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السموات والأرض طوعاً وكرهاً وإليه يرجعون” (آل عمران: 83) إلا وقفت لإذن الله تعالى. [ضعيف الكلم الطيب 177].

*

ما خيب الله تعالى عبدا قام في جوف الليل، فافتتح سورة (البقرة) و(آل عمران)، ونعم كنز المرء (البقرة) و(آل عمران). [ضعيف الجامع الصغير 5063].

إغلاق
error: Content is protected !!