فوائد الرسم للصحة النفسية

فوائد الرسم للصحة النفسية… للرسم فوائد كثيرة و متعددة ، حيث يعد الرسم لغة تعبيرية لدى الأشخاص يعبرون من خلالها عن أفكارهم وأحاسيسهم و ربما أحلامهم . ووسيلة للتعبير في مختلف العصور والحضارات ، حيث عرفنا تاريخ حضارتنا من خلال الرسوم الموجودة في الكهوف والأهرامات ، أو على الجدران وفي المقابر ، وفي العديد من الأماكن الأثرية . و طريقة لتفريغ شحنات المشاعر سواء كانت سلبية أو ايجابية . حيث تساعد في تقليل التوتر والاجهاد . وذلك عندما ينغمس الفرد في الرسم و التلوين ، ويضع الشخص احساسه الخاص في الرسمة ويركز على التكوين العام للوحة ، يقوم الجسم بنشاط غير طبيعي ، ويمكن بذلك القضاء على الاجهاد . و يعتبر الرسم أفضل وسيلة للهروب من المشاكل اليومية ، و التخلص من الارهاق والضغط النفسي و المشاكل الانفعالية. ويساعد على تحفيز الابداع والابتكار و تنشيط الذاكرة وتحفيز المخ ، وذلك سوف نناقشه معن في ذلك المقال  .

فوائد الرسم للصحة النفسية

فوائد الرسم للصحة النفسية عديدة، وحتى لو لم يكن لديك مهارة الرسم. لكن ما ترسمه وتخطه على الورق له دلال نفسية كبيرة عن وضعك الحالي. و يساعد على صرف الانتباه عن المواقف الصعبة أو المسببة للتوتر والأفكار السلبيّة.

الإبداع والتفكير:
  •  يشجع الرسم والفن عملية التفكير الإبداعي في عقل الانسان مما يجعله يفكر خارج الصندوق من خلال توسيع الخيال ، والتفكير بطريقة مختلفة حيث ينغمس الإنسان فيما يفعله وينسى ما حوله. إنه يقوي مهاراتنا في حل المشكلات. ويساعد على إبراز الإبداع الذي قد يختبئ في داخلك.
تصفية الذهن وتعزيز اليقظة والتركيز:
  • إنَّ للرسم قدرةً هائلة على إبعادنا عن مشاغل وضغوط الحياة اليوميّة واعطاء الراحة والصفاء الذهني للفرد والقدرة على التأمل، وبالتالي يعزّز من قدرتنا على التركيز بشكلٍ أكبر والتفكير بشكلٍ أوضح وأفضل وإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل مهما كانت معقّدة. كما يُسهم الرسم في تجديد الخلايا الدماغيّة ، حيث وجد الباحثون زيادة في تدفق الدم في الفص الأيمن من المخ ، والذي يختص بالجانب الإبداعي لدى الفرد. والحدّ من الشعور بالتوتُّر وإراحة الأعصاب. وتؤدّي هذه العوامل المهدّئة بالتالي إلى تحسين المزاج وتقوية الذاكرة بنسبة حوالي 20 في المئة  ، والحماية من خطر الاصابة بالخَرَف عند التقدُّم في السن. وقد وجدت الدراسات العلميّة أنَّ الرسم يُساعد على التخلُّص من التعب والإجهاد وبالتالي زيادة القدرة على التركيز والتفكير بشكلٍ أفضل ممّا يزيد من الإنتاجية أيضاً.
تحسين المزاج:
    • عندما تعاني من مزاجك السيئ كل ما عليك سوى الإمساك بالقلم أو الفرشاة والرسم، أطلق العنان لأفكارك وأحلامك وخيالك وصبها في لوحة جميلة لك. فعندما يمنح الشخص وقتاً يستمتع في عمل شيء يحبه، كهواية الرسم أو غيرها . حيث يساهم الرسم في تشتيت انتباه الشخص عن الأمور والمشاعر السلبيّة من خلال التركيز بالرسم ، وبالتالي تحسّين المزاج لديه ويخفف من الضغط النفسي. ويتوافق ذلك مع ما يُذكر في أسس تنظيم المشاعر ويمنحه ذلك الشعور بالرضا والإيجابية وتغير الحالة المزاجية. ويمكن للكثير من الأشخاص ممن لا يقدرون على ممارسة الرسم تعويضها ، بمتابعة المعارض الفنية ومشاهدة اللوحات الجميلة. أو استعراض العديد من الإنجازات الفنية أو المناظر الطبيعية الخلابة من خلال النت.
 الرسم ينمّي القدرة على حل المشكلات:
  • قد تندهش من أن الرسم والفنون بشكل عام تساهم في تعزيز القدرة على حل المشكلات، فبشكل طبيعي سوف تدرك أن هنا أكثر من حل لأيّ مشكلة والقدرة على تحليل الأمور بشكل أفضل من خلال فهم وريتم زاوية الأمور .
  • وذلك بالضبط ما يترتب عليه الفن بداية من اللوحات الفارغة وصولا إلى اللوحات المكتملة والشهيرة ودائما هناك أكثر من زاوية لفهمها ورؤيتها والتفكير خارج الصندوق فيما يخصها، كل ذلك يؤدي إلى تحسين قدرك على استيعاب الواقع والتعامل معه.
الرسم يخفف الآلام الجسدية:
  • قد أوضحت الدراسات أن هناك علاقة واضحة بين الرسم وتفريغ المشاعر في لوحة ما وبين زيادة قدرة الجسم على تحمل الأوجاع وانخفاض الإحساس بالألم ، وهذا ما يسمى العلاج بالفن. فهو يفيد في زيادة راحة المرضى وخاصة مرضى السرطان ويحفزهم على الاستمرار في العلاج.
 زيادة الشعور بالسعادة:
  • واحدة من أهم فوائد الرسم هي زيادة الشعور بالسعادة ، و زيادة المشاعر الإيجابية. حيث أثبتت جامعة لندن أن للفن قادرة على تعزيز مستوى الدوبامين في الدم وزيادة النشاط في القشرة الدماغية عن طريق تجربة تم إجرائها على أشخاص وقياس نشاط أنشطة أدمغتهم ، حيث تعمل التجربة على عرض لوحات فنية وتبين أن عند رؤيتها يتم إطلاق الدوبامين وزيادة الشعور بالسعادة والمتعة والشعور بالإيجابية.
الثقة بالنفس احترام الذات:
  • إن الأفكار والمشاعر المكبوتة تضّر بصاحبة. وذلك نتيجة الطريقة التي ننظر بها اتجاه أنفسنا. في المقابل الفن بشكل عام والرسم بشكل خاص يتيح لنا إمكانية التعبير عما بدخلنا من أحلام وطموح والنظر اليها والعمل عليها بطريقة صحية. وإنه لمن الإيجابي ويشكل تجربة ممتعة أن تقوم بابتكار شيء والوصول إلى نتيجة رائعة والإحساس بالإنجاز والنجاح ، خاصة عندما تنال لوحاتك إعجاب الجميع. وهذا سوف ينعكس بشكل مذهل على الثقة بنفسك و احترام ذاتك.
التنفيس:
  • الرسم وسيلة ممتازة للتعبير عن الذات. فمن طريقة رسم الشخص والأشكال والألوان التي يستخدمها، تستطيع إدراك حالته النفسية ومشاعر الحب أو الحزن أو الفرح أو الغضب. وقد تكون لوحته بمثابة دواء له في مرحلة ما يمر بها في حياته.

يمكنك مشاهدة فوائد البكاء

يقلل من القلق والتوتر :
  •  إن الرسم يساعدنا على صرف الانتباه عن المواقف الصعبة أو المسببة للتوتر ، والتقليل من التوتر النفسي والقلق، وإخراج الطاقة السلبية. فعندما ترسم توجه انتباهك إلى فكرة مما يضع الرسم نوعًا من الوسادة بينك وبين ما قد يزعجك. وهذا يسمح لك بدوره بالابتعاد عن الأفكار المتكررة المسببة للقلق ، وبالتالي الخروج من الضغوطات النفسية اليومية. كما يساعد على هدوء النفس والاسترخاء نتيجة لانخفاض هرمون التوتر وهو الكورتيزول في الجسم. حيث قام  الباحثين بقياس مستويات الكورتيزول لدى 39 من البالغين الأصحاء. الكورتيزول هو هرمون يساعد الجسم على الاستجابة للتوتر. وجدوا أن 45 دقيقة من إنشاء الفن في استوديو مع معالج بالفن يخفض مستويات الكورتيزول بشكل ملحوظ. ولا يوجد فرق بين الأشخاص ذو خبرة في الرسم و الأشخاص الذين لا يمارسون الرسم فلا داعي للقلق يمكنك ممارسته والتخلص من التوتر والقلق والانزعاج .
يعمل الرسم على تطوير الحواس :
  •  لأنك في تلك الحالة تعاونها على الاستجابة على النحو الأمثل، بما يعاونك على السيطرة عليها في تناغم تام.
الرسم والتلوين نوع من التأمل :
  • ينصح الطب الحديث بممارسة التأمل بصفة يومية . حيث يساهم التأمل في التخفيف من ضغط الحياة اليومية . وبتالي يحمي من عدد كبير من الأمراض المختلفة . ويمكن استخدام الرسم والتلوين كنوع من التأمل للتخلص من ضغوط الحياة اليومية .
أهمية الرسم لكبار السن:
  • تظهر أهمية الرسم والتلوين لكبار السن، لألها عقولهم وتنشيط ذاكرتهم. و للوقاية من مرض الزهايمر. حيث يحاول الشخص استعادة تفاصيل الأماكن والأشخاص من ذاكرته لرسم لوحاته. إن لتفاعل مع الرسومات والألوان من شأنها أن تخفف من الاكتئاب الذي قد يتعرض له كبار السن. فممارسة أي نشاط إبداعي يساعد على الشعور بالسعادة ويزيد هرمون الدوبامين في الجسم. بالإضافة إلى أن التعامل مع الألوان يعطي راحة نفسية حيث لكل لون دلالة وتأثير نفسي مختلف. أما الأشخاص الذين لا يجيدون الرسم، فقد يتم تصميم دفاتر تلوين الرسومات الخاصة بالكبار، والتي تجعلهم يستمتعون بعملية تلوينها ويفرغون الشحنة السلبية من داخلهم.
يمكنك مشاهدة أيضاً كيف أتخلص من همومي وأحزاني

إغلاق
error: Content is protected !!