فوائد توت غوجي الصحية .. فاكهة المشاهير

فوائد توت غوجي الصحية .. فاكهة المشاهير

توت غوجي ، أو توت الذئب فاكهة شهيرة ذاع صيتها بين المشاهير مثل مادونا وميشا براتون مما لفت أنظار كثير من الناس لأهميتها الصحية ، والتي عرفت قديما منذ أكثر من 6000 عام في الطب الصيني ، حيث عرفت بأهميتها في تقوية المناعة ، وتنشيط الذاكرة ، علاج التشنجات ، الوقاية من أمراض القلب والسرطان إذ تحتوي على العديد من الفيتامينات سي ، ب2 ، إيه ، مع كثير من المعادن الهامة مثل الحديد ، السيلنيوم ومضادات الأكسدة ، إلى جانب 18 نوع من الأحماض الأمينية ، الألياف ، السكريات والكربوهيدرات ، وهي حبات صغيرة حمراء تؤكل طازجة ، أو مجففة كالزبيب ، أو مطبوخة ، كما تصنع منه العصائر والأدوية .

فوائد توت غوجي الصحية :

– مضادات الأكسدة : يعد توت غوجي فاكهة غنية بكميات كبيرة من مضادات الأكسدة حيث يحتوي على نسبة كبيرة من البيتاكاروتين تكاد تفوق النسبة الموجودة في الجزر ، مع كمية هائلة من فيتامين سي وفيتامين إي ، مع السيلينيوم واللوتين .
* البيتاكاروتين : وهو من الفيتامينات المتحولة التي يستمج منها الجسم ما يحتاجه من فيتامينات ، إذ يتم تحويل البيتاكاروتين إلى فيتامين إيه أو حمض الريتينويك (الريتينول) ، ومن المعروف الدور الهام للبيتاكاروتين أو مضادات الأكسدة بشكل عام والتي تعمل على تثبيط عمل الشوارد الحرة مما يبعد شبح الإصابة بالسرطان ، وعلامات الشيخوخة المبكرة .

* السيلينيوم : وهو أيضا من مضادات الأكسدة التي تقلل الإصابة بالسرطان وتساعد على تدميرها ، حيث تقوم الشوارد الحرة بأكسدة بعض المواد لتكوين الخلايا السرطانية ، كما يلعب السيلينيوم دورا في تجديد حمض الاسكوربيك .

* اللوتين : وهو يعمل على تكوين الريتينول أيضا أو فيتامين إيه ، كما يعرف بحماية العينين من الضعف في الشيخوخة ، والإصابة بعتامة العدسة والشبكية .

* فيتامين سي : يحتوي توت غوجي على نسبة هائلة من فيتامين سي تصل لما يقارب من 500 ضعف ما يوجد في البرتقال ، والذي تكمن أهميته في توسيع الأوعية الدموية مما يعمل على تحسين الدورة الدموية ، تحسين انتاج أكسيد النيتريك ، هذا إلى جانب الدور الهام لفيتامين سي في منع تراكم الدهون مما يقلل خطر الإصابة بتصلب الشرايين وتقوية المناعة .

* فيتامين إي : توتي غوجي غني بفيتامين إي مما يعني أنه فاكهة رائعة تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب ، تقليل معدل الوفيات ، الوقاية من سرطان المعدة والمثانة ، ضعف البصر لدى كبار السن .

الآثار الجانبية لتوت غوجي :

 بالرغم من استعمال توت غوجي في التغذية والعلاج للفوائد الصحية التي عرف بها منذ آلاف السنين وخاصة في الصين ومناطق عديدة في آسيا ، إلا أن الدراسات العلمية الحديثة لم تثبت الفائدة المرجوة من تناوله كثمرة طازجة أو مجففة بل تعتمد على استخلاص الفوائد من الثمار بتركيز عالي مما يجعله مكلفا عند الاستمرار في تناول تلك المصنعات والمنتجات ، كما يوصى بالاعتدال في تناوله في علاجات الطب البديل لمرضى ضغط الدم المرتفع أو المصابين ببعض مشاكل الجهاز الهضمي حيث أن الإفراط في تناوله قد يكون مصحوبا بأعراض جانبية .

التفاعلات الدوائية :
قد تحدث بعض التفاعلات الدوائية لدى مرضى السكري ، حيث يؤثر توت غوجي على الإنسولين ووظيفة البنكرياس مما يوجب استشارة الطبيب قبل استعماله .

الجهاز الهضمي :
قد بسبب تناول المنتجات الغذائية المحتوية على توت غوجي بعض التهيج في الجهاز الهضمي ، إذ ذكر بعض التقارير اصابة البعض بالإسهال ، عسر الهضم ، الغثيان والقيء ، مما قد يؤدي استعماله لفترات طويلة لحساسية الجهاز الهضمي لذا لابد من تناوله بعد تناول الطعام لتقليل تأثيره على المعدة والحهاز الهضمي .

زيادة سيولة الدم :
وهي حالات نادرة ، إذ قد يسبب تناول توت غوجي على سيولة الدم نقلا عن موقع PeaceHealth.org ، والذي ذكر اصابة امرأة لنزيف حاد بعد تناولها 3-4 أكواب من عصير غوجي يوميا خلال أيام الدورة الشهرية ، مما يعني عدم شرب النساء الحوامل للعصير أو تناوله خلال فترة الحمل .

إغلاق
error: Content is protected !!