فوائد صابون الغار للشعر

فوائد صابون الغار للشعر

صابون الغار

صابون الغار يعد من أشهر الصناعات في مدينة حلب إحدى المدن السورية، وهي من أقدم وأشهر المدن في صناعة صابون الغار المصنوع من عدّة زيوت نباتية أو زيت الزيتون أو زيت يسمّى بزيت المطراف، بالإضافة إلى الصوديوم وزيت الغار ليتم تصنيعه، وعند الانتهاء منه يكون لونه أخضر، ويجب تجفيفه لمدّة ستة أشهر حتى يتم استعماله. وتالياً سنتحدّث عن فوائد صابون الغار للشعر تحديداً إلى جانب طريقة استخدامه.

فوائد صابون الغار للشعر

و من أهم استخدامات صابون الغار هو في مجال علاج الشعر الضعيف، حيث يتمتّع بالعديد من الفوائد التي تساعد في الحصول على شعرٍ جميل وجذاب، ومن هذه الفوائد:

التقليل من تساقط الشعر.

يغذّي جذور وبصيلات الشعر.

يمنح الشعر اللمعان والحيوية.

يعمل على ترطيب فروة الرأس.

يعمل على القضاء على قشرة الشعر.

يعمل على نعومة الشعر ويمنحه ملمساً ناعماً.

يعمل على تأخير ظهور الشيب.

يعمل على إطالة الشعر وزيادة كثافته ويمنع تقصفه.

من عوامل نجاح صابون الغار هو وجود ستة زيوت فيه وهي : زيت الزيتون، وزيت الغار، وزيت الحبة السوداء( البركة )، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند، وزيت الصبار.

وتوارثت الأجيال والحرفية في صناعة صابون الغار مما جعله من الصناعت المميزة والمتقنة.

طريقة استخدام صابون الغار

برش صابون الغار ومن ثم نقوم بنقعه ليلة كاملة بماء ساخن وإضافة القليل من زيت اللوز ووضعه في علبة لتسهيل عملية استخدامه.

يتم وضعه على الشعر كأي شامبو يتم استعماله، ومن ثم نقوم بغسل الشعر جيّداً، إلّأ أنّ الفرق بينه وبين الشامبو أنّه لا يُستخدم بعد غسل الشعر بصابون الغار أي نوع من البلسم، بينما من الممكن من بعد استعمال الشامبو العادي استخدام البلسم.

يمكن استعماله على جميع أنواع الشعر دون استثناء(كالشعر الجاف والشعر العادي والشعر الدهني).

والجدير بالذكر أن صابون الغار كان يستخدم منذ القدم وكانت النساء المشهورات يفضلنا استعماله للحفاظ على جمال شعرهن وبشرتهن ككليوبترا وزنوبيا.

كما وزيتميّز صابون الغار عن غيره من الأنواع الأخرى لأنّه خالي من المواد الكيماوية ومصنوع من مواد طبيعية، ومعد على أيدي محترفين في هذا المجال والتي لا تعود بأي ضرر على الشعر أو على جميع مناطق الجسم فلهذا السبب سميّ صابون الغار بالزيت السحري.

ويمكن استبدال الصابون العادي بصابون الغار لأنّ الصابون العادي الذي يُستخدم للشعر مثل الشامبو ومستحضرات غسيل الشعر قد تحتوي على كمية من المواد الكيميائية التي تسبّب الضّرر للشعر، أمّا صابون الغار فإنّه مصنّع من مواد طبيعيّة مئة بالمئة تعمل على علاج الشعر من المشاكل التي يعاني منها باإضافة إلى حماية الشعر من الأضرار التي يتعرّض لها بسبب الغبار وظروف الطقس بطريقة طبيعية.

إغلاق
error: Content is protected !!