قضم الأظافر …حالة نفسية أم عادة سيئة؟

قضم الأظافر …حالة نفسية أم عادة سيئة؟

قضم الأظافر عند الأطفال مشهد روتيني يتكرر في فصول الطفولة دون ان نعي حقيقة كيف نخلّصهم من هذه العادة. ربما هي بمثابة استكشاف لهم او تعبيرا عن إنزعاجهم او غضبهم، ومهما إختلفت الأسباب تبقى النتيجة واحدة: قضم الأظافر في صورة مستمرة .

يسعى الأهل مرارا وتكرارا ان يُخرجوا اولادهم من هذه الحلقة المغلقة وفي كل مرة تبوؤ جميع محاولاتهم بالفشل . منهم من يعتبر انها مرحلة عابرة وحالها حال العادات الطفولية التي تختفي دون رجعة، ومنهم من يرى انها حالة نفسية تجسّد الواقع النفسي بكل أطيافه، ويبقى السؤال الأهم كيف نخلّص اطفالنا من قضم أظافرهم؟

علينا ان نعرف ان قضم الأظافر هي ظاهرة لها أبعاد كثيرة ومن الممكن ان تعود أسبابها الى مرحلة الطفولة الأولى أي عندما كان الطفل رضيعاً، ما يعني بطريقة غير مباشرة ان الطفل يلجأ الى “النكوص” الذي يعتبر من احدى وسائل الدفاعية- النفسية امام صراع داخلي يعيشه. علينا ان ندرك ان الطفل يمرّ بمرحلة قلقة وهو بحاجة الى أمان وحنان الأم ليشعر بدوره بالطمأنينة، لذلك يلجأ من خلال هذه العادة الى ايصال رسالته المشفرة، لأنه عاجزٌ عن التعبير بطلاقة عما يعانيه من خوف ونقص.

كيفية العلاج

أسباب كثيرة تدفع الطفل الى قضم اظافره لذلك عليك ان تُخلصيه من هذه العادة من خلال اتباعك

هذه الخطوات:

– مراقبة طفلك لمعرفة الاوقات التي يلجأ الى قضم اظافره، إحذري التحدث اليه قبل معرفة الاسباب التي تدفعه لذلك، فالحديث معه دون معالجة الاسباب لن تحلّ الموضوع.

– عند رؤيته يقوم بقضم أظافره تقربي منه وحاولي ان تفهمي منه لماذا يقوم بذلك واجعليه يعرف انها عادة سيئة

– تجنبي توبيخه وعقابه لكي يتخلص من هذه العادة، فهذا سيدفعه  اللجوء اليها في اوقات التوتر والغضب، وتصبح “فشة خلق”

– إحساسه بأنه طفل غير مرغوب به وشعوره بالغربة داخل اسرته يدفعانه لهذه العادة، لذلك عليك انتشعريه بالإهتمام وبأهمية وجوده بينكم.

 الغيرة من مولود جديد يجعله بحاجة الى لفت الانظار وخاصة اهتمام أمه كما تهتم بطفلها الصغير.

– إبتعدي عن كل اساليب العقاب او سبل العلاج بوضع مواد حارة على اصابعه، فهذا سينعكس سلباً عليه وسيعمد الى قضم أظافر بالسر.

 إذا كانت هذه العادة نتيجة حالة التوتر والحزن ، عليك ان تكون بجانبه في هذه الأوقات والحوار معه للحديث عما يزعجه بدل قضم أظافره انتقاما من نفسه .

– قلّمي اظافره واجعليه يرى جمالها عندما تكون مرتبة، فيتجنب تشوييها من خلال قضمها.

– حث الطفل وتشجعيه عن الاقلاع عن هذه العادة، ما سيعزز لديه قدراته وثقته بنفسه وتجنبي سخرية الآخرين له وتوبيخه امام الجميع.

 تجاهلي هذه العادة ولا تصبي كل اهتمامك عليه فكل ما يزيد عن حدّه يضاعف المشكلة.

تخفيف الذكاء؟

وقد أثبت الباحثون ان الأطفال الذين يقضمون أظافرهم يتعرضون لخطر أعلى للإصابة بتسمم الرصاص، وذلك لأنه قد يضعف ذكائهم ويؤثر على إدراكهم. واشاروا الى ان  التعرض للرصاص الذي يتراكم تحت الأظافر اثناء اللعب يساهم ايضا في إصابة الاطفال بمشاكل في النمو والأعصاب وكثرة الامراض.

ويبقى الأهم من كل ذلك ان يعرف الأهل كيفية التعامل مع هذه العادة السيئة وحلّ الاسباب النفسية التي دفعته الى ذلك بذكاء وإدراك. لذلك لا بدّ من تجنّب التأنيب والسخرية لكي لا  ينعكس سلبا عليه نفسيا ويسبب له الشعور بالنقص. يكفي ان تعالجي الاسباب وتعدلي سلوكه من خلال توضيح مساوىء هذه العادة وتعزيز كل محاولاته للإقلاع عنها. أسباب نفسية او عادة روتينية تبقى مشكلة قضم الأظافر عند الأطفال شائعة جدا ووجهاً خفياً لحالة نفسية تحتاج الى من يُزيل عنها رواسب القلق والتوتر.

إغلاق
error: Content is protected !!