كشف العلامات الفسيولوجية للاكتئاب وبعض أعراضه الجسدية

كشف العلامات الفسيولوجية للاكتئاب وبعض أعراضه الجسدية

أفاد العلماء في دراسة جديدة أن هناك العديد من العلامات الفسيولوجية للاكتئاب تظهر على المصابين به، هذا بالإضافة لكونه يترافق بمجموعة من الاضطرابات النفسية المتمثلة بالشعور المستمر بالكآبة والحزن والشرود وفقدان الرغبة في ممارسة أي نشاطات أو فعاليات اجتماعية.

وحدد العلماء أن العلامات الفسيولوجية التي ترافق الإصابة والشعور بالاكتئاب تتمثل بما يلي:

انخفاض القدرة على تحمل الألم

وجد العلماء أن هناك ارتباط وثيق بين الإصابة بالاكتئاب وانخفاض القدرة على تحمل الألم مهما كان طفيف، إذ أن أدنى الخدوش أو الكدمات قد تسبب ألماً شديداً.

وأظهر العلماء أن تناول مضادات الاكتئاب لا يمكن أن يخفف الاكتئاب فحسب، بل يعمل أيضاً كمسكن للألم.

آلام في الظهر

هناك صلة مباشرة أيضاً بين الإصابة بالاكتئاب والشعور في آلام الظهر الشديدة، وبحسب العلماء، فإن المشاعر السلبية من شأنها أن تسبب التشنج والتوتر للعضلات التي يكون أثرها واضح في منطقة الظهر.

الصداع

أحد أبرز العلامات الفسيولوجية للاكتئاب هو الصداع المزمن، في حين أنه يعاني كل منا في بعض الأحيان من الصداع الذي ننسبه غالبا إلى الإجهاد أو التعب، إلا أنه بالنسبة للمصابين بالاكتئاب فهو يعد مشكلة يومية تترافق بأغلب الأحيان مع التعب المزمن والشعور باللامبالاة والحزن.

ويسمى هذا النوع من الصداع بالنسبة لهؤلاء المصابين “الصداع التوتري”، الذي يترافق بتوتر وخفقان خاصة في منطقة الحاجب، وفي مثل هذه الحالات، تساعد مسكنات الألم كالبروفين والسيتامول التي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف الألم، ولكن هذه الأعراض تستمر في الظهور مرة أخرى.

مشاكل في العين أو ضعف البصر

لاحظ العلماء أيضاً أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب غير قادرين على تمييز الصور بالأبيض والأسود مقارنة بالأشخاص السليمين، مما يعني أن الاكتئاب يؤثر أيضا على الرؤية ويمكن أن يسبب ضعف البصر مع مرور الوقت.

ألم في البطن

ترتبط الإصابة بالاكتئاب والاضطرابات العقلية أيضاً في الشعور بعدم الراحة في المعدة، والشعور بالانتفاخ والتشنجات في منطقة البطن.

مشاكل في الجهاز الهضمي

أظهر العلماء أيضاً أن القلق والاكتئاب يرتبطان مع عمل الجهاز الهضمي، وتتمثل المشاكل التي قد تحدث في الجهاز الهضمي نتيجة للاكتئاب في الإصابة بالاسهال أو الإمساك، وعسر في الهضم.

إغلاق
error: Content is protected !!