كل ما تودين معرفته عن تسرب اللبن في الحمل والرضاعة

كل ما تودين معرفته عن تسرب اللبن في الحمل والرضاعة

تسرب اللبن يمكن أن يكون مزعجاً ومحرِجاً في بعض الأحيان ولكنه في الواقع مؤشر جيد أن جسمك قادر على إدرار اللبن بشكل وافر لطفلك. في هذا المقال سنستعرض أهم الأسئلة التي ستحتاجين لمعرفة إجاباتها حول تسرب اللبن بداية من نهاية الحمل وحتى الأسابيع الأولى بعد الولادة.

 

 

لماذا يخرج اللبأ من الثدي أثناء الحمل؟

يقوم جسمك بالعمل ليتأكد أن جميع أجهزته بدأت في الاستعداد لاستقبال الطفل، بما في ذلك الجهاز المسئول عن إنتاج اللبن فيبدأ في إنتاج اللبأ (اللبن الأول) وهو ما ينتجه الثدي قبل البدء بإنتاج لبن الأم والذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين ولكن تقل فيه الدهون والسكر عن لبن الرضاعة الناضج، مما يجعله أسهل في الهضم وأخف على معدة الطفل في الأيام الأولى بعد الولادة، وهو غني بالأجسام المضادة مثل الجلوبولين المناعي A -immunoglobin A التي تحمي طفلك من الجراثيم التي يمكن أن تصيب الأغشية المخاطية للحلق والرئتين والأمعاء.
بعد عدة أيام من الولادة، سيبدأ الثدي في إدرار اللبن ،سيصبح أكثر بياضاً وستزيد كميته.

 

 

كيف تتعاملين مع تسرب اللبن أثناء الحمل؟

عادةً يسرب الثدي بضع قطرات، ولكن إذا تدفق اللبن بشكل أكبر، يصبح أمراً مزعجاً وغير مريح، ولهذا الأمر حل بسيط فيمكنك استخدام وسائد الثدي داخل حمالة الصدر لتمتص السائل وتمنع ظهور البقع على ملابسك.
ومن الأفضل أن تبدئي في الاعتياد على ذلك، فهذه مجرد مقدمة للرضاعة الطبيعية وما يصاحبها من حمالات صدر خاصة ووسائد ثدي فمرحباً بك في عالم الأمومة!

 

 

ما أسباب تسرب لبن الثدي؟

يسرب الثدي عندما يمتلئ ويفيض بالحليب أو عندما يتم تحفيزه فيقوم بإدرار الحليب كرد فعل تلقائي قد تجدين اللبن يتسرب:
• عندما ترضعين طفلك من ثديك الآخر.
• أحياناً بمجرد سماع بكاء طفلك أو حتى التفكير فيه.

 

 

إلى متى سيستمر تسريب اللبن؟

تختلف كل امرأة عن الأخرى ولكن ستجدين أن تسرب اللبن يحدث في الأسابيع الأولى من الرضاعة الطبيعية قد يستغرق جسمك بعض الوقت ليتكيف مع احتياجات طفلك للرضاعة.
يتوقف تسرب اللبن عند العديد من الأمهات خلال فترة من 6 إلى 10 أسابيع من بدء الرضاعة الطبيعية.

 

 

هل هناك طريقة تساعد على منع تسرب اللبن؟

لا توجد طريقة مضمونة لوقف تسرب اللبن من الثدي ولكن إرضاع طفلك قبل امتلاء الثدي باللبن عادة يساعد على منع التسرب، لا تنتظري طويلاً بين الرضعات.
إذا أصبح تسرب اللبن مشكلة حقيقية بالنسبة لكِ فعليكِ إرضاع طفلك كلما استطعتِ فكلما ترضعين سيقل امتلاء ثدييك بالحليب وبالتالي يتوقف التسرب.
عليكِ تجربة أوضاع مختلفة لحمل طفلك أثناء الرضاعة حتى تجدين الوضع المناسب ليمسك الحلمة جيداً سيساعد ذلك على استقرار وتيرة الرضاعة.

 

 

قد لا تستطيعين السيطرة على فائض اللبن ولكن يمكنك الاستعداد له:
• استخدمي وسائد الثدي داخل حمالة الصدر وتذّكري أن تغيريها عندما تصبح رطبة حتى لا تسبب احتقان لحلمة الثدي خذي معك كمية إضافية من الوسائد إذا ذهبت إلى أي مكان.
• إذا كان أحد الثديين يسرّب اللبن عندما ترضعين طفلك من الآخر ضعي وسادة للثدي داخل حمالة الصدر.
• قومي بارتداء ملابس تخفي بقع الحليب الملابس ذات النقوش والطباعة الملونة تنجح عادةً وإذا كنتِ ستقضين فترة من الوقت خارج المنزل عليك أخذ بلوزة وحمالة صدر إضافيتين احتياطياً، يمكنك أيضاً وضع شال لتغطية منطقة الصدر.
• إذا شعرتِ بوخز في ثديك في لحظة غير متوقعة قد يساعدك الضغط على حلمة ثديك بلطف على توقف تدفق اللبن ضعي يديك بشكل متقاطع ثم اضغطي على ثديك حتى لا تلفتي الانتباه.

إغلاق
error: Content is protected !!