كيفية إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر

كيفية إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر

إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر

عند مرور وقت طويل على استخدام الكمبيوتر، تبدأ بعض المشاكل بالظهور، نتيجة كثرة العمليّات المستخدمة على الكمبيوتر، إضافة إلى تحميل عدّة برامج عليه، ممّا يؤدي إلى زيادة المساحة المستخدمة على الجهاز، كما وقد يتعرّض للهجوم أو التلف من قبل فيروس اخترق الجهاز، وسبّب له العديد من المشاكل التي أثرت في فعاليّته وأدائه وسرعته، لذلك فإنّ جهاز الكمبيوتر يصبح بحاجة إلى تهيئة، أو إجراء بعض العمليّات عليه ليصبح أداؤه أفضل، ومن هذه الإجراءات التي تعطي نتيجة فعّالة هي إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر، حيث يتم من خلال هذه العملية إعادة الكمبيوتر لوضعه الأصلي منذ تمّ تصنيعه في المصنع، إذ يعود جديداً، ويحتوي على نظام غير مستخدم، ولا يوجد عليه أي عمليات أو فيروسات، فيعود سريعاً ومريحاً للاستخدام، كما وتصبح المساحة القابلة للتخزين عليها أكبر.

أمور يجب مراعاتها قبل إعادة الضبط

يجب التأكّد من نوعيّة الجهاز الذي لديك، فإذا كان من الأجهزة القديمة فإنّه يحتاج إلى قرص لإعادة ضبط المصنع للجهاز، أمّا إذا كان من الأجهزة الحديثة فإنّه يحتوي بالعادة على خاصيّة إعادة ضبط المصنع الذاتيّة، أي من الجهاز نفسه ولا تحتاج إلى قرص.

مراعاة الاختلافات البسيطة في بعض الخطوات بين أنواع الأجهزة المختلفة أثناء القيام بعمليّة إعادة ضبط المصنع، ولكنّها في الأغلب متشابهة بالخطوات الأساسيّات.

عمل نسخ احتياطيّة للنظام أو الأشياء الضروريّة، والتي تحتاجها من الجهاز قبل البدء بإعادة الضبط، بعض الأجهزة تحتوي على خاصيّة الباك أب، أي أنّها تعمل نسخ احتياطيّة تلقائيّة للملفات الموجودة على الجهاز.

وضع كل ما تحتاجه وتريده من ملفات على القرص الذي لا يتمّ الاقتراب منه أثناء إعادة الضبط، وغالباً ما يكون القرص D حيث يتم حذف كلّ المعلومات والملفات والبرامج على جميع الأقراص الأخرى وعن سطح المكتب أيضاً، وتبقى الملفات الموجودة على القرص D محفوظة.

الحسابات أو الملفات المحفوظة على الإنترنت لا تتأثر أبداً بعمليّة إعادة الضبط، حيث إنّ هذه الحسابات مثل حساب جوجل يبقى على تزامن مستمر أينما وجد، ولا يفقد أيّ من معلوماته، وعند إتمام عمليّة إعادة الضبط ترجع جميع الحسابات، وتُعيد تزامنها بالكمبيوتر بشكل طبيعيّ.

في حال كان الجهاز هو جهاز لابتوب، فيجب وصل الجهاز بالكهرباء، وعدم الاعتماد على بطاريّة الجهاز، لأنّ اللابتوب في هذه الحالة سيرفض عمليّة إعادة الضبط إلى حين وصل الشاحن بالكهرباء.

الكيفيّة

سنعرض بعض الأمور العامّة التي يتم إجراؤها لإعادة الضبط لجهاز الكمبيوتر، مع مراعاة وجود بعض الاختلافات بين أنواع الأجهزة، ولكن يمكن التعامل معها ببساطة أثناء تطبيق عمليّة إعادة ضبط المصنع للجهاز.

أول خطوة وهي شغّل الجهاز، في بداية تشغيله وقبل أن يبدأ بإتمام تسجيل الدخول تظهر خيارات بخط أبيض صغير أسفل الشاشة، تعطي خيارين أحدهما back up and recovery وبعض الأجهزة قد تختلف تسميتها، ولكنّها في الغالب تبقى تحتوي على كلمة recovery، يكون بجانبها مكتوب اسم الزر الذي يجب الضغط عليه؛ للوصول إلى الشاشة التي سيتمّ من خلالها إعادة ضبط المصنع، وعادة ما يكون الزر هو F11 في أغلب أنواع الأجهزة.

ستظهر عدّة شاشات بسيطة اختر المناسب ومن ثمّ موافق، وسيعمل الجهاز إعادة تشغيل لبدء استعادة النظام الأصليّ من جديد، لذلك لا تضغط على أيّ شيء، ولا تفصل الكهرباء أو غيرها، لأنّ الجهاز في هذه الأثناء يستعيد الوندوز والبرامج التي عليه بشكل تلقائيّ.

ابق أمام الجهاز ومتابعاً لما يجري، سيبدأ الآن ظهور الشاشات التي تحدّد إعدادات الجهاز، تابعها شاشة بشاشة باختيار اسم المستخدم والباسورد واللغة المناسبة، وشبكة الإنترنت وكلمة المرور التابعة لها، بالإضافة إلى بعض الأمور البسيطة التي يمكن التعامل معها.

بعد الإنهاء من الإعدادات سيفتح النظام الجديد، بحلّة جديدة ونظيفة، وأداء مميّز للجهاز، مع الحفاظ على الملفات التي تُركت محفوظة على القرص D.

إغلاق
error: Content is protected !!