كيفية التخلص من نوبات الهلع

كيفية التخلص من نوبات الهلع

اضطراب الهلع أو الفزع هو اضطراب نفسي يصيب الأشخاص على شكل خوف شديد من الموت أو فقدان العقل (الجنون).
ويكون الخوف في هذه الحالة على شكل نوبات مفاجئة غير مرتبطة بسبب مباشر، ويجهل حتى المريض نفسه سبب هذه النوبة، ومع الوقت يصبح المريض قلق وخائف من النوبة نفسها بالإضافة إلى الخوف من الموت والجنون.

أمّا عن أعراض النوبة الهلعية نفسها فهي:

تسارع نبضات القلب
ضيق النفس
ارتجاف الأطراف
الدوار
أفكار ومشاعر الخوف والرعب
ولعل أفضل ما في هذا الإضطراب أنّه قابل للعلاج، ويمكن علاجه والتحكم به بمساعدة الطبيب المختص من جهة، وبتغيير نظام الحياة للمريض نفسه من جهة أخرى.

بداية العلاج الطبي المباشر وينقسم إلى عدة أقسام:

العلاج الدوائي:يستخدم في العادة مضادات الاكتئاب مثل (الاميبرامين) للمساعدة على تخفيف حدة نوبة الهلع، حيث تعمل هذه الأدوية على ضبط عمل الجهاز العصبي وتخفيف الإنفعال.كما يستخدم أحيانا المهدئات الصغرى مثل (ألبرازولام).
العلاج السلوكي المعرفي:ويكون بعقد جلسات مع المريض ومحاولة تصحيح أفكار المريض وزيادة معرفته، فيشرح له الطبيب أن زيادة أعراض القلب وضيق التنفس ليست أعراض جسدية خطيرة بل هي أعراض نفسية تزول بزوال النوبة ولا يمكن أن تؤدي إلى الموت أو الجنون، وتعليم المريض بضرورة تذكر هذه الحقائق أثناء حدوث النوبة فهي أمور تساعد المريض على تجاوز النوبة وتقليل حدة الخوف.
تمارين الاسترخاء والتنفس:قد يساعد تعليم المريض على تمارين استرخاء وأخرى لتنظيم التنفس على تجاوز النوبة وتخفيف حدتهافالاسترخاء يقلل من التوتر المصاحب للنوبة، ويشعر المريض بالثقة بالنفس وقدرة على السيطرة على نفسه أما تمارين التنفس فإنها تعمل على تهدئة الأعراض الجسدية المصاحبة للنوبة.

أمّا عن العلاج الذاتي الخاص بالمريض، فهناك عدّة نصائح مباشرة للمريض ليتجاوز النوبة:

نظم الأولويات ورتب الواجبات الحياتية بطريقة تبعدك عن الإضطراب والفوضى.
استخدم اسلوب التسامح، وحاول أن تسامح نفسك أولاً وتسامح الآخرين بعد ذلك.
اهتم بالترابط الاجتماعي وتدعيم العلاقات الاجتماعية.
اعمل على تقوية علاقتك مع الله وحسن الجانب الروحي من حياتك، فديننا الحنيف يجيب على الكثير من مخاوفنا ويطمن قلوبنا من الخوف.
زيادة وعي المريض بحالته عن طريق القراءة وسؤال الطبيب المختص.
اعمل على حل مشاكلك الشخصية باختلاف أنواعها.
راقب أفكارك أثناء النوبة، وذكر نفسك أن هذه نوبة عارضة وستزول بغضون دقائق فلا داعي للقلق

إغلاق
error: Content is protected !!