كيفية التسريع من الايض لحرق الدهون

كيفية التسريع من الايض لحرق الدهون

الايض ببساطة هو عدد من العمليات الكيميائية التي تتم داخل الجسم بواسطة انزيمات من أجل توليد الطاقة اللازمة ، كلما زادت كمية الدهون كلما زادت نسبة عملية الدهون المحترقة بالتالي خسارة الوزن الزائد.

في الوقت العادي يحتاج الانسان ما بين 1100 إلى 1300سعر حراري باليوم لأخذ طاقته لهذا نقدم عدد من الطرق لتسريع عملية الأيض من أجل حرق الدهون .

أولًا إضافة بعض الأطعمة إلى حميتك الغذائية مثل :

– زيت جوز الهند يساعد بشكل رئيسى على تسريع الأيض و يحرق كثير من السعرات الحرارية لان عملية الحرق في الاغلب تتم في 6 ساعات و لكن منافع زيت جوز الهند يسرع من ذلك.

– تناول الاسماك الدهنية لانها تعمل على تسريع الأيض كما أنها لا تخزن دهون بالجسم و لا يتسبب أكلها في أي ضرر بالجسم كأسماك السلمون و السردين .

– يمكنك إستبدال الشكولاته و البسكويت ببذور السمسم و الكتان و عباد الشمس لانها تحسن من عملية الايض و تعالج إضطرابات النوم .

– الابتعاد عن تناول المنبهات مثل الشاي و القهوة أو التقليل منها بشرب فقط فنجان واحد صباحًا و لكن بدون سكر .

– إلغاء البروتين من الحميات الغذائية خطا بل تناول بعض البروتينات تحارب الأيض البطيئ .

– تناول الأحماض الأمينية و نسب قليلة من الدهون تساعد على تسريع عملية الإيض

– التقليل من السكريات لأن السكر يبطئ الايض و يؤدي إلى زيادة الوزن يمكن استبدال السكر بعسل النحل .

– التقليل من عدد وجبات الطعام تبطئ من عملية الأيض لذلك حاولي تناول الطعام على عدد أكبر من الوجبات الغذائية و تقسيمها على وجبة طعام و وجبة غداء و عشاء و وجبات خفيفة في المنتصف بتلك الطريقة يواصل الجسم عملية الأيض و يزيد من سرعته .

– ضبط مواعيد النوم فتنظيم النوم يساعد على إفرازات الهرومونات و الشهية و الايض لذلك يجب أن تكون معدل ساعات النوم من 6 إلى 8 ساعات ليتمكن الجسم على افراز عوامل الايض

– عدم الحرمان من الطعام فالرجيم لا يعنى الجوع بل التقليل من كميات الطعام المتناولة لتقليل من الدهون المتراكمة بالجسم و خسارة الوزن الزائد .

ثانيًا التمارين الرياضية :

– ممارسة التمارين الهوائية فهي الاكثر فعالية على حرق السعرات الحرارية و التسريع من عمليات الأيض يمكنك تخصيص 160 دقيقة بالأسبوع للممارس هذه التمارين كالجري و المشي و ركوب الدرجات و السباحة مع اتباع نظام غذائي صحي و ملائم .

– ممارسة تمارين القوة لانها تزيد من حرق الانسجة الدهنية بالتالي تزيد من الكتلة العضلية و تساعد على فقدان الوزن و تسرع من عملية الأيض و نمو عضلات الساق و الورك و البطن و الكتفين .

وصفات لتسريع من الأيض :

الليمون مع الماء الدافئ : الماء مع الليمون يساعد على بقاء الجسم رطب و يحارب الجوع الشديد كل ما عليك فعله هو شرب عصير ليمون مع كوب من الماء الدافئ .

الزنجبيل : يساعد على زيادة  وتسريع عملية الأيض و يقلل من السعرات الحرارية ، فقط ملعقة من الزنجبيل مع الماء الدافئ ، أو مضغ الزنجبيل يوميًا .

الفلفل الحار : تزيد الشطة من توليد الحرارة بالجسم فتوفر تمثيل غذائي قوي يمكنك إضافة مسحوق الشطة إلى الطعام أو على السلطة .

خل التفاح : هو من العلاجات الجيدة لزيادة معدل الأيض و حرق السعرات الحرارية ملعقتين من خل التفاح على كوب من الماء يوميًا يسرع الأيض.

إغلاق
error: Content is protected !!