كيف تتخلص من فكرة سلبية

كيف تتخلص من فكرة سلبية

كيف تتخلص من فكرة سلبية… يمر الفرد بالكثير من المواقف والاحداث والمشاكل والقرارات الحياتية ، التي تشغل تفكيرك لكى يحصل على حل مناسب لها وتفسير. وقد يعاني الفرد من الفكرة السلبية التي يمكن أن تسيطر عليه وتجعله ينظر للمواقف بنظرة تشاؤمية. وقد تكون ذلك الفكرة السلبية أمر طبيعي يساعدك في حل للموقف أو المشكلة ، غالبًا ما تعتقد أنك الشخص الوحيد الذي يعاني من مشاكل ، أو أن لا أحد يفهم ما تمر به ، لكن الأفكار السلبية هي جزء من الحياة، والأهم من ذلك أنها ستختفي. لا تضغط على نفسك بسبب وجود أفكار سلبية ، لأنها ليست خطأك.

لا تجعلها عائق لك وتنشغل بحداث حصلت لك في الماضي، وتجعلك قلقاً وخائفاً من المستقبل ، حيث أن التفكير السلبي يسبب للفرد الكثير من المتاعب في حياته، ويجعله يعيش في حالة من الاكتئاب، وعدم الرضى، والحرمان من الاستمتاع بالأشياء الإيجابية التي يمر بها في الحياة اليومية ، لأنه حاصر نفسه بالأفكار السلبية والمخاوف والقلق والتي تؤدي إلي الموت البطيء لطاقاته ودوافعه فيجد في كل موقف شيئاً سلبياً حتى وإن كان إيجابياً.

كيف تتخلص من فكرة سلبية

هناك مجموعة من الطرق التي سوف تساعدك على التخلص من التفكير السلبي واستبداله بـ التفكير الايجابي :
وتشمل ما يلي :

فكر فيما يجعل الفكرة سلبية:
  • لماذا أنت مستاء من هذا الفكر؟ ما الذي يجعلها تشغل تفكيرك؟ غالبًا ما يسبب استمرار الأفكار السلبية أنك تشعر بالذنب أو الغضب أو غير متأكد من المستقبل ، لذا فإن التفكير في سبب الانغماس في نفس الفكرة يمكن أن يساعد في تشكيلها وإيجاد طرق لأنهاء ذلك المشكلة. لقد راودتك أفكار سلبية من قبل ، وستجدها مرة أخرى. لكنك ما زلت هنا ، على قيد الحياة ، وبصحة جيدة. لن تقتلك أفكارك السلبية إذا لم تحولها أنت الى وحوش.
شتت انتباهك بشيء يمكن أنه يشعرك بالهدوء و الراحة:
  • افعل شيء تعرفه وتحبه للمساعدة في إبعاد عقلك عن مشاكلك أو منحك بعض الوقت لمساعدة الافكار الايجابية . جرب شيء مرتبط بالذكريات الجيدة يمكن أن يضع الفكر السلبية في منظوره الصحيح . فالأشياء لم تكن دائمًا سلبية ، ولن تكون سيئة دائمًا في المستقبل. فيمكنك قراءة كتابك المفضل، أو اذهب لمشاهدة فيلم تحبه أو مكان تشعر به بالراحة و السكينة .
استبدال كل شيء سلبي يحيط بك:
  •  من اهم طرق استبدال التفكير السلب بالتفكير الايجابي هي استبدال كل شيء سلبي يحيط بك ، فاسأل نفسك عن اكثر خمس أشياء التي تكون تسبب لك الأفكار السلبية او الطاقة السلبية . خذ من وقتك بعض الدقائق واكتب في ورقة أكثر الأشياء التي تسبب لك الأفكار السلبية سواء كان فرد في العائلة ، أصدقاء في العمل ، بعض الأفراد المقربين ، بعض البرامج التلفزيونية ، بعض المواقع التي تشاهدها علي الأنترنت ، أو مجلة تقرأها أو افلام تشاهدها .
  • بعد تدوين مصادر الأفكار و الطاقة السلبية المحيطة بك ، ضع الخطط والأفكار لتجنب هذه المصادر وقضاء اقل وقت ممكن مع هذه المصادر و استبدالها بمصادر أخري تمدك بالطاقة والأفكار الايجابة وكن ايجابيا . سواء قضاء وقت اكبر مع أفراد ذو أفكار ايجابية ومتفائلين ، قراءة كتب او مجلات ذو توجه ايجابي ، متابعة مواقع لها أفكار ومقالات ايجابية تمدك بالأفكار الايجابية وتجنب متابعة الافلام والبرامج التي تمدك بالطاقة والافكار السلبية .
عيش اللحظة والوقت الحاضر:
  • عيش اللحظة الحالية حتى لو لم يكن الموقف مثاليًا و كان صعبًا ، فلا يزال بإمكانك البقاء على ما يرام. ليس عليك أن تدع الأفكار السلبية تطغى عليك. لا يمكنك التحكم في المستقبل ولا يمكنك التحكم في الماضي. كن ايجابيا وعيش في الوقت الحاضر واشعر بالأمتنان والشكر علي كل ما بين يديك . فربما ما تملكه انت هو امنية بعيده المنال لغيرك ما يمكنك فعله هو التعامل مع الحاضر. تنبع الكثير من الأفكار السيئة من نسيان هذه الحقيقة والتنبؤ و القلق حول ما سيأتي والشعور بالخوف من الأيام القادمة ووضع سيناريوهات أكثر من اللازم.
  • على سبيل المثال ، قد تخبر نفسك أن اختبارك غدًا سيكون صعبًا للغاية ، وستفشل بالتأكيد ، لكن تفكيرك السيئ ليس له أساس في الواقع. عندما يصل الاختبار إلى مكتبك ، فقد أخبرت نفسك بالفعل أنه سيكون أمرًا فظيعًا بدلاً من إيجاد طرق لجعله أسهل في الليلة السابقة. لا تدع تطلعك حول المستقبل يدمر الحاضر.

يمكنك مشاهدة أثار الغضب على النفس

استبدال الأفكار السلبية:
  • إذا بدأت ذات يوم بالتفكير السلبي فلا تسمح لعقلك بإكمال ذلك، فإما أن تقول بصوت عالي توقف أو في عقلك. إن ذلك يخبر الناقد السلبي داخلك بأنك جاد بذلك وأنك لم تعد متقبلًا لطريقة التفكير التي تمنع تقدمك، ويجب أن تستبدل الفكرة السلبية بواحدة إيجابية والابتعاد عن أي شيء سيء كنت تقوله لنفسك على سبيل المثال. تجنب استخدام قول مثل \”هذا خطأي\” أو \”لا يجب أن أفكر في ذلك\” أو \”أنا أكره هذا الفكر\” عليك أن تسيطر على عقلك.
التوقف عن جَلْد الذات:
  • فتحميل النفس مسؤولية أي موقف حدث بشكل غير صحيح هو تصرف خاطئ ، ويجب التفكير باحتمالات أخرى لما حصل ، فقد يكون السبب خارجاً عن إرادة الفرد.
عزز ثقتك بنفسك :
  • اعمل جيداً من أجل تعزيز ثقتك بنفسك فذلك هو الحل الأمثل لتخلص من الأفكار السلبية . فكر في ما تملكه من طموح ومواهب وقدرات تذكر نجاحاتك وانجازاتك التي حققتها .فذلك الأشياء سوف تزيد من ثقتك في نفسك . ولا تصف نفسك بأوصاف سلبية وعليك أن تتوقف فورا عن وصف نفسك بالخجل وعدم المقدرة على فعل الأشياء فهذه الصفات السلبية تعيق من التغيير .
    إذا كنت تتأثر بسرعة ، فإن حديثك عن نفسك بطريقة سلبية سيجعل من تغييرك للأفضل أمر مستحيل ، عليك أن تغيير نبرة الحديث مع نفسك لطريقة إيجابية إذا كنت جادا فى التغيير .
عدم تضخيم المشاكل:
  • واصل دائماً على عدم تضخيم المشكلة واعطائها حجم أكبر من حجمها و كن ايجابيا . ولكن عندما تواجه مشكلة كبيرة اعتاد علي تقسيمها وتفتيتها الي اجزاء صغيرة لكي تستطيع مواجهتها والتغلب عليها ، بدلا من رؤيتها علي انها كبيرة وصعبة فتشعر بالاحباط واليأس وتستسلم لها وللأفكار السلبية .
    فتقسيم المشكلة يساعد عقلك علي تقبلها ويتوافد الي ذهنك الأفكار الايجابية التي تساعدك علي تقديم حلول مناسبة وافكار جديدة للتغلب عليها .
تذكر أن تبتسم:
  • ثبت أن ينتج عن الابتسامة مواد كيميائية داخل جسمك تجعلك أكثر سعادة. لذا اظهر بياضك اللؤلئي ودع العالم يعرف أنك سعيد ، وستفاجأ برؤية الناس يبتسمون. بين التعزيز الاجتماعي والكيميائي ، يمكن أن يحدث هذا فرقًا في الواقع بين النظرة المشمسة السعيدة والوقوع في فخ الأفكار السيئة.
  • والعكس صحيح أيضًا ، لذا فإن تكوين وجوه حزينة أو عبوس يمكن أن يؤدي إلى المزيد من الأفكار السلبية أيضًا.
  • إذا كنت تمر بحاله صعبه ، خصص وقتًا لمشاهدة الكوميديا ​​المفضلة لديك لتحسين حالتك المزاجية والنفسية.

يمكنك مشاهدة أيضاً كيف تتعامل مع المريض النفسي

إغلاق
error: Content is protected !!