الصحة

لماذا أحصل على إفرازات مهبلية بيضاء كثيفة: اكتشف كل الأسباب!

لماذا أحصل على إفرازات مهبلية بيضاء كثيفة: اكتشف كل الأسباب!

الإفرازات المهبلية عبارة عن سائل تفرزه غدد عنق الرحم والمهبل الذي يحمي المنطقة الحميمة من الالتهابات المحتملة ويساعد في الحفاظ عليها نظيفة وصحية. اعتمادًا على اللحظة والمرحلة التي نحن فيها ، يمكن أن تختلف كميتها وملمسها واتساقها بشكل كبير ، بالإضافة إلى وجود اختلافات مهمة أيضًا بين التدفق من امرأة إلى أخرى. يمكن للتغيرات الكبيرة جدًا في لونه ورائحته المعتادة أن تنبهنا إلى معاناة نوع من المرض أو العدوى أو أمراض النساء ، لذلك من المهم جدًا الانتباه إلى أي تعديل يحدث.

في العديد من المناسبات ، يمكننا أن نلاحظ إفرازات بيضاء أكثر سمكًا من المعتاد ولا نعرف تمامًا سبب هذا التغيير الطفيف في الإفرازات المهبلية ؛ إذا كان لديك هذا السؤال أيضًا وترغب في معرفة إجابة السؤال عن سبب حصولي على إفرازات بيضاء ، فاستمر في قراءة مقالة التي نوضحها بالتفصيل.

كيف هي الإفرازات المهبلية الطبيعية.

للإفرازات المهبلية الطبيعية خصائص محددة يجب أن تكون على يقين من أنها لا تنبهنا إلى نوع من المشاكل الصحية أو اضطرابات أمراض النساء. عندما تكون الإفرازات المهبلية طبيعية ولا تشكل علامة تحذير ، فهي ذات لون فاتح أو مائل للبياض وشفاف أو حليبي ورائحة يمكن أن تكون طفيفة ، ولكنها ليست بأي حال كريهة أو نتنة.

إقرأ أيضا:نظام 5 حصص في اليوم مناسب للميزانية – 5 a day on a budget

بالإضافة إلى هذه الخصائص ، من المهم أيضًا الإشارة إلى أن نسيج وقوام وكمية الإفرازات المهبلية قد تختلف من امرأة إلى أخرى ، وكذلك اعتمادًا على المرحلة التي تكون فيها المرأة ، حيث قد تكون أكثر وفرة ، على سبيل المثال ، في الفترات التي يكون فيها هناك زيادة في النشاط الهرموني ، مثل ما قبل الحيض ، قرب الإباضة ، أثناء الحمل ، أثناء الرضاعة ، أثناء تناول موانع الحمل ، إلخ.

إن عدم وجود أعراض مثل الرائحة الكريهة أو الحكة أو الاحمرار أو الالتهاب أو الحرقة في منطقة الفرج والمهبل هو أيضًا مؤشر على أنها إفرازات مهبلية طبيعية تمامًا. على العكس من ذلك ، يجب التوجه إلى طبيب النساء بشكل عاجل إذا أصبح لونه أصفر ، أو رمادي ، أو أخضر ، أو إذا انبعثت منه رائحة كريهة ، أو إذا كان هناك دم أو ظهرت الأعراض المذكورة أعلاه في منطقة الأعضاء التناسلية.

إفرازات بيضاء كثيفة قبل الحيض

و القصة البيضاء السميكة قبل الحيض أمر طبيعي وليس علامة على وصول تلك الفترة. بشكل عام ، تظهر الإفرازات المائية والشفافة والمرنة والبيضاء في كل من بداية الدورة الشهرية ونهايتها ، ولكن مع اقتراب الدورة الشهرية ، يمكن ملاحظة إفرازات مهبلية ذات لون أسمك وأكثر قتامة ، وأخيراً عندما يتحول لونها إلى اللون البني ، فهذا يشير إلى اليوم الأول من الحيض.

إقرأ أيضا:ما هي أعراض القدم السكري؟ دكتور وليد الدالي

يظهر هذا النوع من الإفرازات كآلية دفاعية من قبل الجسد الأنثوي لحماية منطقة المهبل من الالتهابات المحتملة التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة ، مثل البكتيريا أو الفطريات ، حيث أن التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال هذه المرحلة تغير الفلورا البكتيرية للمهبل وهي أكثر عرضة لاحتمال الإصابة بنوع من أنواع العدوى.

إفرازات بيضاء وسميكة: أعراض الحمل.خ

هل إفرازات مهبلية بيضاء سميكة من أعراض الحمل؟ هذا سؤال شائع جدًا بين النساء ، ولنوضح أنه من الممكن أن يكون هذا النوع من الإفرازات المهبلية من أولى أعراض الحمل. وهو أنه خلال الأشهر الأولى من الحمل ، تلاحظ الكثير من النساء كيف أن إفرازاتهن البيضاء تزداد كمًا وتزداد سماكة ، وهو أمر طبيعي لأن الجسم يزيد من إنتاج هذا السائل للحفاظ على الرحم والجنين بشكل جيد من العدوى الخارجية المحتملة. عملاء.

إذا لاحظت أن تدفق الدم لديك أصبح أكثر وفرة من ذي قبل وتشك في أنك حامل ، فمن الأفضل إجراء اختبار الحمل أو استشارة طبيب أمراض النساء الخاص بك لإزالة أي شكوك. في المقالة التالية يمكنك التعرف على الأعراض الأولى الأخرى للحمل.

إفرازات بيضاء سميكة من عدوى الخميرة المهبلية

ومع ذلك ، هناك أيضًا بعض أسباب الإفرازات البيضاء الكثيفة التي تتطلب عناية طبية ، لأن هذا النوع من الإفرازات المهبلية في بعض الأحيان يمكن أن يكون نتيجة لنوع من العدوى البكتيرية أو الفطرية ، على الرغم من أنه في هذه الحالات يجب الانتباه أيضًا إلى الأعراض الأخرى.

إقرأ أيضا:طرق انتقال السل

أحد أكثر أنواع العدوى المهبلية شيوعًا التي يمكن أن تحدث مع إفرازات بيضاء كثيفة هي عدوى فطرية أو خميرة ، وأكثرها شيوعًا هي داء المبيضات المهبلي. ينتج عن النمو المفرط لفطر المبيضات البيضاء في منطقة الأعضاء التناسلية ، والذي يحدث عند وجود خلل في جهاز المناعة ، ويسبب أعراضًا مثل ما يلي:

إفرازات مهبلية سميكة ، مائية ، بيضاء (تشبه الجبن القريش). أكثر وفرة من الإفرازات ولكن بدون رائحة كريهة.

حكة وحرقان وتهيج ولسع في الفرج والمهبل.

احمرار والتهاب.

عدم الراحة عند التبول

ألم عند الجماع.

بالنظر إلى أعراض عدوى الخميرة المهبلية ، من المهم جدًا الذهاب إلى طبيب أمراض النساء والبدء في العلاج المناسب ، حيث ستكون الأدوية المضادة للفطريات ضرورية لوقف انتشار فطر المبيضات. في المقالة التالية نشرح بمزيد من التفصيل كيفية علاج عدوى الخميرة المهبلية .

إفرازات بيضاء سميكة ذات رائحة: التهاب المهبل البكتيري

عدوى مهبلية أخرى ، ولكن في هذه الحالة من أصل بكتيري يمكن أن تسبب إفرازات بنك سميكة ، هو ما يسمى التهاب المهبل الجرثومي. يحدث عندما يكون هناك خلل في البكتيريا التي تعيش عادة في المهبل والتي تنمو وتتكاثر بشكل مفرط. على الرغم من أن السبب الدقيق لهذا النمو غير معروف ، فقد تمت الإشارة إلى أن هناك بعض عوامل الخطر التي يمكن أن تفضل حالته ، مثل وجود شركاء جنسيين متعددين ، والغسل ، وتناول المضادات الحيوية ، واستخدام اللولب. من بين أعراضه الرئيسية ما يلي:

  • إفرازات مهبلية بيضاء أو رمادية سميكة ولكن لها رائحة كريهة وكريهة للغاية ، تشبه رائحة الأسماك. يمكن أن تشتد الرائحة الكريهة بعد الجماع وقبل الحيض.
  • لاذع وحرقان في التبول.
  • حكة في المهبل

لعلاج التهاب المهبل الجرثومي ، من الضروري العلاج بالمضادات الحيوية ، إما عن طريق تناول الحبوب عن طريق الفم أو عن طريق وضع كريمات المضادات الحيوية على المهبل. في المقالة التالية نشرح بمزيد من التفصيل كيفية علاج التهاب المهبل الجرثومي .

إفرازات بيضاء كثيفة تتناول حبوب منع الحمل

يمكن أن يكون البدء في تناول حبوب منع الحمل شرطًا آخر يجيب على سؤال لماذا أحصل على إفرازات بيضاء كثيفة. عند تناول موانع الحمل ، يخضع الجسد الأنثوي لسلسلة من التغيرات الهرمونية التي تسبب عادةً تغيرات في عمليات الدورة الشهرية وتغيرات أخرى ، مثل زيادة الإفرازات البيضاء. إنه أمر طبيعي تمامًا ويتم تنظيمه بشكل عام بمجرد مرور الأشهر الثلاثة الأولى من تناول الحبوب.

ومع ذلك ، إذا كانت الإفرازات المهبلية وفيرة للغاية واستمرت بهذه الطريقة بعد انقضاء الأشهر الثلاثة الأولى ، فسيكون من المهم الذهاب إلى طبيب أمراض النساء للتأكد مما إذا كانت هذه هي وسيلة منع الحمل بالنسبة لنا أو إذا كان على العكس من ذلك ، اختيار الآخر.

إفرازات بيضاء سميكة من ضمور المهبل

أخيرًا ، هناك سبب آخر محتمل للإفرازات البيضاء السميكة وهو ضمور المهبل أو التهاب المهبل الضموري ، وهي حالة شائعة جدًا بين النساء في سن اليأس بسبب انخفاض هرمون الاستروجين في جسم الأنثى الذي يحدث في هذه المرحلة من الحياة.

تتميز هذه الحالة بالتهاب وتضيق في جدران المهبل وقد تظهر على المرأة المصابة أعراض مثل ما يلي:

  • جفاف المهبل
  • التدفق الأبيض.
  • حكة أو حرقة في المهبل.
  • لاذع أو حرقان في التبول.
  • ألم في الجماع.
  • نزيف طفيف بعد الجماع.
  • تسرب البول اللاإرادي.

اعتمادًا على شدة الأعراض ، سيتم تحديد علاج أو آخر وفي بعض الحالات قد يتم وصف علاج هرموني باستخدام هرمون الاستروجين.

هذه المقالة إعلامية فقط ، لا نمتلك القدرة على وصف أي علاج طبي أو إجراء أي نوع من التشخيص. ندعوك لمقابلة الطبيب في حالة ظهور أي نوع من الحالات أو عدم الراحة.

السابق
ازالة قشرة الرأس بوصفات منزلية
التالي
إزالة الزوائد الجلدية الطرق الطبيعية والسريرية للتخلص من الزوائد الجلدية