لماذا نظام 5 حصص في اليوم؟ – Why 5 a day?

لماذا نظام 5 حصص في اليوم؟ – Why 5 a day?

تشكل الفاكهة و الخضروات جزءاً من نظام غذائي متوازن و يمكن أن تساعدنا على البقاء بصحة جيدة. لهذا السبب من المهم جداً أن نحصل على ما يكفي منها.

نظام 5 حصص في اليوم يسلط الضوء على الفوائد الصحية لتناول خمسة حصص يزن كلن منها 80 غ من الفاكهة و الخضروات كل يوم. هذا يعني خمسة حصص من الفاكهة و الخضروات معاً، و ليس خمسة حصص لكل منها.

خمسة أسباب للحصول على خمسة حصص

•     الفاكهة و الخضروات لذيذة الطعم و هناك تنوع كبير يمكنك الإختيار منه.

•     إنهما مصدر جيد للفيتامينات و المعادن، بما في ذلك حمض الفوليك، فيتامين ج والبوتاسيوم.

•     أنهما مصدر ممتاز للألياف الغذائية، التي تساعد على الحفاظ على أمعاء صحية و تمنع الإمساك و مشاكل هضمية أخرى. يمكن لنظام غذائي غني بالألياف أن يقلل أيضا من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

•     يمكن أن تساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب و السكتات الدماغية و بعض أنواع السرطان.

•     تساهم الفاكهة و الخضروات في نظام غذائي صحي و متوازن.

كما أن الفاكهة و الخضروات عادة ما تكون منخفضة الدهون و السعرات الحرارية (شريطة أن لا تحمّص أو تطهى في كمية كبيرة من الزيت). لهذا السبب فإن تناول الفاكهة والخضروات يمكن أن يساعدك في الحفاظ على وزن صحي و في الحفاظ على صحة قلبك.

يستند نظام الخمس حصص يومياً على نصيحة منظمة الصحة العالمية التي توصي بتناول الحد الأدنى 400 غ من الفاكهة و الخضروات يوميا لخفض خطر التعرض لمشاكل صحية خطيرة، مثل أمراض القلب و السكتات الدماغية، و مرض السكري من النوع 2 و البدانة.

للحصول على أكبر قدر من الفائدة من نظام الخمس حصص يومياً، ينبغي أن تحتوي هذه الحصص الخمسة على مجموعة متنوعة من الفاكهة و الخضروات. و ذلك لأن الفاكهة و الخضروات المختلفة تحتوي على تركيبات مختلفة من الألياف، الفيتامينات، المعادن و المواد الغذائية الأخرى.

تحتسب تقريبا كل الفاكهة و الخضروات في نظام 5 حصص في اليوم. ولكن لا تعتمد على البطاطا والكسافا لأنها تسهم بشكل رئيسي بإدخال النشاء إلى النظام الغذائي.

لمعرفة المزيد عن ما يؤخذ في الحسبان في نظام 5 حصص في اليوم، انتقل إلى 5 حصص في اليوم: ما الذي يؤخذ في الحسبان؟

إن البدء بنظام 5 حصص في اليوم أمر سهل. في قسم 5 حصص في اليوم، يمكنك العثور على المشورة و المعلومات، عن أحجام الحصص و وصفات و نصائح الأكل في المطعم، لمساعدتك و عائلتك بادخال خمسة حصص من الفاكهة و الخضروات في حياتكم اليومية .

إغلاق
error: Content is protected !!