لماذا يجب علينا ان نهتم بالأغذية العضوية؟

لماذا يجب علينا ان نهتم بالأغذية العضوية؟

اصبح الاتجاه السائد فى معظم مناطق العالم الآن هو الاهتمام المتزايد بالمنتجات الغذائية العضوية. ذلك لمحاولة الحفاظ على الصحة العامة للإنسان بصفة عامة . كما انها وسيلة لمجابهة الهجمة الشرسة للأمراض والأوبئة فى السنوات الأخيرة. وعندما نتحدث عن الأغذية المفيدة فبالتأكيد يأتى على رأسها زيت الزيتون وخاصة زيت زيتون الجوف.

ما هى المنتجات العضوية؟ التى من ضمنها زيت زيتون الجوف عضوي

تحتوي المنتجات الغذائية العضوية على عدد أقل من المواد الكيميائية ، مثل مبيدات الفطريات ومبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية وتساعد في الحفاظ على البيئة.

الأغذية العضوية هى أغذية طازجة أو مصنعة و منتجة بطرق الزراعة العضوية. يُزرع الغذاء العضوي دون استخدام المواد الكيميائية الاصطناعية . مثل مبيدات الآفات والأسمدة من صنع الإنسان . ولا يحتوي على كائنات معدلة وراثيًا. و تشمل الأطعمة العضوية المنتجات الطازجة واللحوم ومنتجات الألبان وكذلك الأطعمة المصنعة مثل البسكويت والمشروبات والوجبات المجمدة ولن ننسى زيت زيتون الجوف فهو عضوى مائة بالمائة. وقد نما سوق الأغذية العضوية بشكل كبير منذ أواخر القرن العشرين . وأصبح صناعة بمليارات الدولارات مع أنظمة إنتاج ومعالجة وتوزيع وتجزئة متميزة.

على الرغم من أن إنتاج الأغذية العضوية بدأ كطريقة زراعية بديلة خارج الطرق المتعارف عليها . فقد انقسم في النهاية بين مسارين متميزين:

(1) المزارع الصغيرة التي قد لا تكون معتمدة رسميًا كعضوية وبالتالي تعتمد على المستهلكين المطلعين الذين يبحثون بأنفسهم عن مزارع محلية

(2) أغذية عضوية معتمدة على نطاق واسع (طازجة ومعالجة) يتم نقلها عادةً لمسافات كبيرة ويتم توزيعها من خلال سلاسل متاجر البقالة النموذجية.

إذا كان المستهلكون يعرفون مزارعهم المحلي ويثقون في أساليب إنتاج هذه المزارع . فقد لا يطلبون شهادة. من ناحية أخرى ، من الضرورى أن يطلب مستهلك الأغذية العضوية التي يتم إنتاجها في أماكن بعيدة شهادة تثبت أن المنتج عضوى . مما يوضح كيف تكون للشهادات الوطنية اهمية كبيرة فى التعرف على المنتجات العضوية.

مزايا الأغذية العضوية

تحظر طرق الإنتاج العضوي المعتمدة استخدام الأسمدة الاصطناعية ومبيدات الآفات . وبالتالي تقلل الجريان السطحي الكيميائي وتلوث التربة وتجمعات المياه. وغالبًا ما ترتبط الزراعة العضوية بفوائد بيئية كبيرة ذلك بسبب استخدام مدخلات آمنة في المزرعة . مثل الأسمدة المشتقة من المواد الموجودة فى المزارع فى حالة المزارع الصغيرة. اما في حالة المزارع الكبيرة غالبًا ما تتطلب هذه المزارع مدخلات يتم إنتاجها خارج المزرعة. و يجب ان تشتري هذه المزارع مدخلات معينة مسموح بها . مثل مستحلب الأسماك أو أى مسحوق سماد جاهز لاستخدامها كسماد بدلاً من ذلك الذي يتم انتاجه داخل المزرعة لزيادة خصوبة التربة.

الأغذية العضوية فى المملكة ومنها زيت زيتون الجوف عضوي

من المتوقع أن يشهد سوق الأغذية الطبيعية والعضوية في المملكة العربية السعودية نموًا كبيرًا خلال السنوات القادمة. بعد ارتفاع حالات الأمراض المرتبطة بنمط الحياة جنبًا إلى جنب مع الوعي المتزايد فيما يتعلق بفوائد الغذاء الخالي من المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية بين السكان وخاصة بين الشباب . يمكن لهذا الوعي أن يكون من أحد من العوامل الرئيسية وراء زيادة الطلب على الأغذية المصنعة بشكل طبيعي والأغذية العضوية في البلاد.

و من المتوقع أن ينمو سوق الأغذية الطبيعية والعضوية في المملكة العربية السعودية بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 15.9٪ خلال الفترة 2019-2025.

الزراعة العضوية في الوقت الحاضر ليست اتجاها بارزا في المملكة.كذلك فإنه يتم استيراد أكثر من 80٪ من الأغذية العضوية في البلاد من العديد من الدول الأوروبية والغربية. ومع ذلك و من أجل تعزيز الزراعة العضوية المحلية في البلاد . أطلقت حكومة المملكة العربية السعودية مبادرات جديدة في السنوات الأخيرة. على سبيل المثال ، خصصت الحكومة أكثر من 400 ألف دولار أمريكي لـ 165 مزارعًا عضويًا في المملكة. إلى جانب إطلاق خطة عمل للزراعة العضوية بقيمة 200 مليون دولار.ومن بين ملامح هذه الخطة زراعة الزيتون فى منطقة الجوف لانتاج زيت زيتون الجوف عضوي.

أصبح سوق الأغذية العضوية في المملكة العربية السعودية أكثر انتشارًا . بفضل زيادة وعي المستهلك فيما يتعلق بالمزايا التي تقدمها المنتجات الغذائية العضوية . تليها الحالات المتزايدة بسرعة من الأمراض المرتبطة بنمط الحياة في المملكة العربية السعودية.

أطلقت حكومة المملكة العربية السعودية العديد من المبادرات الإيجابية . بما في ذلك برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة وخطة العمل العضوية . بهدف تسريع إنتاج المواد الغذائية العضوية من خلال استثمار 750 مليون ريال سعودي لدعم صغار المزارعين في البلاد. علاوة على ذلك ، تركز خطة العمل العضوية على زيادة الإنتاج العضوي في المملكة العربية السعودية بنسبة 300 بالمائة.

سوق الأغذية العضوية

استنادًا إلى قنوات التوزيع . من المتوقع أن ينمو قطاع المتاجر عبر الإنترنت بمعدل نمو سنوي مركب أعلى خلال الفتره القادمة بسبب الانتشار المتزايد للتجارة الإلكترونية في المملكة . كذلك ظهور مبادرات حكومية مواتية مثل مبادرة الاقتصاد الرقمي لجلب الرقمنة في البلاد. و يعد سوق أمازون ونون من اللاعبين البارزين الذين يبيعون المنتجات الغذائية العضوية عبر منصات مختلفة على الإنترنت. علاوة على ذلك ، سيؤدي ظهور لاعبين جدد في التجارة الإلكترونية . مثل True Beauty ، إلى زيادة المنافسة في السوق بشكل كبير . وبالتالي توفير العديد من الفوائد للمستهلكين.

من ناحية أخرى ، من المتوقع أن يقود قطاع السوبر ماركت / الهايبر ماركت السوق خلال الفترة القادمة. تساهم عوامل مهمة مثل توافر المتاجر طوال أيام الأسبوع وعلى مدار اليوم بالإضافة إلى وجود مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات ، وأيضاً خيارات الاسترداد والتوصيل المجاني للمنازل ، في تشجيع الطلب القوي على المنتجات العضوية من مختلف المتاجر.

لماذا الأغذية العضوية؟

بشكل عام ، نمت شعبية الأغذية العضوية ، حيث سعى المستهلكون بشكل متزايد لشراء الأطعمة التي يرون أنها أكثر صحة وتمت زراعتها بطرق تعود بالنفع على البيئة. في الواقع ، يشتري المستهلكون عادةً الأطعمة العضوية لتقليل تعرضهم لمخلفات المبيدات والكائنات المعدلة وراثيًا. علاوة على ذلك ، تظهر بعض الأبحاث أن المحاصيل المنتجة عضوياً تحتوي على محتوى غذائي أعلى من المحاصيل غير العضوية المماثلة ، ويجد بعض الناس أن الأطعمة العضوية ألذ طعمًا.

إغلاق
error: Content is protected !!