لماذا يعد الحديد للحامل هام أثناء فترة حملها وحتى قبل بدء فترة الحمل؟

لماذا يعد الحديد للحامل هام أثناء فترة حملها وحتى قبل بدء فترة الحمل؟

الحديد للحامل

تحتاج الأم للحديد أثناء فترة الحمل وقبلها لعدة أسباب، فالحديد عامل أساسي لتكوين الهيموجلوبين وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء والذي يحمل الأكسجين إلى الخلايا الأخرى. الحديد أيضًا عنصر هام من عناصر الهيموجلوبين وهو البروتين المسئول عن إمداد العضلات بالأكسجين، وعنصر من عناصر الكولاجين وهو البروتين الموجود في العظام والغضاريف والأنسجة الضامة الأخرى، وعنصر أيضًا في العديد من الإنزيمات، كما يساعدك على الحفاظ على جهاز مناعي صحي.

 

ولكنكِ أثناء الحمل تحتاجين المزيد من هذه المعادن الضرورية والسبب في ذلك يرجع إلى أن كمية الدم الموجودة في جسمك تتزايد أثناء الحمل حتى تصل إلى 50% كمية دم إضافية عن المعتاد تقريبًا ولهذا تحتاجين للمزيد من الحديد لتكوين المزيد من الهيموجلوبين. وتحتاجين المزيد من الحديد اللازم لنمو الجنين والمشيمة وخاصة في الثلث الثاني والثالث من الحمل. وهناك العديد من النساء تحتاج المزيد من الحديد لأنها تبدأ الحمل دون وجود مخزون كافٍ من الحديد داخل جسمها. وترتبط أنيميا نقص الحديد أثناء الحمل بالولادة المبكرة والوزن المنخفض أثناء الولادة ووفيات المواليد.

 

ما هى الكمية المناسبة من الحديد للحامل ؟

تحتاج المرأة الحامل إلى 27 ميلليجرام من الحديد يوميًا، أما المرأة الغير حامل فتحتاج إلى 18 ميلليجرام. ولكنكِ لستِ دومًا بحاجة لأخذ الكمية الموصى بها يوميًا ولكننا نأمل لتناول هذه الكمية كمتوسط لبضعة أيام أو لمدة أسبوع.

 

أما الأطعمة التي تحتوي على الحديد فتشمل:

اللحوم الحمراء والتي تعتبر من أفضل مصادر الحديد للمرأة الحامل، ورغم أن الكبد يحتوي على أعلى نسبة من الحديد ولكن لأنه يحتوي على كمية غير آمنة من فيتامين أ ولأنه مركز السموم في الجسم، يفضل تجنبه أثناء الحمل. وإذا كان نظامك الغذائي لا يحتوي على البروتين الحيواني، فيمكنكِ الحصول على الحديد من خلال تناول البقوليات والخضروات والحبوب ولا تنسي الجرعة اليومية من الحديد أو المكمل الغذائي الذي يصفه لكِ الطبيب.

 

إغلاق
error: Content is protected !!