ما هو الوسواس القهري؟ وكيفية التخلص منه

ما هو الوسواس القهري؟ وكيفية التخلص منه

نظرة عامة :

الوسواس القهري أو ما يعرف اختصاراً ب(OCD) هو اضطراب شائع ومزمن وطويل الأمد حيث يكون لدى الشخص أفكار لا يمكن السيطرة عليها ( هوس )  / أو سلوكيات ( إجبارية ) يشعر بالحاجة إلى تكرارها مرارًا وتكرارًا ، كغسل اليدين مرات عديدة او التأكد من ان الأبواب موصدة اكثر من مرة حتى وان كان الشخص يذكر اغلاقها.

يتم تشخيص معظم الأشخاص في سن 19 تقريبًا ، وعادةً ما يصيب الذكور والأناث في سن مبكرة بنسب متفواتة قليلاً.

يمكن للوسواس القهري ان يتداخل في جميع جوانب حياة الشخض مما يؤدي لإعاقة الحياة الطبيعية والشعور المزمن ان هنالك شيء خاطىء يجب تصحيحه.

علامات وأعراض الوسواس القهري

قد يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري من أعراض قهريه يمكن أن تتداخل هذه الأعراض مع جميع جوانب الحياة ، مثل العمل والدراسة وحتى العلاقات الشخصية.

الهوس هو أفكار متكررة ، أو حث ، أو صور ذهنية تسبب القلق. تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

  • الخوف من الجراثيم أو التلوث.
  • الأفكار المحرمة أو المحرمة غير المرغوب فيها التي تنطوي على الجنس أو الدين أو الأذى.
  • أفكار عدوانية تجاه الآخرين أو الذات.
  • وجود أشياء غير متناظرة أو وليست في ترتيب مثالي والحاجة الملحة لترتيبها.

الإكراهات

إن الإكراهات هي سلوكيات متكررة تشعر الشخص المصاب بالرغبة في القيام بها استجابة لفكر استحواذي. تشمل الإكراهات الشائعة:

التنظيف المفرط  / أو غسل اليدين.

  • ترتيب  الأشياء بطريقة معينة ودقيقة.
  • فحص الأشياء بشكل متكرر ، مثل الفحص المتكرر لمعرفة ما إذا كان الباب مغلقًا أم أن الفرن مغلق
  • العد القهري

ليست كل الممارسات أو العادات هي إكراه. الجميع يتأكد من الأشياء في بعض الأحيان. لكن الشخص المصاب بالوسواس القهري قد لا يتمكن بالسيطرة على هذه العادات حتى وان كان يعلم انها مفرطة.

أعراض أخرى

بعض الأفراد المصابين بالوسواس القهري يعانون أيضًا من اضطراب التشنج اللاإرادي. كحركات مفاجئة وموجزة ومتكررة ، مثل رمش العين المتكرر وحركات العين الأخرى ، وتهيج الوجه ، والرجيج في الرأس أو الكتف.

وهنالك ايضاً اعراض مثل التشنج الصوتي كتنظيف الحلق المتكرر أو استنشاق أو اصدار أصوات شخير بشكل لا ارادي.

قد تأتي الأعراض وتزول ، أو تتراجع بمرور الوقت ، أو تزداد سوءًا. قد يحاول الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب النفسي مساعدة أنفسهم من خلال تجنب المواقف التي تؤدي إلى هوسهم ، أو قد يستخدمون المخدرات لتهدئة أنفسهم.

على الرغم من أن معظم البالغين الذين يعانون من الوسواس القهري يدركون أن ما يفعلونه غير منطقي لكن بعضهم يكون لا دراية بما يفعل الا اذا قام شخص اخر بتنبيهه.

أما بالنسبة للأطفال فعادة ما يتعرف الآباء أو المعلمون على أعراض الوسواس القهري لديهم.

علاج الوسواس القهري

عادةً ما يتم علاج الوسواس القهري عن طريق الأدوية أو العلاج النفسي السلوكي أو مزيج من الاثنين. معظم المرضى يستجيبون للعلاج اذا اتبعو خطة علاجية سليمة.

في بعض الأحيان ، يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري من اضطرابات نفسية أخرى ، مثل القلق والاكتئاب واضطراب الجسم ، وهو اضطراب يعتقد فيه شخص ما عن طريق الخطأ أن جزءًا من جسده غير طبيعي. من المهم مراعاة هذه الاضطرابات الأخرى عند اتخاذ أي قرار ببشأن الخطة العلاجية.

العلاج النفسي السلوكي للوسواس القهري

يمكن أن يكون العلاج النفسي السلوكي علاجًا فعالًا للبالغين والأطفال الذين يعانون من الوسواس القهري.

تظهر الأبحاث أن أنواعًا معينة من العلاج النفسي ، بما في ذلك العلاج السلوكي المعرفي (CBT) والعلاجات الأخرى ذات الصلة (مثل التدريب على عكس العادات) يمكن أن تكون بفعالية الأدوية للعديد من الأفراد.

تظهر الأبحاث أيضًا فعالية نوعًا من العلاج السلوكي المعرفي يسمى التعرض للوقاية والاستجابة (EX / RP).

التدخل الدوائي لعلاج الوسواس القهري

تستخدم مثبطات امتصاص السيروتونين (SRIs) ، والتي تشمل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) للمساعدة في تقليل أعراض الوسواس القهري.

غالبًا ما تتطلب SRIs جرعات يومية أعلى في علاج الوسواس القهري من أكثر من جرعات الاكتئاب وقد تستغرق من 8 إلى 12 أسبوعًا لبدء العمل ، ولكن بعض المرضى يعانون من تحسن بشكل أسرع حسب حالة الوسواس القهري ونوعه.

إذا لم تتحسن الأعراض مع هذه الأنواع من الأدوية ، تظهر الأبحاث أن بعض المرضى قد يستجيبون جيدًا للأدوية المضادة للذهان.

على الرغم من أن الأبحاث تظهر أن الأدوية المضادة للذهان قد تساعد في إدارة الأعراض للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري واضطراب التشنج اللاإرادي ، إلا أن البحث في فعالية مضادات الذهان لعلاج الوسواس القهري ليس متفق عليه من قبل الطب النفسي بشكل كلي.

إذا تم وصف دواء لك ، تأكد من :

تحدث مع طبيبك أو الصيدلي للتأكد من أنك تفهم مخاطر وفوائد الأدوية التي تتناولها.

لا تتوقف عن تناول الدواء دون التحدث إلى طبيبك أولاً. فجأة قد يؤدي إيقاف الدواء إلى “ارتداد” أو تفاقم أعراض الوسواس القهري من الممكن أيضًا حدوث تأثيرات انسحاب أخرى غير مريحة أو خطيرة.

أبلغ طبيبك عن أي مخاوف بشأن الآثار الجانبية على الفور. قد تحتاج إلى تغيير في الجرعة أو دواء مختلف.

إغلاق
error: Content is protected !!