ما هو مرض الايدز

ما هو مرض الايدز؟

ما هو مرض الايدز سؤال يطرح عند بعض الأشخاص الإيدز هو أحد مسببات فيروس نقص المناعة البشرية، وهو مرض يصيب جسم الإنسان ويهاجم الخلايا المناعية للجسم.

والجهاز المناعي هو الجهاز الدفاعي الطبيعي لجسم الإنسان ضد الأمراض، وهذا المرض يعمل علي تدمير نوع معين من خلايا الدم البيضاء التابعة للجهاز المناعي وهي الخلايا التائية، وتسمى أيضا الخلايا التائية المساعدة CD4.

 وينسخ المرض نفسه داخل هذه الخلايا؛ بذلك فإن المرض يدمر هذه الخلايا بينما يعمل المزيد من النسخ منه، وهذا ما يضعف الجهاز المناعي بشكل تدريجي.

وكلما تأخر علاج مرض الايدز كلّما صعب علاجه والتخلص منه، فإذا ترك دون علاج فقد يستغرق من 10 إلى 15 عامًا حتى يتضرر الجهاز المناعي بشكل شديد ولا يعود قادرا على الدفاع عن نفسه أو عن الجسم، وتطور الفيروس وتقدمه في الجسم يعتمد على عمر المصاب، والصحة العامة له.

بينما يتعايش المصاب مع المرض عن طريق استخدام المضادات الفيروسية الفعالة للسيطرة على الفيروس؛ إذ تخفض هذه المضادات مستويات الفيروس في الجسم ويصعب حتى ملاحظتها في فحوصات الدم، وينتقل الفيروس من شخص إلى آخر عن طريق السوائل المنوية، أو السوائل المهبلية، أو الشرجية، أو الدم، أو حليب الأم، بينما لا يُنقَل من خلال العرق أو اللعاب أو البول.

ما هي أسباب مرض الإيدز؟

الإيدز سببه الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. كانت الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية العامل المشترك الوحيد الذي يتقاسمه الأشخاص المصابون بالإيدز في جميع أنحاء العالم ، بغض النظر عن الميول الجنسية أو نمط الحياة أو الصحة أو الممارسات الجنسية أو العمر أو الجنس.

بينما لا يزال يتعين تعلم الكثير عن فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز ، يمكن لبعض العوامل أن تعرض الشخص لخطر أكبر للإصابة به ، بما في ذلك:

  • التعرض لسوائل الجسم المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ، بما في ذلك الدم ، أو السائل المنوي ، أو السائل المهبلي ، أو حليب الثدي ، أو السوائل الأخرى التي عادة ما تشكل خطراً فقط على العاملين في مجال الرعاية الصحية (السائل الدماغي النخاعي المحيط بالدماغ والحبل الشوكي ، السائل الزليلي المحيط بمفاصل العظام ، والسائل الأمنيوسي المحيط بالجنين )
  • مشاركة الإبر أو المحاقن مع شخص مصاب
  • أن تولد أو ترضع امرأة مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية
  • عدم ممارسة الجنس الآمن (استخدام الواقي الذكري اللاتكس)

لا يتكاثر فيروس نقص المناعة البشرية خارج عائل حي ، ولا يعيش جيدًا في البيئة،لا يمكن أن ينتشر من خلال الاتصال العارض ، كما يحدث في المكاتب أو أماكن العمل أو حتى معظم المنازل، لا يوجد دليل على أنه يمكن أن ينتشر عن طريق الحشرات.

لم يعرف بعد ما هي أصول فيروس نقص المناعة البشرية. كانت أول حالة معروفة لفيروس نقص المناعة البشرية من عينة دم تم جمعها عام 1959 من رجل في جمهورية الكونغو الديمقراطية. كان الفيروس موجودًا في الولايات المتحدة منذ منتصف السبعينيات إلى أواخره على الأقل.

قد لا يعرف الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية ذلك. يعاني بعض الأشخاص من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ، مثل الحمى والصداع والعضلات والمفاصل وألم المعدة وتضخم الغدد الليمفاوية أو الطفح الجلدي الذي يستمر من أسبوع إلى أسبوعين.

يتكاثر الفيروس في الجسم لبضعة أسابيع أو حتى أشهر قبل أن يستجيب الجهاز المناعي. خلال هذا الوقت ، لن يكون اختبار الشخص إيجابيًا لعدوى فيروس نقص المناعة البشرية ولكن لديه القدرة على نقل العدوى للآخرين.

يستخدم الفيروس خلايا CD4 T ، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى ، لعمل نسخ منه. هذه العملية تدمر خلايا CD4 T وتضعف جهاز المناعة. بدون علاج ، قد يعاني الشخص من الحمى والتعرق الليلي والإسهال أو تورم الغدد الليمفاوية لعدة أسابيع.

يتقدم فيروس نقص المناعة البشرية إلى الإيدز عندما:

  • ينخفض ​​عدد خلايا CD4 T للفرد المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية إلى أقل من 200 خلية / مم
  • يصاب الفرد المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية بمرض غير عادي للغاية لدى شخص غير مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية

تشمل الأمراض الانتهازية المميزة للإيدز ما يلي:

  • الالتهاب الرئوي المتكيسات الرئوية ، عدوى الرئة
  • ساركوما كابوزي ، وهو سرطان جلدي
  • الفيروس المضخم للخلايا ، وهو عدوى تصيب العين عادة
  • المبيضات ، وهي عدوى فطرية يمكن أن تسبب مرض القلاع وطبقة بيضاء والتهابات في الحلق أو المهبل
  • سرطان عنق الرحم الغازي

تشمل الأمراض المرتبطة بالإيدز أيضًا فقدان الوزن الشديد وأورام الدماغ.

الإيدز يختلف من شخص لآخر. يموت بعض الأشخاص بعد فترة وجيزة من الإصابة بالعدوى بينما يعيش الآخرون حياة طبيعية نسبيًا لسنوات عديدة ، حتى بعد تشخيصهم رسميًا بالإيدز.

كيف يتم الاصابة بمرض الايدز؟

يُنقل مرض الايدز في السائل المنوي والسوائل المهبلية والمخاط الشرجي والدم وحليب الثدي. يدخل الفيروس إلى جسمك من خلال جروح أو تقرحات في جلدك ومن خلال الأغشية المخاطية (مثل داخل المهبل والمستقيم وفتحة القضيب). يمكنك الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية من:

  • ممارسة الجنس المهبلي أو الشرجي
  • مشاركة الإبر أو المحاقن لإطلاق النار على المخدرات ، والثقب ، والوشم ، إلخ.
  • أن تتعثر بإبرة عليها دم مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية
  • الحصول على الدم المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية أو السائل المنوي (السائل المنوي) أو السوائل المهبلية في جروح مفتوحة أو تقرحات في جسمك

ينتشر مرض الايدز عادة من خلال ممارسة الجنس غير المحمي. يمكن أن يساعد استخدام الواقي الذكري و / أو سدود الأسنان في كل مرة تمارس فيها الجنس وعدم مشاركة الإبر في حمايتك أنت وشركائك من فيروس نقص المناعة البشرية. إذا كنت مصابًا بمرض الايدز ، فإن العلاج يمكن أن يقلل أو حتى يوقف فرص انتشار الفيروس لأشخاص آخرين أثناء ممارسة الجنس. إذا لم تكن مصابًا بفيروس نقص المناعة البشرية ، فهناك أيضًا دواء يومي يسمى  PrEP يمكن أن يحميك من فيروس نقص المناعة البشرية.

يمكن أيضًا أن ينتقل مرض الايدز  إلى الأطفال أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية. يمكن للمرأة الحامل بمرض الايدز  تناول الأدوية لتقليل فرصة إصابة طفلها بفيروس نقص المناعة البشرية بشكل كبير.

لا ينتشر مرض الايدز عن طريق اللعاب (البصاق) ، لذلك لا يمكنك الإصابة الايدز من التقبيل أو مشاركة الطعام أو المشروبات أو استخدام نفس الشوكة أو الملعقة. لا ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية أيضًا عن طريق العناق أو إمساك اليدين أو السعال أو العطس. ولا يمكنك الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية من مقعد المرحاض.

منذ زمن بعيد ، أصيب بعض الأشخاص بفيروس نقص المناعة البشرية من عمليات نقل الدم الملوثة. ولكن الآن ، أصبح التبرع بالدم أو الحصول عليه في المراكز الطبية آمنًا تمامًا. لا يستخدم الأطباء والمستشفيات ومراكز التبرع بالدم الإبر أكثر من مرة ، ويتم اختبار الدم المتبرع به للكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية والالتهابات الأخرى.

موقع صحة … المنصة الاكبر للمعلومات الصحية بالوطن العربي

إغلاق
error: Content is protected !!