متى تصبح الولادة القيصرية ضرورة؟

متى تصبح الولادة القيصرية ضرورة؟

أحياناً تخطأ الحامل وتختار بإرادتها الولادة القيصرية لأسباب عديدة منها مثلاً عدم رغبتها في خوض تجربة الولادة الطبيعية التي خاضتها أحدى صديقاتها أو قريباتها ووصفت لها معاناتها الشديدة فيحدث لها ما يشبه الفوبيا من الولادة الطبيعية فتقرر أنها لاترغب في الولادة الطبيعية من بداية الحمل، أوتكون قد تعرضت لتمزقات ونزيف وعانت معاناه شديدة في ولادة طبيعية سابقة، أو لخوفها من تأثر حياتها الزوجية لأن الولادة الطبيعية تؤثر على الجهاز التناسلي فقد يحدث تمزقات أو إرتخاء في العضلات، وأحياناً لأن الحامل تكون مؤمنة بأنها قد تعجز عن ان تلد طبيعياً أو أنها لن تستطيع تحمل الألم، وقد نجد سيدة تختار الولادة القيصرية لتلد في تاريخ ميلادها.

 

 

هذه القرارات خاطئة فالأم هنا تظن أن طفلها سيخرج للحياة في كلتا الحالتين ولكنها لا تنظر أبعد من ذلك فمثلاً بعد الولادة كيف سيستفيد الطفل وكم هو حجم الألم الذي ستعانيه هي ومتى سيمكنها الحركة بعد الولادة؟ كم سيؤلمها جرح القيصرية، متى ستتمكن من إرضاع طفلها؟

 

 

بالفعل هناك ألم أثناء الولادة الطبيعية لكن معظم السيدات التي تلد طبيعياً تستطيع إرضاع طفلها بسرعة بعدها وتتمكن من القيام بحركتها الطبيعية وأن تتحرك في منزلها وترعى أطفالها الأخرين إذا كان لديها أطفال من قبل بالإضافة طبعاً لمنح الطفل مناعة طبيعية فهناك نوع من البكتريا (البروبايوتك والبريبايوتكس ) تكون صديقة للجسم وتملأ أجسامنا بمعدلات كبيرة وتحافظ على أجسامنا وتعود الجسم على تكوين أجسام مضادة ضد البكتريا العنيفة والطفل يكتسب هذة البكتريا الصديقة أثناء مروره الطبيعي الذي قدره الله له في أثناء طريقه للخروج من جسد أمه وبالتالي يتكون لديه مناعة جيدة جداً.

 

 

على الجانب الأخر هناك حالات كثيرة تكون فيها الولادة القيصرية ضرورة ومن ذلك:

  • حدوث قصور في دورة المشيمة.
  • وجود مشكلة في حجم الحوض بأن يكون الحوض مثلاً أصغر من حجم الطفل فيكون من الصعب عليها أن تلد ولادة طبيعية.
  • كبر حجم الجنين بشكل غير طبيعي نتيجة لإصابة الأم بسكر الحمل، واذا تمت ولادته طبيعيا قد يصاب مثلاً بنقص الأكسجين وتحدث له مشكلات عدة.
  • الأم الحامل في تؤام في كثير من الأحيان يكون من الصعب ولادتهم طبيعياً.
  • الأم التي سبق حملها فترات طويلة عانت فيها من صعوبة الإنجاب وهذة أول ولادة لها بعد محاولات دامت 5 أو 10 سنوات فيكون من الصعب جدا تعريض الطفل لخطر نقص الأكسجين أثناء الولادة الطبيعية.

إغلاق
error: Content is protected !!