مرض اكياس الشوكولاته

مرض اكياس الشوكولاته

ما هو مرض اكياس الشوكولاته؟

اكياس الشوكولاته هي اكيس يحتوي على دم قديم وهو دم الدورة الشهرية ويسمى بمرض كيس الشوكولا لان لونه بني غامق مثل الشوكولا، المثانة أو القولون.

تتكون أكياس الشوكولاتة من خلايا بطانة الرحم نفسها ، وتتأثر بمستوى هرموني الأستروجين والبروجسترون ، تمامًا كما تتأثر بطانة الرحم كل شهر مع بداية الدورة الشهرية ، لذا فإن أكياس الشوكولاتة هي أحد أعراض الانتباذ البطاني الرحمي.

 ما هي الأسباب التي تؤدي الي حدوث هذا المرض؟

تتشكل أكياس الشوكولاتة مع كل دورة شهرية ، ولا توجد أكياس شوكولاتة داخل الرحم ، لأن الدم يخرج أولاً أثناء الحيض. أما الأجزاء المهاجرة من بطانة الرحم التي تكون مستقرة فوق سطح المبيض أو قناتي فالوب ، فلا يمكنها النزول بشكل طبيعي مع دم الحيض ، فتنتفخ وتشكل أكياسًا تحتوي على دم حيض قديم.

تصيب أكياس الشوكولاتة من تتراوح أعمارهم بين 20-40 سنة بنسبة أكبر ، لكن هذا لا يمنعهم من التطور في أي مرحلة عمرية أخرى ، ولا يوجد سبب واضح وحاسم ، ولكن هناك عدة أسباب للإصابة بها. زيادة أكياس الشوكولاتة ، والتي:

خلل في جهاز المناعة، يقول بعض الأطباء أن الانتباذ البطاني الرحمي يحدث بسبب مرض في جهاز المناعة ، مما يؤدي إلى هجرة خلايا بطانة الرحم إلى سطح المبيض و قناتي فالوب.

قد تكون هناك أسباب وراثية ، حيث أن إحدى العائلات من الدرجة الأولى قد تعاني من الانتباذ البطاني الرحمي ، لذا فإن فرصة الإصابة بالعدوى في هذه الحالة كبيرة.

أحد الأسباب هو أن دم الحيض يخرج في الاتجاه المعاكس ، بدلاً من أن يمر عبر عنق الرحم إلى المهبل ، ثم يخرج إلى الحوض عبر قناة الرحم.

يقسم الأطباء الانتباذ البطاني الرحمي إلى مراحل ، وفقًا لمدى انتشار أنسجة بطانة الرحم إلى مناطق أخرى من الجسم. المرحلتان 3 و 4 هي الأشد خطورة ، وهما الأكثر احتمالاً للتسبب في أورام بطانة الرحم.

إذا لم يتلقَ الشخص المصاب باكياس الشوكولاتة العلاج ، فقد تزداد شدته وقد تتطور أكياس الشوكولاتة.

الأطباء لا يعرفون ما الذي يسبب الانتباذ البطاني الرحمي. تشير معظم الأبحاث إلى أن الإستروجين يلعب دوردورا رئيسيا، على الرغم من أن الباحثين غير متأكدين من سبب تسبب الهرمون في حدوث هذه الحالة لدى بعض الأشخاص دون غيرهم.

يمكن لعوامل الخطر لانتباذ بطانة الرحم وتكيسات الشوكولاتة تضمن

  • علم الوراثة : الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الانتباذ البطاني الرحمي هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.
  • تدفق الدورة الشهرية إلى الوراء : يحدث هذا عندما ينتقل الدم في اتجاه عكسي ، متصاعدًا قناة فالوب بدلاً من الخروج من المهبل.
  • اضطرابات المناعة : قد تسبب بعض مشاكل الجهاز المناعي ، وخاصة اضطرابات المناعة الذاتية ، الانتباذ البطاني الرحمي.
  • الإصابات : يرتبط تلف الرحم أو الهياكل المحيطة بزيادة خطر الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي. يمكن أن تحدث هذه الإصابات ، على سبيل المثال ، أثناء الولادة القيصرية.

اعراض مرض اكياس الشوكولاته.

تختلف الأعراض دائمًا من امرأة إلى أخرى ، ولا توجد علاقة مباشرة بين حجم كيس الشوكولاتة وزيادة الأعراض ، فقد يكون كيس الشوكولاتة صغيرًا وتعاني المرأة من أعراض شديدة ، والعكس صحيح ، وبعض النساء تفعل ذلك. لا تشكو من أي أعراض واكتشاف وجود أكياس الشوكولاتة بالصدفة أثناء علاج تأخر الحمل. تتشابه أعراض أكياس الشوكولاتة مع أعراض العديد من أمراض الحوض الأخرى مثل متلازمة تكيس المبايض.

  • ألم في الحوض غير الدورة الشهرية : حيث تشكو الكثير من النساء من آلام متقطعة في الحوض تشبه آلام الدورة الشهرية.
  • نزول دم غزير في الدورة الشهرية : وستلاحظين أنكِ تستخدمين الكثير من الفوط الصحية خلال يوم واحد ، أو أن دورتكِ تستمر لأكثر من 7 أيام بطريقة غير معتادة.
  • الشعور بألم شديد أثناء الجماع : حيث تشكو المرأة التي تحمل أكياس الشوكولاتة من آلام أثناء الجماع.
  • تأخر الحمل : لذلك يتم تشخيص أكياس الشوكولاتة أثناء زيارة طبيب النساء لعلاج تأخر الحمل ، حيث أن أكياس الشوكولاتة من أسباب تأخر الإنجاب عند النساء ، وفي حالات قليلة تسبب العقم.

لا يستطيع الطبيب تشخيص تكيسات الشوكولاتة بمعرفة شكواك فقط ، فهو يحتاج إلى عمل الموجات فوق الصوتية للتأكد من وجود تكيسات على المبيض وفي منطقة الحوض ، ولن تخبره الموجات فوق الصوتية بنوع الكيس وقد يلجأ إليه لأخذ عينة من الكيس من خلال منظار البطن والحوض.

تعمل أكياس الشوكولاتة أيضًا على مشاكل الجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى حركات الأمعاء المؤلمة ، خاصة أثناء فترات الحيض ، وتؤدي إلى صعوبة الحمل.

\"مرض

تشخيص مرض اكياس الشوكولاته.

لتشخيص مرض اكياس الشوكولاته ، سيقوم الطبيب في البداية بفحص المهبل والمثانة للتأكد من وجود أي نمو غير طبيعي. سيقومون أيضًا عادةً بإجراء اختبار للبول للتحقق من وجود دم في البول.

تشمل الاختبارات الأخرى التي قد يجريها الطبيب ما يلي:

  • الموجات فوق الصوتية . تتضمن الموجات فوق الصوتية استخدام موجات صوتية عالية التردد لإنشاء صور لداخل الجسم. سيكتشف الطبيب مكان نمو أنسجة بطانة الرحم ومقدارها.
  • فحص التصوير بالرنين المغناطيسي . يستخدم فحص التصوير بالرنين المغناطيسي المغناطيس وموجات الراديو لإنتاج صور مفصلة لداخل جسم الشخص. سيستخدم الطبيب هذا الاختبار للبحث عن الانتباذ البطاني الرحمي في المثانة بالإضافة إلى أجزاء أخرى من الحوض.
  • تنظير المثانة . لإجراء تنظير المثانة ، يقوم الطبيب بإدخال منظار عبر مجرى البول. سيسمح لهم القيام بذلك بالنظر إلى بطانة المثانة لمعرفة ما إذا كان هناك نسيج بطانة الرحم ينمو هناك.

علاج مرض اكياس الشوكولاته.

لا يوجد علاج حالي لمرض اكياس الشوكولاته ومع ذلك ، يمكن إدارة الحالة من خلال الأدوية وأحيانًا الجراحة.

  • الجراحة: هي العلاج الأكثر شيوعًا لمن يعانون من اكياس الشوكولاته أثناء الجراحة ، سيحاول الطبيب إزالة جميع الأنسجة التي تنمو في المثانة ، وهذا من شأنه أن يساعد في تخفيف الأعراض.

هناك نوعان من الجراحة المستخدمة في اكياس الشوكولاته:

  1. جراحة الإحليل: هي حيث يقوم الطبيب بإدخال منظار رفيع داخل مجرى البول والمثانة. يحتوي المنظار على أداة قطع في نهايته ، والتي تُستخدم لقطع نسيج بطانة الرحم.
  2. الاستئصال: يتضمن الاستئصال الجزئي للمثانة إزالة الجزء المصاب من المثانة. يمكن للجراح إما إجراء شق للبطن ، والذي يتضمن شقًا كبيرًا واحدًا ، أو تنظير البطن ، حيث سيحتاج الجراح إلى إجراء عدة شقوق أصغر.

من المرجح أن يصف الأطباء علاجات هرمونية للمساعدة في إبطاء نمو أنسجة بطانة الرحم أو السيطرة على الألم. قد تشمل العلاجات الهرمونية الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH) أو حبوب منع الحمل.

موقع صحة … النصة الاكبر للمعلومات الطبية بالوطن العربي

إغلاق
error: Content is protected !!