مرض ثنائي القطب 

مرض ثنائي القطب 

مرض ثنائي القطب أو ما يعرف الاضطراب ثنائي القطب هو اضطراب في الدماغ يسبب تغيرات في مزاج الشخص وطاقته وقدرته على العمل، يعاني الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب من حالات عاطفية شديدة تحدث عادةً خلال فترات مختلفة من من العمر وتمتد هذه الحالة الي  أيام أو  أسابيع ، تسمى ايضا (نوبات المزاج) يتم تصنيف نوبات المزاج هذه على أنها هوس 

الاضطراب ثنائي القطب هو فئة تشمل ثلاثة تشخيصات مختلفة:

  1. مرض ثنائي القطب من النوع الأول.
  2. الاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني.
  3. اضطراب المزاج الدوري.

كثيرًا ما يعاني الأشخاص المصابون باضطراب ثنائي القطب من النوع الأول من اضطرابات عقلية أخرى مثل اضطرابات القلق واضطرابات تعاطي المخدرات و / أو اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD). خطر الانتحار أعلى بشكل ملحوظ بين الأشخاص المصابين باضطراب ثنائي القطب من النوع الأول منه بين عامة الناس.

ينتشر الاضطراب ثنائي القطب عادة في العائلات التي لديهم قريب مصاب بالاضطراب ثنائي القطب أو الاكتئاب، قد تؤدي العوامل البيئية مثل الإجهاد واضطراب النوم والمخدرات والكحول إلى نوبات مزاجية لدى الأشخاص المعرضين للخطر، على الرغم من أن الأسباب المحددة للاضطراب ثنائي القطب داخل الدماغ غير واضحة ، يُعتقد أن عدم توازن المواد الكيميائية في الدماغ يؤدي إلى نشاط الدماغ غير المنتظم، متوسط ​​عمر ظهور المرض هو 25 سنة.

أنواع اضطراب ثنائي القطب….

 

  • اضطراب ثنائي القطب النوع الأول.

يتم تشخيص اضطراب ثنائي القطب من النوع الأول عندما يعاني الشخص من نوبة هوس وخلال هذه النوبة ، يعاني الأشخاص المصابون باضطراب ثنائي القطب من زيادة شديدة في الطاقة وقد يشعرون بأنهم على قمة العالم أو مزاجهم غير مريح ويعاني بعض الأشخاص المصابين باضطراب ثنائي القطب من النوع الأول أيضًا من نوبات اكتئاب أو هوس خفيف ، ويعاني معظم المصابين باضطراب ثنائي القطب من النوع الأول أيضًا من فترات من المزاج المحايد.

  • اضطراب ثاني القطب النوع الثاني.

يتطلب تشخيص الاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني أن يكون لدى الشخص نوبة اكتئاب كبرى واحدة ونوبة هوس خفيف واحدة، وخلال هذة النوبة  يعود الناس إلى وظائفهم المعتادة غالبًا ما يسعى الأشخاص المصابون باضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني إلى العلاج وكثيرًا ما يعاني الأشخاص المصابون باضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني من أمراض عقلية أخرى مثل اضطراب القلق أو اضطراب تعاطي المخدرات ، وقد يؤدي هذا الأخير إلى تفاقم أعراض الاكتئاب أو الهوس الخفيف.

  • اضطراب دوروية المزاج.

اضطراب دوروية المزاج هو شكل أخف من الاضطراب ثنائي القطب يتضمن العديد من \”التقلبات المزاجية\” مع الهوس الخفيف وأعراض الاكتئاب التي تحدث بشكل متكرر. يعاني الأشخاص المصابون باضطراب المزاج الدوري من صعود وهبوط عاطفي ولكن مع أعراض أقل حدة من الاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول أو الثاني.

اعراض مرض ثنائي القطب

بعد التحدث عن الأنواع المختلفة من مرض ثنائي القطب يجب أن نتعرف على الأعراض المختلفة لكل نوع من هذه الأنواع  حيث يوجد هناك عدة أنواع من الاضطراب ثنائي القطب والاضطرابات ذات الصلة. قد تشمل الهوس أو الهوس الخفيف والاكتئاب، يمكن أن تسبب الأعراض تغيرات غير متوقعة في المزاج والسلوك ، مما يؤدي إلى ضائقة كبيرة وصعوبة في الحياة.

  • اضطراب ثنائي القطب من النوع الأول. تعرضت لنوبة هوس واحدة على الأقل قد تسبقها أو تليها نوبات هوس خفيف أو نوبات اكتئاب شديدة. في بعض الحالات ، قد يؤدي الهوس إلى الانفصال عن الواقع (الذهان).
  • اضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني. لقد أصبت بنوبة اكتئاب شديدة واحدة على الأقل ونوبة هوس خفيف واحدة على الأقل ، لكنك لم تتعرض أبدًا لنوبة هوس.
  • اضطراب دوروية المزاج. عانيت على الأقل لمدة عامين – أو عام واحد عند الأطفال والمراهقين – من فترات عديدة من أعراض الهوس الخفيف وفترات من أعراض الاكتئاب (على الرغم من أنها أقل حدة من الاكتئاب الشديد).
  • أنواع أخرى. وتشمل هذه ، على سبيل المثال ، الاضطراب ثنائي القطب والاضطرابات ذات الصلة الناتجة عن بعض الأدوية أو الكحول أو بسبب حالة طبية ، مثل مرض كوشينغ أو التصلب المتعدد أو السكتة الدماغية.

الاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني ليس شكلاً أكثر اعتدالًا من الاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول ، ولكنه تشخيص منفصل في حين أن نوبات الهوس من الاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول يمكن أن تكون شديدة وخطيرة ، فإن الأفراد المصابين باضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني يمكن أن يصابوا بالاكتئاب لفترات أطول ، مما قد يسبب ضعفًا كبيرًا.

على الرغم من أن الاضطراب ثنائي القطب يمكن أن يحدث في أي عمر ، إلا أنه يتم تشخيصه عادةً في سنوات المراهقة أو أوائل العشرينات. يمكن أن تختلف الأعراض من شخص لآخر ، وقد تختلف الأعراض بمرور الوقت.

الهوس والهوس الخفيف

الهوس والهوس الخفيف نوعان متميزان من النوبات ، لكن لهما نفس الأعراض، الهوس أكثر حدة من الهوس الخفيف ويسبب مشاكل أكثر وضوحًا في العمل والمدرسة والأنشطة الاجتماعية ، فضلاً عن صعوبات العلاقات. قد يؤدي الهوس أيضًا إلى الانفصال عن الواقع (الذهان) ويتطلب العلاج في المستشفى.

تتضمن كل من نوبة الهوس والهوس الخفيف ثلاثة أو أكثر من الأعراض التالية:

  • متفائل بشكل غير طبيعي ، متقلب أو سلكي
  • زيادة النشاط أو الطاقة أو الإثارة
  • شعور مبالغ فيه بالرفاهية والثقة بالنفس (النشوة)
  • قلة الحاجة للنوم
  • ثرثرة غير عادية
  • الأفكار المتسارعة
  • التشتت
  • ضعف اتخاذ القرار – على سبيل المثال ، الذهاب إلى الشراء ، أو المخاطرة الجنسية أو القيام باستثمارات حمقاء

نوبة اكتئاب كبرى

تتضمن نوبة الاكتئاب الشديد أعراضًا شديدة بما يكفي لتسبب صعوبة ملحوظة في الأنشطة اليومية ، مثل العمل أو المدرسة أو الأنشطة الاجتماعية أو العلاقات. تتضمن الحلقة خمسة أو أكثر من هذه الأعراض:

  • المزاج المكتئب ، مثل الشعور بالحزن أو الفراغ أو اليأس أو البكاء (عند الأطفال والمراهقين ، يمكن أن يظهر المزاج المكتئب على أنه تهيج)
  • فقدان ملحوظ في الاهتمام أو عدم الشعور بالسعادة في جميع الأنشطة – أو جميعها تقريبًا
  • فقدان الوزن بشكل كبير عند عدم اتباع نظام غذائي ، أو زيادة الوزن ، أو انخفاض أو زيادة الشهية (عند الأطفال ، يمكن أن يكون الفشل في اكتساب الوزن كما هو متوقع علامة على الاكتئاب)
  • إما الأرق أو النوم لفترات طويلة
  • إما التململ أو تباطؤ السلوك
  • التعب أو فقدان الطاقة
  • الشعور بانعدام القيمة أو الذنب المفرط أو غير المناسب
  • انخفاض القدرة على التفكير أو التركيز أو التردد
  • التفكير في الانتحار أو التخطيط له أو الشروع فيه

 متى يجب الذهاب للطبيب عند حدوث هذة الاعراض؟

على الرغم من التقلبات المزاجية المتطرفة ، لا يدرك الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب في كثير من الأحيان إلى أي مدى يؤثر عدم استقرارهم العاطفي على حياتهم وحياة أحبائهم ولا يحصلون على العلاج الذي يحتاجونه.

إذا كنت تعاني من أي أعراض للاكتئاب أو الهوس ، فاستشر طبيبك أو أخصائي الصحة العقلية. لا يتحسن الاضطراب ثنائي القطب من تلقاء نفسه. يمكن أن يساعدك تلقي العلاج من أخصائي الصحة العقلية ذي الخبرة في الاضطراب ثنائي القطب في السيطرة على الأعراض

موقع صحة…المنصة الاكبر للمعلومات الصحية الموثوقة بالوطن العربي

إغلاق
error: Content is protected !!