مستشفى دوسلدورف الجامعي

يتمتع مستشفى جراحة الفك وجراحة الوجه التجميلية بشهرة واسعة، ويعد من أعرق المستشفيات الألمانية في هذا المجال. يقدم المستشفى مختلف أساليب جراحة الفم والفك والوجه، بما في ذلك علاج إصابات وعيوب الفك والوجه، وعلاج أورام الفم وجلد الوجه، وانشقاق الشفة والفك والحنك وغيرها من العيوب الخلقية. كما تشمل خدمات المستشفى زرع الأسنان وكذلك الجراحات التجميلية.

علاج أورام الرأس والعنق

يمثل علاج أورام منطقة الرأس والعنق أهم الخدمات التي يقدمها المستشفى. يتعاون أطباء الأشعة وأطباء العلاج الإشعاعي وأخصائي الأورام في وضع منهجاً فردياً للعلاج بعد عمل الفحص والتشخيص الدقيق، حيث يمثل العلاج الجراحي لإزالة الورم والعقد اللمفية أهم عناصر العلاج. أما عيوب الأنسجة أو العظم الناتجة عن الجراحة، فيجري استبنائها أثناء جراحات دقيقة مباشرة بعد الاستئصال أو في أقرب فرصة تسمح بها حالة المريض. هنا تستخدم أنسجة من الذراع أو منطقة الكتف أو عظام الساق أو منطقة الصدر والكتف في الاستبناء. كما يقدم المستشفى الجراحات المجهرية لاستبناء الأعصاب.

علاج عيوب الفك

يتم عمل التشخيص والعلاج بالتعاون الوثيق مع قسم تقويم الفك. تطبق عدة أساليب جراحية روتينياً في المستشفى وتشمل إزاحة وضع الفك العلوي أو السفلي سواء وحيد الجانب أو على الجانبين، وإزاحة وضع الذقن وإطالة العظم عن طريق جر العظم والذي يطبق بمهارة فائقة.

علاج انشقاق الشفة والفك والحنك

يقدم مستشفى جراحة الفك وجراحة الوجه التجميلية علاج العيوب الخلقية في الشفة والفك والحنك، وكذلك الانشقاق بالتعاون بين التخصصات الطبية المختلفة، ويتمتع بخبرة طويلة في هذا المجال حيث يقوم بتطبيق منهجاً ناجحاً في العلاج تمت تجربته أعوام طويلة.

علاج التهابات العظام والاضطرابات الشديدة في التئام الجروح

مستشفى دوسلدورف الجامعي من المستشفيات القليلة في ألمانيا التي تحتوي على حجرة الضغط العالي التي تقدم علاج حالات اضطراب الدورة الدموية عن طريق الأكسجين الخالص تحت الضغط العالي. يساهم هذا الأسلوب في تحسين الدورة الدموية داخل الأنسجة، وقد أثبت نجاحاً هائلاً على الأخص في علاج التهابات النخاع العظمي التي تصيب عظم الفك، والتي تعد من أكثر الأمراض التي يصعب علاجها في منطقة الفك والوجه.

جراحات الزرع

تعتبر جميع أنواع المداخلات الجراحية المصاحبة لزرع الأسنان من مجالات الكفاءة لدى مستشفى جراحة الفك وجراحة الوجه التجميلية. وعندما تستدعي الحالة، يمكن إجراء الجراحة افتراضياً على نماذج ثلاثية الأبعاد بعد وضع خطة شاملة عن طريق الحاسوب، وذلك بهدف الحصول على منهج علاجي ناجح حتى في الحالات الصعبة. تستخدم جميع أنواع الغرسات المعروفة مما يسمح للمريض بعمل المتابعة التالية للجراحة في الوطن.

الجراحة التجميلية

تطبق أساليب الجراحة التجميلية روتينياً سواء أثناء البقاء داخل المستشفى أو في الأقسام الخارجية. تشمل هذه الجراحات تصحيح أخطاء الجفون وتصحيح أخطاء الأنف وإزالة التجاعيد (في الوجه والجبهة). تستخدم أحدث نظم الليزر في تطبيق جراحات الليزر المختلفة لعلاج تغيرات لون الجلد والتغيرات الجلدية وعيوب الأوعية الدموية وكذلك إزالة التجاعيد.

مستشفى جراحة الأوعية الدموية وزرع الكلية

شهد مستشفى جراحة الأوعية الدموية وزرع الكلية تطوراً هائلاً مدى الثلاثين عاماً الماضية ليصبح اليوم من المراكز الرئيسية التي تقدم جراحات الأوعية الدموية دون الحاجة إلى ماكينة القلب والرئة، وكذلك جراحات زرع الكلية بما في ذلك رعاية المتبرع. تشمل خدمات العلاج جراحة الشرايين لاستعادة التوعية الدموية في أمراض الأوعية الانسدادية الحادة والمزمنة، ومنها جراحات الشريان السباتي وجراحة المجازة لعلاج انسداد الشرايين المغذية للدماغ والأطراف والبطن.

كما يتخصص المستشفى في جراحة أم الدم في الجزء الصدري والجزء البطني من الشريان الأبهر، وكذلك جراحات أم الدم في الشرايين الأخرى. يتمتع المستشفى بخبرة واسعة في علاج الخثار والدوالي، وكذلك في جراحة استبناء الأوردة. أما حالات الخثار الحديثة التي تصيب الوريد الأجوف السفلي وأوردة الساق والحوض، فيتم علاجها بالأساليب الجراحية المختلفة بهدف الوقاية ضد الإصابة بانصمام الرئة أو الإصابة المتأخرة بالداء التالي للخثار(الساق المفتوح). ويجب هنا الإشارة إلى الخبرة الواسعة التي يتمتع بها المستشفى في مجال جراحة الخثار أثناء الحمل.

هذا و يعتبر أسلوب العلاج باستبدال الوريد الأجوف السفلي نتيجة للإصابة بالأورام الخبيثة من أهم أساليب العلاج التي يطبقها المستشفى على الأخص بالنظر إلى التطور السريع الذي يشهده علاج الأورام. كما اكتسب المستشفى في الأعوام الماضية خبرة عريضة في استبدال مقاطع طويلة من الأوردة في علاج تشوهات الوريد الأجوف السفلي. ويتخصص المستشفى في تطبيق مختلف الأساليب الجراحية لعلاج الدوالي وجراحة التحويلة الديالية.

تعد أساليب علاج أم الدم من الخدمات الرئيسية التي يقدمها المستشفى، وبما أن مثل هذا التمدد في الأوعية يصاحب بخطر الانفجار والنزف سواء في مراحل مبكرة أو متأخرة، وبالتالي يعرض حياة المريض إلى الخطر، فيجب اكتشاف تلك الحالات وعلاجها جراحياً في الوقت المناسب. أما في حالات أخرى فقد يصاب المريض بانسداد الأوعية الدموية، حيث تتطلب الحالات الحادة منها إجراء جراحات عاجلة، مثلاً عند انسداد الشريان السباتي المفاجئ والذي يؤدي عامة إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.

أما مركز زرع الكلية فيتمتع بخبرة خاصة في هذا المجال، فقد أجريت أكثر من 200 جراحة زرع بالمستشفى منذ عام 1968، حيث يعمل المستشفى بالتعاون الوثيق مع مستشفى طب الكلى التابع لمستشفيات دوسلدورف الجامعية. يعتبر العلاج بزرع الكلية البديل الوحيد للعلاج بالديال في حالات الفشل الكلوي المزمن، فيساهم ليس فقط في تحسين نوعية الحياة، بل كذلك في إطالة عمر المريض. تتولى الجمعية الخيرية Eurotransplant التي تخضع للمراقبة الحكومية، البحث وتنظيم عملية التبرع بالأعضاء على المستوى الدولي لمنطقة تضم 120 مليون مواطن. كما يقدم المستشفى خدمات الزرع من متبرع حي سواء من الأقارب أو أشخاص آخرين.

قبل إجراء الجراحة، يخضع المريض إلى الفحص الشامل المدعم بأحدث التقنيات الطبية داخل العيادة الخارجية التابعة لمركز جراحة الأوعية، بحيث يمكن تحديد خطة العلاج الجراحي التالي. يطبق المستشفى في جميع الجراحات نقل الدم الذاتي الميكانيكي بهدف خفض الحاجة إلى نقل الدم الغريب إلى أقصى درجة.

إغلاق
error: Content is protected !!