مفهوم محركات البحث

مفهوم محركات البحث
محرك البحث (Search engine) : هو عبارة عن برنامج يقوم بالبحث عن اجابات العديد من الأسئلة التى يقوم بالبحث عنها الأشخاص ويعمل محرك البحث عن عرض هذه الاجابات على شكل مجموعة من البيانات والمعلومات الهامة والتى تكون متوفرة فى عدد من الصفحات . تحمل الصفحات الظاهرة فى نتائج البحث اغلب كلمات المصطلحات التى تم البحث بها فى محركات البحث وأغلب محركات البحث تعمل على دعم البحث على الصور فقط والفيديوهات فقط والمقاطع الاخبارية وذلك يمكن التحكم فيه من خلال اعدادات محرك البحث . هناك العديد من محركات البحث المعروفة والمستخدمة فى الوقت الحالى والتى من اهمها جوجل المعروف بأنه افضل وأشهر محرك بحث على الاطلاق ومن محركات البحث المشهورة والمنتشرة ايضا AOL، Ask.com، Baidu، Bing، Yahoo اول محرك بحث تم انشاؤه هو محرك البحث آرتشى (Archie) وتم استخدامه فى البحث عن بروتوكول نقل الملفات (FTP)، بينما كان محرك البحث فيرونيكا ( Veronica)  هو اول محرك بحث يعتمد على النصوص المكتوبة .

مكونات محركات البحث

يتكون اى محرك بحث من مجموعة منظمة ومتناسقة من البرامج والتى منها :
  • العنكبوت (spider) : يسمى ايضا بزاحف الشبكة ويستطيع هذا المكون الى الوصول الى كل صفحة فى اى موقع ويقوم بقرائتها ويقوم بإستخدام روابط البحث التشعبى فى كل الصفحات ليتمكن من قراءة العديد من الصفحات على الموقع .
  • برنامج يعمل على استلام طلب البحث الذى يقوم بكتابته المستخدم وبعد ذلك يقوم بمقارنته بالمدخلات المتوفرة فى القائمة لديه ثم يعمل على عرض نتائج متشابهة .
  • برنامج مسؤل عن انشاء قائمة كبيرة تحتوى على الصفحات التى تم قرائتها .

انواع محركات البحث

  • محركات بحث متصلة مباشرة بالشبكة العنكبوتية
  • محركات بحث متخصصة
اولاً محركات البحث المتصلة مباشرة بالشبكة العنكبوتية هى المحركات التى تستخدم شبكة الانترنت كأداة رئيسية للبحث ومن اشهر هذه المحركات :
  1. جوجل : يعد اكثر محركات البحث المعروفة والتى تم تصميمه فى عام 1998 ويمتاز بسهولة الاستخدام وجودة العمل هذه ان نتائجه هى اكثر النتائج دقة على الاطلاق ويتوافر بمحرك البحث جوجل العديد من ادوات البحث والتى منها أداة البحث عن الصور والفيديوهات والملفات وهناك ارتباط بين كل من جوجل والعديد من المواقع الالكترونية الموجودة بحيث تكون طريقة البحث وآليته على حسب الكلمة التى كتبها المستخدم . كانت شركة جوجل فى البداية عبارة عن شركة خاصة الى ان تحولت الى شركة عامة يعمل بها حوالى 20000 موظف .
  2. BYO Image Search: هو احد محركات البحث المسؤلة عن البحث عن الصور فقط حيث ان آلية العمل الخاصة بهذا المحرك تعتمد على درجات الالوان وتركيزها فى الصورة التى يتم البحث عنها .
  3. Bing : تم تصميم هذا المحرك من خلال شركة مايكروسوفت وهو المحرك المنافس لجوجل ويعتمد هذا المحرك فى ارباحه على الاعلانات وتم انشاؤه فى عام 2009 .
  4. Everystockphoto: محرك بحث يتم استخدامه بكثرة من قبل هواة التصوير والمصممين حيث انه يضم العديد من الصور الاحترافيية والدقيقة بأفضل جودة وبكاميرات حديثة .
  5. Yahoo : هو من محركات البحث التى اخذت شهرة فى وقت ما وبعد ظهور جوجل لجأ اليه العديد من الباحثين وتم انشاؤه من خلال مجموعة مستثمرين للعمل على توفير الوقت والجهد فى البحث عن العديد من الوثائق والصور .
  6. لينكس : هو محرك بحث يستخدم فى البحث عن الفيديوهات حيث يحتوى على اكثر من 6 مليون ساعة فيديو مسجلة .
  7. يوتيوب : هو محرك بحث مشهور يتواجد عليه اغلب مقاطع الفيديو الاحترافية .
ثانياً محركات البحث المتخصصة وهذا النوع من المحركات يتوافر داخل الشركات او المكتبات ويعمل على جمع قاعدة البيانات الخاصة بالمؤسسة فقط ليسهل على العاملين الوصول الى المعلومات الخاصة بالمؤسسة ومن امثلة محركات البحث المتخصصة محركات البحث الموجودة فى شركات الاتصالات والجامعات الحكومية .

إغلاق
error: Content is protected !!