من صلى علي صلاة واحدة

من صلى علي صلاة واحدة

نتدارس اليوم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى علي صلاة واحدة، لنتعلم منه ما هو معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لغة واصطلاحا، وما مدى صحة الحديث وما هو ما هو فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة؟، وهل كثرة الصلاة على النبي تقضي الحوائج؟، كل هذا وأكثر سنتعلمه سوياً من هذا الحديث الشريف.

متن حديث من صلى علي صلاة واحدة

عَن أَبِي هُرَيرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((مَنْ صَلَّى عَلَيَّ وَاحِدَةً، صَلَّى الله عَلَيْهِ عَشْرًا))؛ رواه مسلم.

 ما مدى صحة الحديث

 لمعرفة ما مدى صحة حديث من صلى علي واحدة، سنوضح لك النقاط التالية:

راوي الحديث: أبو هريرة (رضي الله عنه).
المحدث: الإمام البخاري (رحمه الله)
مصدر الحديث: صحيح البخاري
خلاصة حكم المحدث: صحيح.

تخريج حديث من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشرا

أخرجه الإمام البخاري رحمه الله كما أخرجه الترمذي والنسائي وأبو داود (رحمهم الله).

شرح حديث من صلى علي صلاة واحدة

 في البداية علينا أن نعي ما معنى الصلاة على النبي صلى الله، فلقد قال ابن حجر رحمه الله بأن الصلاة على النبي هي “الرحمة المقرونة بالتعظيم ومن الملائكة والآدميين سؤال ذلك وطلبه له صلى الله عليه وسلم”.

وهذا قول ضعيف ضعفه ابن عثيمين وغيره من العلماء وأصح منه ما قاله الإمام أبو العالية رحمه الله بأن صلاة الله سبحانه وتعالى على النبي صلى الله عليه وسلم، هي ثناء الله عند الملائكة، أما صلاة الملائكة على النبي صلى الله علية وسلم فمعناها الدعاء له.

أما الصلاة في معناها اللغوي فهي: الدعاء

أما معنى الصلاة اصطلاحا فمعناها التبجيل والتعظيم لرسول الله صلى الله عليه وسلم. 

وفي حديثنا اليوم من صلى علي صلاة واحدة، يبشرنا النبي صلى الله عليه وسلم بأن من صلى عليه مرة واحدة أكرمه الله وأعطاه تكريماً مضاعفاً. 

فقد قيل أن المراد بصلاة الله عليهم أي إقباله علينا بعطفه وكرمه، وإخراجنا من الظلمات إلى النور، وذلك لقوله تعالى: (هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور).

على هذا تكون صلاتك على النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من دعائك لنفسك، لأن الله سبحانه وتعالى هو الذي يصلي عليك ويرحمك برحمته.

أما معنى من صلى علي صلاة واحدة: فمعناه من تعبد لله سبحانه وتعالى بلفظ الصلاة على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

ومعنى صلى الله عليه عشرا: أي أن يذكر الله سبحانه وتعالى عبده في الملأ الأعلى ويثني عليه عشر مرات، فكلما صليت على النبي صلى الله عليه وسلم، صلى الله سبحانه وتعالى عليك عشر مرات، فبأي عقل تبخل على نفسك بمثل هذا الأجر والكرم من الله سبحانه وتعالى؟.

فوائد حديث من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا

مما لا شك فيه أننا سنجد العديد من الفوائد التي سنتعلمها من دراسة حديث من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه، والتي منها ما يلي:

مشروعية إطلاق الصلاة على النبي صلى الله علي وسلم، بالإضافة للكثير من الأدلة التي تدل على مشروعية إطلاق الصلاة على النبي صلى الله وسلم من الكتاب والسنة على وجه الإطلاق.
ومنها قوله تعالى: (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما).
دليل على فضل وعظمة الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام.
الحرص على كثرة ذكر الصلاة على النبي صلى الله وسلم، فقد قال عن من صلى علي صلاة واحدة ابن باز كما في فتاوى ابن باز: “فأكثِر من ذلك وأبشِر بالخير، وليس هناك حدٌّ محدود، تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ما تيسَّر عشرًا أو أكثر أو أقل على حسب التيسير من غير تحديد”.
عندما يذكرك الله تباك وتعالى في الملأ الأعلى عنده، فمن مقتضيات هذا الذكر أن يسددك ويهديك ويضاعف لك أجرك.
أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لها شقان شق على وجه التخصيص في أوقات معينة حددها الشرع في ضوء كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، أما الشق الثاني فعلى وجه العموم وهو كذلك في ضوء الكتاب والسنة أيضاً، وهذا ما جاء في حديثنا اليوم من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا.

ما هو فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة؟

هناك الكثير من الأحاديث التي تدل على فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة، ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم:“خير أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أهبط منها، وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة لا يرد فيها سائلًا، فأكثروا عليّ من الصلاة فيها فإن صلاتكم معروضة علي….”. 

هل كثرة الصلاة على النبي تقضي الحوائج؟

فبعد أن تبين لنا أن بصلاتنا على النبي صلى الله عليه وسلم أن يذكرنا رب العزة في الملأ عنده، فبالتأكيد وضح لنا أن بها تزيل الهموم وتفرج الكروب وتقضى الحوائج، لذلك قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم سبب تفريج الهموم في حديث أبي بن كعب عندما قال له صلى الله عليه وسلم: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: ( إذا تكفى همك، ويغفر لك ذنبك )، رواه الترمذي وغيره، أما صحة الحديث فهو حديث حسن، رواه الترمذي وغيره.

في نهاية مقالنا اليوم عن فضل الصلاة على النبي صلى الله علي وسلم من صلى صلاة واحدة صلى الله عليه عشرا، نختم بكلام شيخنا العثيمين رحمه الله عن حديثنا اليوم بقوله: “هذه نِعْمة كبيرة، فإذا قلت: “اللهمَّ صَلِّ على محمد”

يعني: أثنِ عليه في الملأ الأعلى، أثنى الله عليك أنت عشر مرات، فاللهم لك الحمد، والمقصود الحَثُّ على كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم”.

وانظر وراجع:

قيام الليل والصلاة

تعار

إغلاق
error: Content is protected !!