مهيجات القولون العصبي : أطعمة تسبب التهاب القولون

تعد مشاكل القولون العصبي من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا بين الناس ، والتي تسببها بعض العادات الغذائية الخاطئة كما أن هناك الكثير من مهيجات القولون العصبي ينصح الأطباء بالابتعاد عنها وهذا ما سنوضحه لكم من خلال موقع صحة .

كما ترتبط مشكلة القولون العصبي بالحالة النفسية للناس ، لذلك تتفاقم هذه المشكلة إذا اجتمعت الأسباب النفسية والغذائية.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة إيلاء اهتمام خاص لنظامهم الغذائي.  وتجنب المواقف العصيبة ، وتجنب الضغوط النفسية أو الضغوط الحياتية لمحاولة تخفيف آلام القولون ، والتي تكون أحيانًا مزعجة للغاية.

ما هو القولون العصبي ؟

القولون العصبي هو اضطراب شائع يصيب الجهاز الهضمي ويؤثر على الأمعاء الغليظة (القولون).

يمكن أن يسبب تقلصات في البطن وتغيرًا في حركة الجهاز الهضمي ، مثل الإسهال أو الإمساك أو كليهما.

حتى الآن لا يوجد سبب واضح للعدوى. لكن يُعتقد أنه ناتج عن مجموعة من عدة عوامل. يمكن السيطرة على الأعراض بالأدوية والنظام الغذائي وطرق التعامل مع التوتر والقلق.

كما يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة في السيطرة على أعراض القولون العصبي.

مهيجات القولون العصبي

يتكون النظام الغذائي الصحي من تناول الأطعمة المغذية باعتدال. قد تظهر على الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي أعراض الألم بعد تناول أطعمة معينة ، بما في ذلك:

الألياف غير القابلة للذوبان ، والتي توجد في قشور بعض الفواكه والخضروات ، هي سبب تفاقم أعراض القولون العصبي .

ويجب على البالغين تناول 22 إلى 34 جرامًا من الألياف يوميًا. أما إذا كنت مصابًا بمتلازمة القولون العصبي (IBS) ، فعليك تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان. وتجنب بعض الفواكه مثل التفاح والخوخ والكمثرى والموز والتوت واستبدالها بالفواكه المجففة.

كما وجدت دراسة أجراها خبراء في المعاهد الوطنية للصحة أن الحساسية الغذائية لبعض المواد ، مثل عدم تحمل الغلوتين في البقوليات.  يمكن أن تكون سببًا أساسيًا من مهيجات القولون العصبي . وتشير التقديرات إلى أن نصف مرضى القولون العصبي يعانون من عدم تحمل الغلوتين.

يمكن أن يسبب المحتوى العالي من الدهون في العديد من منتجات الألبان الانتفاخ والألم لدى الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي. لذلك ينصح باختيار الأطعمة البديلة. بالإضافة إلى ذلك يعاني العديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي من عدم تحمل اللاكتوز وقد يكون من الأفضل التحول إلى حليب الصويا والجبن.

فوائد الفول كثيرة. الفاصوليا غنية بالبروتين ، لكنها يمكن أن تزيد من الغازات المؤلمة والانتفاخ والتشنج. يمكن أن يساعد تجنبها في تخفيف أعراض القولون العصبي.

\"أطعمة

أطعمة تهيج القولون العصبي

من الصعب حتى على الأشخاص الأصحاء مقاومة البطاطس المقلية ، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي ، يمكن للأطعمة المقلية أن تهيج الأمعاء وتسبب الإسهال في بعض الأحيان.

وقد وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي أن الأطعمة المقلية هي أكثر أنواع المحفزات شيوعًا لمرضى القولون العصبي.  لذلك فكر في شوي أو خبز طعامك كبديل للقلي.

من المعروف أن اللحوم الحمراء ، بما في ذلك لحم البقر ولحم الخنزير ولحم الضأن ، تحتوي على نسبة عالية من الدهون . ويقترح الخبراء في المركز الطبي بجامعة ميريلاند اختيار اللحوم الخالية من الدهون ، مثل الدجاج والديك الرومي ، وأسماك المياه الباردة ، مثل السلمون واستخدامه كلحوم بديلة للحوم الحمراء.

بعض الخضروات مثل البصل والثوم والبروكلي يمكن أن تسبب الغازات المؤلمة والانتفاخ.

كما يحتوي البصل على وجه الخصوص على نوع من الكربوهيدرات يسمى الفركتانز ، والذي يجب تجنبه. وجدت دراسة نشرت في مجلة أمراض الجهاز الهضمي أن ثلاثة من كل أربعة أشخاص يعانون من القولون العصبي شعروا بالراحة عند اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

مشروبات تسبب تهيج القولون العصبي

قد يساعد الشعور بفنجان من القهوة في الصباح على جعل اليوم يبدأ بشكل لطيف.  لكن الكافيين يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

فوائد القهوة عديدة منها أنه يحفز الجهاز الهضمي ومدر للبول مما يؤدي إلى مزيد من حركات الأمعاء والتشنجات والألم.

الكحول مزعج للغاية للجهاز الهضمي ، كما يمكن أن يسبب الجفاف الناتج عن الإسهال.  وهو عرض شائع في القولون العصبي. وجدت دراسة أجرتها المعاهد الوطنية للصحة أن استهلاك المشروبات الغازية والكحول كانا من العوامل الشائعة في الأعراض المرتبطة بالإسهال الشائعة في القولون العصبي.

تقول الباحثة هيذر فان فوروس ، مؤلفة كتاب \”الأكل مع القولون العصبي\” ، إن مشروبك الغازي المفضل في نظامك الغذائي يمكن أن يلعب دورًا رئيسيًا في الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

كما يمكن أن تؤدي المشروبات الغازية والمياه المعدنية إلى تفاقم الانتفاخ وتسبب التقلصات.

أطعمة مفيدة لمرضى القولون العصبي

بعد أن تعرفنا على مهيجات القولون العصبي وما تسببه آلام القولون من أذى شديد للشخص. وجب إتباع نظام غذائي صحي للتخفيف من متلازمة القولون العصبي وهذا ما سنوضحه لكم من بعض الأطعمة التي تعتبر مفيدة للقولون العصبي .

الفواكه: بما في ذلك الموز والعنب البري والشمام والبرتقال والكيوي والفراولة.

الخضار: خاصة الجزر والباذنجان والفاصوليا الخضراء والسبانخ والبطاطا الحلوة.

مصادر الكالسيوم: الحليب هو أحد هذه المصادر ، حيث يمكن للبكتيريا الطبيعية الموجودة فيه أن تساعد في تخفيف أعراض القولون.

الحليب خالي من اللاكتوز: مثل الأرز أو الصويا أو اللوز أو الشوفان. 

الأطعمة الخالية من الدهون: قد يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالدهون إلى العديد من المشاكل الصحية مثل السمنة.

وتزداد أعراض القولون العصبي عند تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون ، حيث أنها لا تحتوي على الألياف أو تحتوي على نسبة صغيرة مما يؤدي إلى الإمساك .

وبالتالي تناول الأطعمة قليلة الدسم يحسن أعراض القولون ، وتشمل الأطعمة الخالية من الدهون اللحوم الخالية من الدهون والفواكه والخضروات والحبوب ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

الأطعمة الخالية من الغلوتين: الغلوتين يمكن أن يهيج الأمعاء ، وخاصة لمن يعانون من حساسية الغلوتين مع متلازمة القولون العصبي.  مما يجعل الأعراض أسوأ . لذلك يجب تجنب تناول الشعير والقمح واستبدالهما بمنتجات خالية من الغلوتين.

الألياف القابلة للذوبان: تعمل هذه الألياف على توسيع الجهاز الهضمي ، مما يقلل من التهيج أثناء نقل الطعام وهضمه ، ويعزز حركة الأمعاء ، مما يقلل من الإمساك.

الماء: يجب شرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا ، حيث يسهل الماء عملية الهضم ويمنع الجفاف والإمساك ، بالإضافة إلى تطهير القولون.

التقليل من مهيجات القولون العصبي

تساعد تغييرات نمط الحياة للتعامل مع الإجهاد في تخفيف أعراض القولون العصبي. إليك بعض الممارسات:

  • كل ببطء.
  • قلل من تناول الكحول.
  • تناول وجبات الطعام في نفس الوقت يوميًا ، دون تفويت أي وجبة.
  • اشرب ما لا يقل عن أربعة أكواب من الماء يوميًا.
  • الإقلاع عن التدخين. استرخ وابتعد عن التوتر.
  • ممارسة تمارين رياضية يومية والحفاظ على المشي مدة لا تقل عن نصف ساعة.
  • اليقظة الذهنية الكاملة لتقليل الضغط النفسي.

إغلاق
error: Content is protected !!