مَصُّ الشَّحم مقدّمة – Liposuction Introduction

مَصُّ الشَّحم مقدّمة – Liposuction Introduction

مص الشحم هو نوع من الجراحة التجميلية المستخدمة لإزالة دهون الجسم غير المرغوبة. تُعرف العملية بنحت الشحم أو استئصال الشحم بالمص.

يُجرى مَصُّ الشَّحم في أجزاء الجسم التي تميل رواسب الشَّحم للتجمع بها، مثل الأليتين والوركين والفخذين والبطن. يُستخدم الإجراء عادةً لتحسين المظهر بدلاً من علاج الحالات الصحية.

يزيل مَصُّ الشَّحم الخلايا الدهنية دائماً ويمكن أن يغير شكل الجسم، رغم أن النتائج قد لا تستمر إذا ازداد وزنك بعد العملية.

إن مصّ الشحم ليس علاجاً للسمنة، ولن يزيل الهلل أو علامات التشقق.

تشمل الحالات التي يمكن علاجها بمص الشحم: الوذمة اللمفية (حيث تتراكم السوائل في أنسجة الجسم) والتثدي عند الرجل (حيث تظهر تورمات شحمية تحت حلمات الرجل).

أمور تؤخذ بالاعتبار

إن إجراء أي نوع من الجراحة التجميلية، منها مص الشحم هو قرار كبير. يمكن أن يكون مكلفاً ويستغرق وقتاً طويلاً، ولا يمكن ضمان النتائج.

من المهم أن تسأل نفسك لماذا ترغب بإجراء جراحة تجميلية. إن مناقشة خططك والخيارات المحتملة الأخرى مع طبيبك قبل المضي قدماً في العلاج فكرة جيدة.

يوصى عادة بمص الشحم فقط إذا كنت قد حاولت تغيير نمط حياتك ولكن لم يساعدك ذلك.

إذا قررت إجراء مص الشحم، كن متأكدا تماماً من أسباب رغبة إجرائك له.

اختيار الجرّاح

إذا قررت إجراء مص الشحم، من المهم أن يكون الجراح ومهنيي الرعاية الصحية الآخرين المنفذين للإجراء مؤهلين تماماً وذوي خبرة.

يجب عليك مناقشة تفاصيل الإجراء مع جراحك. اسأل العديد من الأسئلة التي تحتاجها لتكون على علم تام بما يتضمنه الإجراء وكيف سيُجرى وما ستكون النتائج وعما إذا كان سيسبب أي آثار تالية.

كيفية إجراء مص الشحم

يجب أن يُناقش الجراح الإجراء معك قبل إجراء عملية مص الشحم لتقرر أي تقنية سيستخدم لتحضير المنطقة التي يُراد إزالة الشحم منها.

تشمل تقنيات التحضير الممكنة حقن المنطقة بمحلول يحتوي على مخدر ودواء وتفتيت الخلايا الدهنية باستخدام الاهتزازات عالية التردد.

يُجرى قطع صغير حالما يتم تحضير المنطقة.  ثم يُدخل أنبوب المص الموصول بآلة تخلية متخصصة.  قد يُجرى عدة قطوع إذا كانت المنطقة المعالجة كبيرة.

يتم عادةً إجراء مص الشحم تحت التخدير العام، رغم أنه يمكن استخدام مخدر موضعي أو مخدر فوق الجافية في بعض الحالات.

المخاطر والتعافي

ستكون المنطقة المُعالجة مضمدة ومخاطة بعد العملية وقد تحتاج إلى ارتداء ملابس ضغط مرنة لتخفيف التورم. قد تحتاج إلى البقاء في المستشفى طوال الليل إذا استُخدم التخدير العام.

يستغرق الشفاء الكامل حوالي أسبوعين، ولكن يمكن أن تستغرق رؤية نتائج ملحوظة حتى ستة أشهر، حيث يمكن أن تستغرق المنطقة المعالجة وقتا طويلاً لتستقر.

يحمل مص الشحم عدداً من المخاطر مثل جميع أنواع الجراحة. تتضمن: تكدم، إنتان، تندب، اضطرابات واخدرار.

إغلاق
error: Content is protected !!