نسبة نجاح عملية تكميم المعدة دكتور هيكل محمود

نسبة نجاح عملية تكميم المعدة دكتور هيكل محمود

الكثير من الطرق يمكن تطبيقها للمساعدة في إنقاص الوزن، والحصول على جسم مثالي وقوام ممشوق، إلا أنها قد تودي بالفشل في بعض حالات السمنة المرضية، ولهذا كانت الحاجة لعملية تكميم المعدة، لأنها الحل السحري للتخلص منها، ولذلك سنوضح ما هي نسبة نجاح عملية تكميم المعدة؟ مع الدكتور هيكل محمود أخصائي جراحات السمنة المفرطة.

ما تحتاج معرفته عن عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة وتسمى أيضاً باستئصال المعدة الكُمي حيث يتم فيها تقليل حجم المعدة بنسبة 60 إلى 80% من الحجم الأصلي. وذلك عبر استئصال جراحي لجزء كبير منها على طول الانحناء الكبير حتى يصبح شكل المعدة مشابه للأنبوب أو الكُم ومما يؤدي إلى الى تقليل حجم المعدة وبالتالي يؤدي من تقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص خلال اليوم وبالتالي تبعاً لذلك يقلل من السعرات الحرارية التي تتسبب في زيادة الوزن بما يؤدي إلى إنقاص الوزن بصورة سريعة بعد إجراء العملية.

وتتم هذه العملية عن طريق التنظير البطيء الذي يتضمن إدخال أدوات دقيقة عبر شقوق صغيرة متعددة في الجزء العلوي من البطن.

ويعمل هذا أيضاً على تقليل الهرمونات التي تتسبب في زيادة الشهية وزيادة الوزن بل وتتسبب في ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.

أهم مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة

من أهم المميزات التي تحصل عليها عند إجراء عملية تكميم المعدة مع الدكتور هيكل محمود أخصائي جراحات السمنة المفرطة من الحصول على هذه المميزات التالية:

  • تقليل خطر المشاكل الصحية التي تصيب الجسم بسبب السمنة المفرطة مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول، وانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، أمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • الحصول على جسم متناسق وقوام ممشوق يتناسب تبعاً للسن والحالة الصحية والطول.
  • استعادة الثقة بالنفس مجدداً.

وهذه أهم المخاطر التي قد تحدث في بعض الحالات الصحية عند إجراء عملية تكميم المعدة، كأي عملية جراحية أخرى:

  • حدوث نزيف حاد.
  • الإصابة بالعدوى بسبب قلة التعقيم.
  • حدوث رد فعل عكسي عند التخدير.
  • حدوث جلطات دموية عند الأشخاص المعرضين لها، ولكن في الكثير من الحالات يتم قياس نسبة حدوث التجلط قبل العملية.
  • سوء التغذية وذلك بسبب قلة الشهية وصغر حجم المعدة الجديد، ولهذا يجب عليك الالتزام بإرشادات الطبيب حول نوعية الأطعمة التي تتناولها بعد العملية مباشرةً ويجب التدرج في الطعام.
  • حدوث الغثيان والقيء.

ولكن كل هذه المضاعفات أمر طبيعي قد يحدث في أي عملية جراحية ولذلك فإنه من النادر جداً ان تكون مضاعفات جراحة تكميم المعدة مميتة.

الأشخاص المرشحون لإجراء عملية تكميم المعدة

في الغالب لم يتم الوصول إلى إجراء عملية تكميم المعدة إلا بعد استنفاذ جميع المحاولات الأخرى لإنقاص الوزن، مثل ممارسة نشاط رياضي أو اتباع حمية غذائية قاسية، ولذلك فإنه خيار إجراء عملية تكميم المعدة متاح للحالات التالية:

  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم يبلغ ٤٠ أو أكثر وهذا يعني أنك مصاب بالسمنة المفرطة. ويتم قياس مؤشر كتلة الجسم عن طريق حساب الوزن والطول.
  • إذا كانت لديك مشاكل صحيه خطيره متعلقة بزيادة الوزن والسمنة المفرطة مثل الإصابة بداء السكري من النوع الثاني أو ارتفاع ضغط الدم الشرياني أو انقطاع التنفس أثناء النوم وكان مؤشر كتلة الجسم لديك 35 إلى 39.9.
  • في حالة كان لديك الاستعداد للجراحة وقدرتك على اتباع نمط حياة مختلف وطويل المدى ومتابعة نظامك الغذائي وسلوك الحياة.
  • إذا كان عمرك فوق ١٦ وأقل من ٧٠ عام.
  • لا يجب عليك إجراء عملية تكميم المعدة إذا كانت لديك مشكلة ارتجاع شديد في المريء وقيء مستمر.

طريقة إجراء عملية تكميم المعدة بالتفاصيل

قبل الدخول لإجراء عملية تكميم المعدة سيقوم الطبيب المشرف على إجراء العملية بتوضيح خطوات الخاصة بعملية تكميم المعدة بالتفصيل حتى تكون على درايه بها ويوضح الدكتور هيكل محمود اخصائي الجراحية وجراحات السمنة المفرطة من خطوات اجراء عملية تكميم المعدة كالتالي:

  • سيتم تخديرك كلي مع طبيب خاص بالتخدير والعناية حتى لا تشعر بأي ألم في غرفة العمليات المعقدة كلياً
  • سيقوم الطبيب بإجراء بعض الشقوق أو الفتحات الصغيرة لإدخال منظار من خلالها في الجزء العلوي من البطن.
  • ثم يتم عمل كُم ضيق عن طريق تدبيس المعدة بشكل عمودي وإزالة الجزء المنحني الأكبر من المعدة، وسيتم ذلك من خلال تحديد حجم المعدة الكلي ومعرفة النسبة التي سيتم تركها في الجسم من ذلك الحجم الكلي.
  • ثم يتم غلق تلك الشقوق وتضميدها.
  • تستغرق العملية ساعة إلى ساعتين ثم يتم وضعك في غرفة الإفاقة حيث يتم مراقبتك بشكل دوري من خلال طاقم العمل الطبي لمتابعة الحالة الصحية ومعرفة هل توجد أي مضاعفات.

أهم الاحتياطات قبل وبعد إجراء عملية تكميم المعدة

في الأسابيع القليلة التي تسبق إجراء جراحة عملية تكميم المعدة قد يطلب منك الدكتور هيكل محمود أخصائي جراحات السمنة المفرطة وتكميم المعدة بضرورة اتباع ما يلي من الاحتياطات :

  • من التوقف عن تعاطي أي منتجات تخص التبغ مثل التدخين أو حتى شرب الكحوليات.
  •  وقد يطلب منك إجراء نشاط بدني على الأقل قبل إجراء الجراحة. بالإضافة إلى أنه يتم تحديد بعض القيود على الأكل والشرب والأدوية التي يمكنك تناولها.
  •  ولذلك يجب عليك اخبار الطبيب حول الأدوية التي تتناولها والأمراض المزمنة الخاصة بك.
  • القيام ببعض التحاليل الطبية والفحوصات لمعرفة قدرتك على القيام بإجراء عملية تكميم المعدة.

أما النصائح التي يقدمها لك الدكتور هيكل محمود أخصائي الجراحة وجراحات السمنة المفرطة من توضيح بعض الأمور التالية:

  1. سيتم وضع أنبوب خاص بتصريف السوائل من جسمك بعد العملية، وسيتم مراقبتك بشكل كامل في غرفة العناية لضرورة التأكد من أن جميع العلامات الحيوية الخاصة بالجسم تعمل بانتظام وبصورة طبيعية.
  2. سيتم بدأ نظام غذائي خاص بالسوائل غير مكربنه خالية من السكر للأيام السبعة الاولى.
  3. ثم يتم تطور هذا الأمر إلى طعام مهروس لثلاثة أسابيع ثم بعد ذلك تناول طعام عادي في نهاية المطاف بعد مرور أربعة أسابيع تقريباً من إجراء جراحة تكميم المعدة.
  4. سيتم وصف بعض متعدد الفيتامينات والمكملات الغذائية مرتين يومياً التي تحتوي على الكالسيوم أيضاً و جرعة من الفيتامينات مثل فيتامين B 12 على الأقل مرة شهرياً.
  5. سيتم خضوعك لإجراء فحوصات طبية متكررة لمراقبة الحالة الصحية في الشهور الأولى من إجراء عملية تكميم المعدة مثل إجراء فحص مختبري وفحص الدم وسيتم تحديد تلك الاختبارات الطبية مع الدكتور المتخصص.
  6. إذا طرأت عليك بعض التفاعلات بسبب تفاعل جسمك مع فقدان الوزن في الأشهر الثلاثة إلى السنة الأولى فإنها ستكون عبارة عن بعض الآلام والشعور بالتعب والإرهاق وتغييرات طفيفة في الحالة النفسية، وستزول مع الوقت ولا حاجة للقلق.

نسبة نجاح عملية تكميم المعدة في مصر

تختلف نسبة نجاح عملية تكميم المعدة من شخص لآخر، وهذه أهم العوامل التي تعتمد عليها نجاح عملية تكميم المعدة ونسبة نجاح العملية:

  • وذلك تبعاً للحالة الصحية لكل فرد يقوم بها، ونسبة السمنة ومؤشر كتلة الجسم ومدى استجابة الشخص لعملية تكميم المعدة.
  •  وتبعاً أيضاً للطبيب المشرف على إجراء العملية ومدى خبرته في إجراء العملية.
  • خبرة المركز الذي سيتم إجراء عملية تكميم المعدة به، وخبرة وكفاءة الطاقم الطبي المشرف على العملية.
  • قدرة الشخص الذي يقوم بإجراء العملية على الإلتزام بالقواعد التي يحددها الطبيب حول نوعية الأطعمة أو حتى النشاط الرياضي والأدوية الخاصة بك.

أفضل دكتور لإجراء عملية تكميم المعدة

الكثير من الأطباء لديهم بعض المعرفة الخاصة بإجراء أي عملية، لكن قدرة الطبيب وتخصصه في الأمر يجعله أفضل من غيره بالإضافة إلى خبرته وكفاءته في هذا المجال.

ولهذا كان الدكتور هيكل محمود أخصائي الجراحة وجراحات السمنة المفرطة من أفضل الأطباء والجراحين في هذا الأمر لخبرته في مجال جراحات السمنة المفرطة وزيادة نسبة نجاح عملية تكميم المعدة معه ومن خلال تجارب الكثير من الأشخاص لديه في المركز الطبي الخاص به.

وإذا رغبت في التواصل مع الدكتور هيكل محمود أخصائي جراحات السمنة يمكنك إرسال رسالة خاصة على الموقع الخاص به

إغلاق
error: Content is protected !!