نصائح لصحتك بعد الولادة

نصائح لصحتك بعد الولادة

إن الشعور بالراحة الفكرية والجسدية بعد الولادة، يعني في البدء العناية بالجسم والصحة وأتباع نظام حياتي صحي وسليم. إنها اهتمامات يومية تجنبك الوقوع في المضاعفات المختلفة التي تلي الولادة. تقدم لك الممرضات والأطباء في اليوم التالي للولادة، النصح والإرشاد في ما يتعلق بالإرضاع ووسائل العناية بالندبات في منطقة العجان أو في حال الولادة القيصرية، كذلك بالنسبة إلى طرق العناية الصحية بجسمك.

 

 

لمساعدتك، نقدم لك النصائح والتوصيات الهامة الواجب أتباعها:

  1. اغسلي يديك بالماء والصابون قبل الإرضاع من ثدييك أو من الرضاعة، وبعد دخول الحمام.
  2. استعملي منشفة لك وأخري لطفلك.
  3. بدلي ثيابك، مع ثيابك الداخلية كل يوم، واغسلي شعرك كل يومين أو ثلاثة باستعمال “الشامبو” الجاف [يستعمل من دون ماء وذلك في حالات خاصة كالمرض مثلًا] إذا كنت تفضلين ذلك.
  4. سيري ما إن يسمح لك بذلك [بعد بضع ساعات من الولادة عامًة أو اليوم التالي لبعض اللواتي خضعن لعملية قيصرية] لكي تتجنبي المشاكل في الدورة الدموية.
  5. استحمي كل يوم، بماء حرارته معتدلة. تجنبي الجلوس في المغطس ما دمت تنزفين [انتظري أربعة أيام بعد توقف النزيف قبل أن تغمري نفسك بالماء داخل المغطس]. استعملي صابونًا ناعمًا ذا معدل حموضة مناسب ولا تقومي بحمام مهبلي.
  6. اغسلي الندبة في منطقة العجان بالماء العذب بعد دخولك الحمام. كذلك قومي بتجفيف هذه الندبة بواسطة مجفف الشعر [بالهواء البارد].
  7. طيلة فترة بقائك في المستشفى، احرصي على أن تتلقي العناية الجيدة من إحدى الممرضات [تغيير الفوط الصحية والمناشف، وضع مرهم على الجرح، ومراقبة النزيف] مرة في اليوم، أو مرتين إذا أمكن ذلك. طالبي بتلقي هذا القدر من العناية إذا لم يكن متبعًا في المستشفى.
  8. إذا كنت ترضعين طفلك، لا تنسي تبديل فوط الثديين الخاصة بالإرضاع بشكل منتظم.
  9. حضري ثدييك واعتني بهما جيدًا قبل إرضاع طفلك.

 

 

إغلاق
error: Content is protected !!