نصائح للتعامل مع علامات التشقق

يوجد تحت سطح الجلد أنسجة مطاطة تسمح تحت الظروف العادية للجلد بأن يتمدد ويتقلص ليظل لينًا ومرنًا، هذه الأنسجة تتمزق عندما تتعرض لتمدد فوق طاقتها فتعرض طبقة الجلد التي فوقها لضغط إضافي وعندها تظهر علامات التشقق وتسمى أحياناً علامات التمدد Stretch marksتظهر هذه العلامات فجأة لتأخذ اللون الأحمر الفاتح ثم تزداد مساحتها وانتشارها. تظهر علامات التشقق أثناء الحمل على البطن والثديين والأرداف والكتفين إذا تعرض الجسم إلى تضخم مفاجئ نتيجة تزايد سريع في نسب الهرمونات.

 

 

تزداد هذه العلامات في حالة الحوامل صاحبات الوزن الزائد إلا أنها توجد أيضاً بين الحوامل اللاتي يحافظن على معدلات الزيادة الصحية في الوزن أثناء الحمل. يستمر اللون الأحمر لعلامات التشقق أثناء الحمل إلا أنه يخف في النهاية ليترك وراء آثاراً فضية اللون وكلما اهتمت الحامل بمعالجة علامات التشقق مبكراً قل التأثير الذي تتركه هذه العلامات على بشرتها.

 

 

وللوقاية من تكون علامات التشقق تنصح الحوامل بتناول الكبد والخضروات والفاكهة الطازجة للحصول على الفيتامينات المطلوبة لطراوة الجلد وصحته مثل فيتامينات A-C-E، وكذلك تناول الأغذية التي تحتوي على الأحماض الدهنية مثل الزيوت النباتية وزيوت الأسماك.

 

 

كما أن التدليك المنتظم للمناطق المعرضة لظهور علامات التشقق بزيوت وكريمات مرطبة كزيت الزيتون والكريمات التي تحتوي على مادة البانثينول يقلل من تكوّنها ويمنح البشرة المرونة المطلوبة، ويحافظ على ليونة الأنسجة، على أن يبدأ التدليك مبكراً من بداية الحمل، تأتي الخطوة التالية وهي التدليك اليومي بكريمات ضد التشقق من بداية الشهر الثالث للحمل.

إغلاق
error: Content is protected !!