نصائح للياقة البدنية لمستخدمي الكراسي المتحركة – Fitness advice for wheelchair users

نصائح للياقة البدنية لمستخدمي الكراسي المتحركة – Fitness advice for wheelchair users

إذا كنت من مستخدمي الكراسي المتحركة، فقد يكون من السهل عليك إهمال اللياقة البدنية وممارسة الرياضة. لكن عندما تكون نشيطاً سيحقق لك ذلك فوائد صحية هامة، ويمكن أن يساعدك أيضاً على إدارة حياتك اليومية .

يمكن لمستخدمي الكراسي المتحركة أن يواجهوا تحديات معينة عندما يتعلق الأمر باللياقة البدنية وممارسة الرياضة.

ولكن التمارين الرياضية المنتظمة – ذلك النوع الذي يرفع معدل ضربات القلب ويجعلك تتصبب عرقاً – وتمارين تقوية العضلات لا تقل أهمية بالنسبة لصحة وعافية مستخدمي الكراسي المتحركة عن غيرهم من الكبار.

مهما كانت أولوياتك ومستوى قدرتك البدنية، هناك خيارات جيدة لك.

والنشاط البدني ليس من الضروري أن يعني الصالة الرياضية، أو الرياضة التنافسية، رغم أنها يمكن أن تكون خيارات رائعة. يمكن أن يتخذ النشاط أشكالاً عديدة، ويمكن أن يحدث في أماكن كثيرة.

لماذا ينبغي عليك أن تكون نشيطاً

تعد ممارسة النشاط البدني بانتظام جيدة للسلامة البدنية والعقلية، ويمكن أن تكون وسيلة رائعة للقاء أشخاص جدد.

فيليب جيل هو معلم متخصص في مركز واي ام سي اي فت، وهو منظمة تُعنى بتدريب مهنيي اللياقة البدنية. يختص في تدريب مهنيي اللياقة البدنية الذين يتعاملون مع مستخدمي الكراسي المتحركة وذوي الإعاقات الأخرى.

يقول أنه أن تكون نشيطاً أمر مهم بالنسبة لمستخدمي الكراسي المتحركة وذلك لمجموعة من الأسباب: ” استخدام كرسي متحرك قد يجعل الأمر أكثر صعوبة للقيام بنشاط فيزيائي للقلب والأوعية الدموية والذي يرفع معدل نبضات قلبك ويرفع حرارتك إلى درجة عالية تكفي لجعلك تتصبب عرقاً. يعد هذا النوع من التمارين الرياضية هاماً لصحة القلب والرئتين.   وتجاهل هذا النوع من التمارين الرياضية قد يساهم في زيادة الوزن مع مرور الوقت.

“إن التحرك أو دفع كرسي متحرك يمكن أيضاً أن يضغط على بعض عضلات الجزء العلوي من الجسم، مما يزيد من احتمالات الضغط أوالإصابات الأخرى. يمكن لتمارين تقوية العضلات أن تساعدك في التحكم بكرسيك المتحرك في الحياة اليومية، وتجنب هذه الأنواع من الإصابات “.

كم يلزم من النشاط؟

تقول وزارة الصحة بأن على البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 64 أن يقوموا بما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين الرياضية على مستوى معتدل، وتمارين تقوية العضلات مرتين أو ثلاثة في الأسبوع.

إذا كنت من مستخدمي الكراسي المتحركة، سيحقق لك نشاطك المنتظم هذا فوائد صحية هامة.

يقول فيليب جيل بأنه يمكن لهذه المبادئ التوجيهية العامة مساعدة مستخدمي الكراسي المتحركة أيضاً: ” يمكن لمستخدمي الكراسي المتحركة في غياب مبادئ توجيهية محددة، مقارنة مستويات نشاطهم بالمبادئ التوجيهية العامة للبالغين”، على حد قوله.

“العديد من مستخدمي الكراسي المتحركة لن يقوموا بذلك الحجم من النشاط البدني. اذا كنت أنت، فانظر إلى هذه المبادئ التوجيهية كهدف ينبغي أن تأخذ خطوات صغيرة باتجاهه.

“تذكر: حتى تلك الزيادات الصغيرة في النشاط البدني ستجلب لك الفوائد الصحية.”

أي نوع من النشاط؟

يقول فيليب جيل بأن أنواع النشاط البدني الجيدة لك تعتمد على مستوى قدرتك البدنية، وأنواع النشاط الذي يروق لك.

“قد يكون هدفك تحسين جوانب معينة من الوظائف الفيزيائية، وذلك للمساعدة في الحياة اليومية. أو قد تسعى لتحسين لياقتك البدنية، أو الاشتراك في رياضة تنافسية، ” يقول فيليب جيل.

“مهما يكن مستوى قدرتك البدنية وثقتك، هناك أنشطة يمكنك القيام بها لتحسين لياقتك البدنية.”

تمرين القلب والأوعية الدموية

هناك مجموعة من الخيارات المتاحة لممارسة تمرين القلب والأوعية الدموية على كرسي متحرك.

“إن الهدف هو رفع معدل ضربات قلبك، ورفع حرارتك بما يكفي لتتصبب عرقاً”، كما يقول جيل. “ينبغي أن تكون منقطع النفس إلى حد ما: حيث يكفي أن يكون بإمكانك إجراء محادثة، ولكن ليس أن تردد كلمات أغنية.

“إذا لم تكن معتاداً على ممارسة التمارين أو أنك لم تمارسها لبعض الوقت، ابدأ بجلسات مدتها 10 دقائق، وأسس تدريجياً لجلسات مدتها نحو 20 دقيقة.”

يقترح جيل هذه الأفكار:

•     السباحة

•     الركض على كرسي متحرك، في استوديو أو في مسار

•     استخدام آلة تجديف تم تجهيزها لاستخدام كرسي متحرك

•     رياضات الكرسي المتحرك، مثل كرة السلة، كرة الشبكة وكرة الريشة

تمرين تقوية العضلات

عندما يتعلق الأمر بتمرين تقوية العضلات، يقول فيليب جيل: ينبغي عليك أن تولي اهتماماً خاصاً لمجموعات محددة من العضلات.

“إن حركة الدفع المتكررة التي يتم استخدامها لدفع كرسي متحرك تعني أن عضلات الصدر والكتف يمكن أن تصبح مشدودة وعرضة للإصابة. وفي الوقت نفسه فإن عضلات الظهر، التي لا تشارك في حركة الدفع هذه، يمكن أن تصبح أضعف، لأنها لا تعمل أبداً.

“ولهذا، فإن تركيزك على التمارين التي تعمل على تحريك العضلات الصغيرة الداعمة لحركة الدفع يعتبر فكرة جيدة، مثل عضلات الكتف: وهذا يمكن أن يساعد على منع الإصابة.  يمكنك أيضاً تقوية عضلات الظهر عن طريق ممارسة التمارين التي تتضمن حركة السحب “.

تعد الصالات الرياضية المجهزة بالمعدات والتي يتم تكييفها خصيصاً لمستخدمي الكراسي المتحركة مكاناً عظيماً للقيام بأنشطة تقوية العضلات.

يجد بعض مستخدمي الكراسي المتحركة أيضاً أن بإمكانهم ممارسة تمارين تقوية العضلات في المنزل، وذلك باستخدام أشرطة مقاومة مطاطية .

إغلاق
error: Content is protected !!