نصائح لمرضى القولون العصبي : الأكلات الممنوعة

تعتبر متلازمة القولون العصبي من أكثر الأمراض شيوعاً هذه الأيام وهي تؤثر بالسلب على حياة الفرد ، ويعتقد الباحثون أن التغيير في نمط الحياة والأنظمة الغذائية من شأنها التخفيف من الآثار السلبية لذا نقدم لكم من خلال موقع صحة افضل نصائح لمرضى القولون العصبي .

نصائح ذهبية لمرضى القولون العصبي

العديد من المحفزات مثل: تناول أطعمة معينة ، وأدوية ، والتوتر العاطفي ، وأسباب أخرى تسبب مشاكل في القولون العصبي . لذلك يحتاج المريض إلى إجراء بعض التغييرات في حياته ونظامه الغذائي لتخفيف أعراض القولون العصبي وتحسينها.

فيما يلي بعض النصائح لمرضى القولون العصبي:

  • شرب الكثير من السوائل.
  • كما يوصى بشرب ما لا يقل عن 3 إلى 4 أكواب من الماء يوميًا.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي ، مثل: الأطعمة التي تسبب الغازات ، والتوابل ، والتوابل ، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • ممارسة الرياضة بانتظام ، لأنها تخفف الاكتئاب والتوتر ، وتحفز الانقباضات الطبيعية للأمعاء ، وتساعد على الشعور بالراحة.
  • احصل على قسط كافٍ من الراحة.
  • كما يجب تجنب الكحوليات والإقلاع عن التدخين.
  • تقليل التوتر والقضاء على الضغط النفسي. يساعد دمج تقنيات الاسترخاء في الروتين اليومي للمريض على تخفيف أعراض القولون العصبي وتحسينها.
  • وصفت المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية بعض تقنيات الاسترخاء وتقليل التوتر ، بما في ذلك التنفس البطني واسترخاء العضلات التدريجي.
  • تناول وجبات صغيرة ومتكررة في حالة الإصابة بالإسهال ، أما في حالة الإمساك فإن تناول وجبات كبيرة غنية بالألياف يساعد على تحريك الطعام عبر الأمعاء.
  • تناول الطعام بانتظام وتجنب تأخير أو تفويت الوجبات لتنظيم وظيفة الأمعاء.
  • امضغ طعامك جيدًا وخذ الوقت الكافي للمساعدة على الهضم.
  • اتبع نظامًا غذائيًا سليمًا. يوصى باتباع نظام غذائي منخفض الفودماب والأطعمة الغنية بالألياف ، مثل: خضروات؛ الفاكهة. المكسرات. كل الحبوب.
  • اللجوء إلى الدواء في حالة الأعراض المتوسطة إلى الشديدة ، يجب علاجها بالأدوية.

اتباع نظام غذائي سليم لمرضى القولون

من أبرز النصائح لمرضى القولون العصبي اتباع نظام غذائي خاص يحتوي على أطعمة سهلة الهضم تسمى حمية منخفضة الفودماب.

يشير مصطلح FODMAPs إلى السكريات القليلة ، وهو نوع من الكربوهيدرات قد لا يتم هضمه أو امتصاصه جيدًا.  مما يؤدي إلى تراكم الغازات أو آلام في البطن أو الإسهال أو الإمساك أو كليهما.

كما يوصى بتضمين الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك في النظام الغذائي لمرضى القولون العصبي لما لها من دور في تخفيف الإسهال والإمساك والغازات والألم.  حيث تساعد في محاربة البكتيريا السيئة في الأمعاء ، كما أن الزبادي مصدر جيد للإسهال البروبيوتيك.

أكلات ممنوعة لمرضى القولون العصبي

يعتبر مرض القولون العصبي أو مرض بومبي من الأمراض المزمنة الشائعة ، وتتراوح أعراضه بين الغازات المتكررة وآلام البطن والإسهال أو الإمساك في بعض الأحيان. وهنا بعض الأطعمة الممنوعة لمرضى القولون العصبي .

كما ذكرنا فإن الأطعمة التي تهيج القولون العصبي تختلف من شخص لآخر.  لذلك يجب على كل شخص تجنب الأطعمة التي تزيد أعراضه سوءًا.

فيما يلي بعض الأطعمة التي يجب تجنبها قدر الإمكان وهي شائعة لدى معظم المرضى:

  • الحبوب والبقوليات والمعكرونة.
  • بعض الأطعمة التي تزيد من إنتاج الغازات في البطن مثل: الفول والعدس والمشروبات الغازية والقرنبيط والبروكلي والملفوف.
  • مصادر الغلوتين ، أحد البروتينات الموجودة في القمح والشعير والجاودار.
  • الأطعمة المقلية الدهنية. قهوة. طعام حار.
\"القولون

أطعمة مسموحة لمرضى القولون العصبي

يجب على كل مصاب اتباع نصائح لمرضى القولون العصبي وأهمها أكل الأطعمة التي لا تزيد من حدة أعراض المتلازمة ومنها :

  • الحبوب والبقوليات والمعكرونة.
  • بعض الأطعمة التي تزيد من إنتاج الغازات في البطن مثل: الفول والعدس والمشروبات الغازية والقرنبيط والبروكلي والملفوف.
  • مصادر الغلوتين ، أحد البروتينات الموجودة في القمح والشعير والجاودار.
  • الأطعمة المقلية الدهنية. قهوة. طعام حار.

افضل نصائح لمرضى القولون العصبي

نصائح لمرضى القولون العصبي تتضمن أيضًا بعض الأطعمة التي ينصح بتجنبها وبدائلها، على النحو التالي:

الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز يوجد اللاكتوز في الحليب ومنتجات الألبان ، مثل: الجبن والقشدة.  حيث ينصح بالحليب الخالي من اللاكتوز أو الشوفان أو حليب الأرز كبدائل. 2

الأطعمة التي تحتوي على الفركتوز تحتوي الفاكهة على الفركتوز الذي يسبب مشاكل لمرضى القولون العصبي.  مثل: تفاح؛ كمثرى؛ البطيخ؛ الفواكه المجففة والمركزة. عصير فواكه.

كما يوصى بتناول الفواكه التي تحتوي على كميات قليلة من الفركتوز مثل: الموز. العنب. التوت البري. البرتقالي؛ ليمون؛ كيوي؛

بعض الخضار مثل الكرنب والبروكلي والبصل والقرنبيط ، تسبب الغازات وتغير حركة الأمعاء.

كما ينصح بتناول الباذنجان والجزر والسبانخ والكوسا والبطاطا الحلوة.

يمكن أيضًا تحسين الوجبة عن طريق إضافة الخضار الورقية إلى الوجبة ، مثل: ريحان؛ كسبرة زنجبيل؛ مردقوش؛ فلفل حار. نعناع؛ زعتر؛ بقدونس. إكليل الجبل.

البقوليات حيث تحتوي البقوليات على سكريات غير قابلة للهضم ، مثل: الفول والحمص والعدس ، ويمكن تناول الأرز والشوفان كبديل.

نصائح هامة لعلاج القولون العصبي

من أبرز النصائح لعلاج متلازمة القولون العصبي ، بحسب موقع \”besthealthmag\” ، أن التركيز على أنواع الأطعمة الصحية يساعد كثيرًا في علاج مشاكل القولون بشكل عام.

والابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تسبب مشاكل في الهضم والأمعاء ، ولعل أبرزها جميع المشروبات المحتوية على الكافيين.  لأنها تزيد من إثارة المعدة..

ومن الضروري تماما تجنب تناول الأطعمة التي تسبب الكثير من الغازات في البطن ، وأبرزها القرنبيط بأنواعه ، والبروكلي ، والملفوف. و اخرين.

من أبرز وأهم النصائح لعلاج متلازمة القولون العصبي هو الابتعاد عن إضافة البهارات والتوابل بأنواعها إلى طعام مريض القولون.

لأن هذه الأنواع من الإضافات للطعام تسبب تهيج المعدة ، لذلك يفضل الابتعاد عنها ، وكذلك بفضل تجنب الإفراط في تناول اللحوم الحمراء.  فضلًا عن استخدام الزيت في الطعام. سواء عن طريق التحميص أو إضافة الكثير منه إلى الأطعمة المختلفة.

وشرب السجائر من العادات الخطيرة والضارة للجسم بشكل عام والقولون بشكل خاص ، لذلك يفضل أن يقلع مريض القولون عن السجائر.

ومن أبرز النصائح في علاج متلازمة القولون العصبي ، يجب على المريض طحن طعامه ومضغه بشكل كامل.  وكذلك التركيز على شرب كميات كبيرة من الماء أثناء النهار ، مما يساعد بشكل كبير في حركة الأمعاء ويمنع مشاكل القولون.

كما يفضل أيضًا أن يكون مشروب النعناع من مشروباتك اليومية ، أو شاي النعناع ، هذا المشروب اللطيف والمريح على المعدة.

ترتبط أهم نصيحة لعلاج متلازمة القولون العصبي إلى حد كبير بتنظيم تناول الطعام على مدار اليوم. يفضل بالتأكيد لمريض القولون العصبي تناول وجبة خفيفة مليئة بالطعام الصحي كل ساعتين أو ثلاث ساعات.  بشرط أن تكون كمية الطعام في هذه الوجبة صغيرة وصحية ولا يشعر بها المريض أثناء تناولها. مع الشبع الكامل أو الامتلاء ، فإن هذه العادة ، إذا اعتاد مريض القولون عليها. ، ستحسن حالته كثيرًا وتصبح أقل عرضة للمعاناة من أعراض القولون المزعجة.

إغلاق
error: Content is protected !!