هل التداول بدون رافعة مالية حلال ولماذا ذلك؟

هل التداول بدون رافعة مالية حلال ولماذا ذلك؟

معظم المتداولين العرب يبحثون عن منصات تداول إسلامية، خصوصًا أنه كثيرًا ما يثار التساؤل عن الحلال، والحرام بخصوص الروافع المالية التي يتم استخدامها أثناء إبرام عمليات التداول، وقد كانت هناك العديد من الآراء بخصوص تحليل، أو تحريم استخدامها من عدمه، وهذا التضارب دفع علماء الفقهة بالتدخل، وحسم الجدل المثار حولها.

فيما يلي سنشرح لكم بشكل تفصيلي ما هو وضع الروافع المالية من الناحية الدينية، والتداول هل يكون بها أو بدونها؟ كما سنرشدكم إلى أبرز شركات التداول العالمية التي تمنحك منصات تداول اسلامية متوافقة مع المنهج والشريعة الإسلامية، فأكمل القراءة من فضلك.

ما هي الروافع المالية؟

قبل التعرف الإجابة على تساؤل هل التداول بدون رافعة مالية حلال؟ يجب أن تفهم في البداية ما هي الرافعة المالية؟ وفيما يتم استخدامها من قبل المتداولين؟

 هي أداة تمكنك من زيادة رصيد حساب التداول الخاص بك دون الحاجة إلى زيادة إيداعك بداخله، بمعنى أكثر تفصيلًا هو أنها بمثابة قرض يتم منحه لك يكون بضعف الأموال الموجودة لديك في حسابك، مما يمكنك من فتح صفقات أكبر بكثير من رأس مالك الحقيقي.

تقوم شركات التداول على اختلافها بتقديم الرافعة المالية للمتداولين معها، وهذا من أجل حثهم على إبرام صفقات أكثر، وأكثر من المعدل الطبيعي الذي كانوا سيبرمونه برأس المال الحقيقي المتواجد لديهم، حتى أنهم من خلال استخدامها يمكنهم عقد حجم صفقة أكبر من الصفقات العادية التي يبرمونها برؤوس أموالهم الواقعية.

هذه الأداة “الرافعة المالية” يمكن اعتبارها سلاح ذو حدين، حيث أن باستخدامها يمكن أن يضخم المتداول أرباحه عن طريق عقد صفقات أكبر، ولكن في نفس الوقت يمكن أن يضخم خسائره، لأنه يعقد صفقات أكبر، ولكن تلك الصفقات أما أن تتعرض للربح، أو الخسارة.

يمكن استخدام الرافع المالية لإبرام صفقات على الكثير من الأصول، ويكثر استخدامها بشكل كبير في سوق العملات الأجنبية “الفوركس”.

هذا، وتتنوع الروافع المالية التي يتم إعطائها من قبل شركات التداول بتنوع حجمها، فهناك شركات تداول تعطي روافع مالية 1:500، وهناك روافع أخرى 1:1000،  وثالثة  1:10.000، وغيرها 1:100.000 ، هذا يعني أن مقابل كل دولار واحد تحصل على المبلغ الذي أمامه، بمعنى إذا كانت النسبة 1:500 فهذا يشير أن كل دولار في حساب التداول الخاص بك سيمنحك قوة شرائية مقدارها 500 دولار، وعلى هذا الأساس قم بقياس جميع النسب السابق ذكرها.

هل التداول بدون رافعة مالية حلال ولماذا؟

التداول بدون رافعة مالية حلال بالطبع، لأن الأمر هنا أشبه بالمتاجرة، والاستثمار، وليس هناك أي شبهة حرمانية في ذلك لما أحل الشرع التجارة، والاستثمار طالما كانت لا تخالف الشريعة. ولكن التداول بالرافعة المالية هو الذي حرام، والسبب في ذلك إرجاع الرافعة المالية إلى كونها قرض يضم منفعة، حيث يستفاد الوسيط المقرض لهذا القرض من جراء إعطاء المتداول للرافعة المالية في حالة تمكن المتداول من النجاح في عقد الصفقات، وتحقيق الأرباح،  وهذا ينطوي على شبهة ربا، لهذا يكون التداول بالروافع المالية حرام، أما التداول العادي فليس به أي شبهة حرمانية طالما يتم التداول من خلال منصات تداول اسلامية بعيدًا عن الفوائد الربوية التي تعرف باسم السواب، وطالما يتم التداول على أصول مالية حلال بمعنى عدم التداول في المحرمات كشركات إنتاج الخمور، أو المواد الإباحية مثلًا.

منصات تداول اسلامية

هي منصات تداول تتبع النهج الإسلامي في صفقات التداول التي تبرم بداخلها، حيث فيها لا يخضع المتداولين لعمولة التبيت، أو السواب التي يتم فرضها على الصفقات التي تظل مفتوحة لأكثر من 24 ساعة،  فقط يقوم المتداول بدفع الرسوم المطلوبة لفتح حساب اسلامي للوسيط، ويستمر في فتح، وإغلاق الصفقات الخاصة به بالشكل الذي يراه مناسب له دون أن يتم فرض أي فوائد ربوية عليه.

الأصل، أن ليس كل شركات الوساطة المالية لديها منصات تداول اسلامية، ففي الأساس أغلب تلك الشركات التي تمكنك من التداول على الأصول العالمية هي شركات أجنبية، لهذا لا تراعي المنهج الإسلامي فيما تقدمه من خدمات، ولكن بسبب زيادة الإقبال من المتداولين العرب على سوق التداول لجأت تلك الشركات إلى توفير منصات تداول اسلامية لكي تجذب المتداول العربي للتعامل معها.

لهذا سيكون عليك الانتباه، والتأكد جيدًا بأن الحساب الذي حصلت عليه من شركة الوساطة المالية هو حساب إسلامي، ويمكنك طلبه بشكل مباشر من قبل خدمة العملاء المتوفرة في شركة الوساطة المالية التي ستتعامل معها.

أفضل شركات الوساطة المالية التي توفر منصات تداول اسلامية

هناك مجموعة من شركات الوساطة  العالمية التي توفر منصات تداول إسلامية على رأسها شركة إكس تي بي العالمية وشركات أخرى لا بأس بها من هذا الجانب ولكننا سنقتصر في مقالنا هذا بالتطرق الى نبذةٍ سريعة عن شركة XTB فقط من باب ترشيحنا لها بأنها الأفضل من حيث تكامل المزايا ما بين توفير حسابات إسلامية وتجربة تداول آمنة من خلال منصتها المتطورة xStation.

شركة XTB

من حيث الموثوقية والترخيص ، فهي حاصلة على العديد من التراخيص القوية من الهيئات التنظيمية الرسمية مثل هيئة الرقابة المالية البريطانية FCA وهيئة الرقابة CySEC في قبرص ، بالإضافة إلى كونها مرخصة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية بدولة الإمارات العربية المتحدة ولديها مكاتب في مركز دبي المالي العالمي

تمتلك الشركة منصة تداول خاصة تعرف باسم xStation ، والتي يمكن استخدامها على الويب والهاتف ، والتي تجاوزت ميزاتها الميزات المألوفة المعتادة وتميزت بتقنيات متقدمة مقترنة بسهولة الاستخدام.

إيداع وسحب الأموال – الحد الأدنى لمبلغ الإيداع هو 100 دولار ، ولا تفرض أي رسوم على عمليات السحب ، ولديهم مجموعة واسعة من الأصول المتاحة مثل السندات والفوركس والعقود مقابل الفروقات والمعادن وغيرها الكثير.

في النهاية نكون قد تعرفنا بشكل كامل على وضع الرافعة المالية، ووضع التداول بها بشكل كامل، وكافة التفاصيل المتعلقة بمنصات التداول الإسلامية، لمزيد من الاستفسارات يمكنكم مراجعة خدمة عملاء موقع ثقة، ينتظر فريق من الخبراء سيكون في خدمتك على مدار الساعة.

إغلاق
error: Content is protected !!