الطب البديل

10 فوائد صحية كبيرة لفاكهة البطيخ

10 فوائد صحية كبيرة لفاكهة البطيخ

البطيخ فاكهة صيفية لذيذة ومغذية ، تمنع العطش وتهدئ الجوع. يأتي بحجم كبير. البطيخ أحمر من الداخل وأخضر من الخارج. تحتوي هذه الفاكهة على أكثر من 90٪ من الماء.

 العناصر الغذائية للبطيخ : 

لكل 100 جرام من فاكهة البطيخ الطازجة 30 سعرة حرارية ، 7.5 جرام كربوهيدرات ، 569 وحدة دولية فيتامين أ ، 8.1 مجم فيتامين ج ، 7 مجم كالسيوم ، 0.2 مجم حديد ، 10 مجم مغنيسيوم ، 11 مجم فوسفور ، 112 مجم بوتاسيوم و 1 مجم صوديوم.

 نفس حجم الحصة يحتوي على صفر كولسترول.

 

الفوائد الصحية للبطيخ

قد تشمل الفوائد الصحية لفاكهة البطيخ ما يلي:

  1. في إنقاص الوزن:

إذا كنت تريد أن تفقد وزنك ، فقد يساعدك البطيخ. يحتوي على الكثير من الألياف ، مما يساعد على إبقاء معدتك ممتلئة لفترة أطول من الوقت وتأكل أقل. كما أنه يحتوي على ما يقرب من صفر كوليسترول وخالي من الدهون.

 بالإضافة إلى ذلك ، فاكهة البطيخ غنية أيضًا بالمياه ، والتي تطرد السموم من الجسم وتساعد في إنقاص الوزن.

إقرأ أيضا:تناول كوب من الماء الفاتر علي الريق.

 

 

  1. يحافظ على رطوبتك:

كما ناقشنا بالفعل في المقالة أعلاه ، فهو مصدر كبير للمياه. الماء هو أهم عنصر يساعدك على البقاء رطبًا.

خلال فصل الصيف ، تكون مشكلة الجفاف شائعة جدًا ، لذلك ينصح الأطباء وخبراء الرعاية الصحية بتناول فاكهة البطيخ أو شرب عصيرها. يساعد في الحفاظ على برودة معدتك والبقاء منتعشًا.

 

  1. يمنع السرطان:

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين المسؤولة عن إعطاء البطيخ لونه الأحمر. الليكوبين هو عنصر يساعد على الوقاية من السرطان. ويمكنه أيضًا منع نمو السرطان.

 

  1. صحة القلب والأوعية الدموية:

وفقًا لبحث علمي ، فإن تناول فاكهة البطيخ أو شرب عصيره بشكل منتظم قد يساعد في منع تراكم الكوليسترول الضار ، والذي يمكن أن يسبب العديد من مشاكل القلب والشرايين.

 بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي الفاكهة أيضًا على عنصر يسمى سيترولين. يمكن أن يكون مفيدًا في تصلب الشرايين.

 

إقرأ أيضا:الفوائد الجمالية لخل التفاح
  1. صحة الجهاز الهضمي:

يساعد البطيخ في الحفاظ على سلاسة عملية الهضم. إنه مصدر جيد للمياه ، والذي يعتبر عنصرًا حيويًا في هضم الطعام.

 بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي هذه الفاكهة أيضًا على الكثير من الألياف. تساعد الألياف في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وقد تمنع العديد من المشاكل الصحية مثل الإمساك والإسهال والارتجاع الحمضي (الحموضة). لتجنب مشاكل المعدة ، يمكنك إضافة هذه الفاكهة اللذيذة إلى نظامك الغذائي اليومي.

 

  1. يقوي المناعة:

البطيخ غني بفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب 6. يساعد فيتامين سي على تقوية جهاز المناعة في الجسم. كما أنه يحتوي على الألياف التي تحافظ على أمعاءك قوية وصحية.

 تساعد محتوياته من فيتامين B6 جهاز المناعة على تكوين الأجسام المضادة. وينظم فيتامين أ جهاز المناعة ويمنع نزلات البرد والالتهابات.

 

 

  1. لصحة الكلى:

يحتوي البطيخ على كمية أقل من البوتاسيوم مقارنة بالعناصر الغذائية الأخرى ووفقًا لمؤسسة الكلى الوطنية الأمريكية ، يمكن أن تفيد هذه الفاكهة اللذيذة الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى. يُنصح بتضمين البطيخ في نظامك الغذائي للحفاظ على صحة كليتيك.

إقرأ أيضا:أطعمة غير متوقعة غنية بالكالسيوم وحارقة للدهون

 

  1. التحكم في ضغط الدم:

البطيخ غني بعنصر يسمى سيترولين. وفقًا لبحث أجرته جامعة ولاية فلوريدا (FSU) ، يمكن أن يساعد السيترولين في التحكم في ضغط الدم.

 يساعد البوتاسيوم الموجود في هذه الفاكهة أيضًا على تقليل ارتفاع ضغط الدم.

 

  1. في الحمل:

البطيخ غني بالكالسيوم وحمض الفوليك والحديد والفيتامينات أ وفيتامين ب 12 ، كل هذه العناصر الغذائية ضرورية أثناء الحمل.

 وفقًا لبحث ، أثناء الحمل ، قد يساعد اللايكوبين في تقليل تقييد النمو داخل الرحم. وهي حالة لا يحصل فيها الطفل على وزنه الطبيعي أثناء الحمل.

 

  1. صحة جنسية أفضل:

فوائد فاكهة البطيخ لا تنتهي هنا. وفقًا لدراسة علمية ، فإن محتويات السيترولين الموجودة في البطيخ قد تكون مفيدة للصحة الجنسية. يعمل السيترولين أيضًا على تحسين ضعف الانتصاب.

 وفقًا لدراسة أخرى ، يساعد السيترولين أيضًا على زيادة أكسيد النيتريك ، مما يحسن ضعف الانتصاب (ED) ويعزز القدرة الجنسية.

بمجال الصحافة والإعلام الرياضي في السعودية منذ عام 2017 م. ضمن فريق عمل قناة ووكالة دوري بلس في مجال المراسلات في منطقة غرب السعودية،الي جانب تقديم عدد من البرامج الإعلامية الناجحة المتخصصة في مجال كرة القدم السعودية.

السابق
السواد تحت العين
التالي
10 أسباب لتقليل تناول السكر من نظامك الغذائي