ثقافة عامة

10 وظائف ستختفي وتنتهي بسبب الروبوت والذكاء الاصطناعي

نبذة عامة :

مع التقدم التكنلوجي السريع من المتوقع أن هناك الكثير من وظائف ستختفي بسبب الذكاء الاصطناعي وأن تستولي الروبوتات والذكاء الاصطناعي على معظم الوظائف التي يقوم بها الناس الآن.

من المتوقع ان يحدث فالسنوات العشر المقبلة أكبر تغيير في الوظائف في التاريخ.

سيؤثر التغيير أيضًا على بعض الوظائف العادية حاليًا.

في الواقع ، هناك بالفعل وظائف قد استحوث الروبوت حالياً مثل الاستشارات المالية والترجمة والنقل.

قبل بضع سنوات فقط ، كان الناس بحاجة إلى دفع رسوم مقابل الخدمات يداً بيد ولم يكن هنالك شئ يسمى دفع إلكتروني أما اليوم ، يتم الدفع باستخدام الأجهزة والهواتف الذكية.

بالإضافة إلى ذلك ، في السنوات العشر المقبلة ، سيتم نسيان السائقين ، والمترجمين ، والصحفيين ، وموظفي خدمة العملاء ، والمرشدين السياحيين ، والعاملين في خط الإنتاج.

من ناحية أخرى ، فإن المطورين والمهندسين المعماريين وخبراء العلاقات العامة والمحامين والقضاة والمدرسين والمدربين والأطباء النفسيين وغيرها الكثير : مثل المهن المتعلقة بالصحة العقلية والبدنية ، سيكونون أقل عرضة للاختفاء.

يشير تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي حول مستقبل الأعمال ، الذي عقد في سبتمبر ، إلى أن 75 مليون وظيفة ستختفي بحلول عام 2022 بسبب الذكاء الاصطناعي.

وفي الوقت نفسه ، من المتوقع أن تنشأ حوالي 133 مليون وظيفة جديدة ، وهو ما يعادل ضعف عدد الوظائف الحالية.

والآن قبل أن ننتقل لقائمة الوظائف التي ستنتهي وتختفي بسبب الذكاء الاصطناعي هنالك بعض الأسئلة المهمة التي تحتاج لاجابة.

هل ستنحصر وظائف المستقبل للروبوتات والذكاء الاصطناعي فقط؟

من المتوقع أن الذكاء الاصطناعي سيغير العالم أكثر من أي شيء أخر في تاريخ البشرية ، وستكون التغييرات أكبر من تلك التي حدثت بعد اكتشاف الكهرباء.

طالع:  ما هي اللغة السنسكريتية أهم لغات العالم القديم؟ و بعض الحقائق هامة عنها

سيؤثر الذكاء الاصطناعي على جميع جوانب حياتنا ، ومن بين أمور أخرى ، ستستغني منظمة العفو الدولية عن 40٪ من العمال لديها في جميع أنحاء العالم على مدى السنوات الخمس عشرة المقبلة.

تم تقديم هذه النظرة غير المتفائلة للمستقبل في مقابلة أجريت مؤخرًا مع CBS بواسطة Kai-Fu Lee ، وهو رجل أعمال عمل لتطوير ذكاء اصطناعي لأكبر الشركات في العالم مثل Google و Microsoft ، لذلك من المؤكد أنه شخص  يعرف جيداً ما يقوله.

في الماضي ، عندما أثرت التكنولوجيا  على فقدان الوظائف واختفاء أنواع معينة من الوظائف ، كان لدى العمال الذين فقدوا وظائفهم الفرصة للبحث عن وظائف جديدة تم فتحها في الصناعات التي تم إنشاؤها بواسطة هذه التقنيات الجديدة.

ما المختلف هذه المرة؟

ولكن هذه المرة ، عندما تختفي الوظائف بسبب الذكاء الاصطناعي ، سيكون الوضع مختلفًا تمامًا لأن الصناعات الجديدة التي ستظهر على مر السنين من البداية ستتطور مع الأتمتة في المقدمة.

وبالتالي ، فإن الأشخاص الذين يفقدون وظائفهم بسبب استبدالهم في المستقبل بروبوتات أكثر كفاءة وأقل تكلفة وذكاء اصطناعي سيجدون صعوبة في العثور على عمل جديد لأن أي وظيفة ستتوفر سيتم تقديم الروبوت على الإنسان.

على الرغم من أن التقنيات الجديدة كانت تستغرق سنوات وعقود لاستبدال العمال بإلآت ، إلا أن هذه العملية في المستقبل لاستبدال البشر بالروبوتات والذكاء الاصطناعي ستكون أسرع بكثير.

يقول Lee “أنه يمكن مشاركة خوارزميات الذكاء الاصطناعي اليوم بسهولة بين المطورين والشركات في جميع أنحاء العالم دون الحاجة إلى إنشاء بنية جديدة تستغرق سنوات. مما يسرع بشكل كبير عملية تطوير وتنفيذ الذكاء الاصطناعي بالكامل”.

ولكن هل سألنا أنفسنا ما هي عواقب مثل هذا التطور للذكاء الاصطناعي والتغيرات السريعة التي ستُجلب للبشرية والتي سنشعر بها جميعًا؟

طالع:  حقيبة الطفل بالمصيف: أشياء لابد من تواجدها في حقيبة الطفل بالمصيف

يمكن أن تكون إيجابية للغاية ويمكن أن تتيح لنا حياة أكثر راحة حيث تعمل الآلات بينما يستمتع الناس.

أو يمكن أن تكون كارثية  كسيناريوهات بعض الأفلام بحيث يتطور الروبوت وينقسم الناس إلى قسمين منهم من يموت من الجوع بسبب عدم توفر وظائف لهم والبعض الأخر يحاول إعادة الوضع لطبيعته.

وظائف ستختفي بسبب الذكاء الاصطناعي :

  1. التسويق التقليدي
  2. الَكُتاب الورقيين
  3. السائق
  4. موظفين الإستقبال
  5. ساعي البريد
  6. المدقق الإملائي
  7. أخصائي  الكمبيوتر
  8. محلل أبحاث السوق
  9. مندوب مبيعات
  10. وسيط المبيعات

في حين أن الذكاء الاصطناعي سيتولى مهام صغيرة وأكثر استغراقًا للوقت ، فإنه لا يمكن بسهولة استبدال العواطف والسلوكيات البشرية التي يتعرف عليها العملاء.

حتى اليوم ، يفضل العملاء التحدث إلى ممثلي خدمة العملاء مثل الدعم الفني البشريين على برامج الروبوت عندما يواجهون مشكلة.

بالإضافة إلى ذلك ، قد تحتاج الشركة دائمًا إلى رئيس تنفيذي أو مديرين يتمتعون بذكاء عاطفي قوي أو مهارات أخرى موجهة نحو العمل الجماعي.

وبالمثل ، قد لا يستبدل الذكاء الاصطناعي بسهولة دورًا أو خدمة إبداعية تتطلب من الموظفين التفكير خارج الصندوق أو تجربة شيء لم يتم القيام به بعد.

أفضل طريقة لمنع الروبوتات هي تحديد المهارات والسمات التي لا يمكن الاستغناء عنها ، والتركيز عليها وتحسينها كلما استطعت.

على سبيل المثال ، إذا كانت وظيفتك تتطلب الكثير من المهام التي يمكن أن يقوم بها الروبوت ، فقد ترغب في التفكير في تنفيذ مشروع مختص أكثر بالإدارة والعواطف.

د.ندي حمد

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى