الحمل والولادة

40 أسبوعاً: الأسبوع الخامس

40 أسبوعاً: الأسبوع الخامس

يبلغ طول الحمل في نهاية الأسبوع الخامس 2ملم تقريبا أي بحجم بذرة سمسم صغيرة تقريباً، ويبدأ الجنين المحفوظ خلال الكيس الأمنيوسي المشكل حديثاً بإبراز مركباته الرئيسية، فمثلاً يأخذ العمود الفقري في التكون، ويمكن التعرف بعد التدقيق الشديد على الجهاز العصبي البدائي.

وبالنسبة لكِ فإن الأعراض التقليدية للحمل مستمرة منذ الأسبوع الرابع خاصة الغثيان في فترة الصباح، والإحساس باحتقان الثدي والتعب الإرهاق، سيزيد عليهم تكرار رغبتك في التبول.

بالنسبة لغثيان الصباح فمن الحلول العملية للتخلص منه عدم القفز فجأة من السرير عند الاستيقاظ من النوم، ولكن التروي مع الاحتفاظ بخبز جاف أو بسكوت مملح أو بقسماط بجانب السرير لتناول قليل منهم فور الاستيقاظ من النوم والاسترخاء قليلاً ثم النهوض، وإذا كنت تقلقين في وسط الليل يمكنك الأكل أيضاً من هذه الأصناف سيفيدك هذا ويقلل حدة إحساسك بالغثيان.

أما التعب والإرهاق فحلهم الوحيد عدم إجهاد نفسك بشكل مبالغ فيه وأخذ قسط من الراحة كل فترة، ولا تستهوني بالبداية فكثير من السيدات يخجلن من إحساسهن بالتعب في البداية، ولا يعلن حتى لأزواجهن عن إحساسهن بالوهن باعتبار أن الجنين لا يزال صغير جداً لا يشكل أي عبء، وهذه نظرة خاطئة تماماً فالتغيرات الهرمونية التي تجتاح جسدك مع بداية الحمل تستحق منك أن تريحي هذا الجسد وألا تحمليه أي عبء إضافي، كما عليكِ أيضاً الاهتمام بنظامك الغذائي وتناول فيتامين الحمل -الذي سيصفه لكِ الطبيب- بانتظام.

إقرأ أيضا:تشخيص مرض الزلال

من الأفكار المسلية التي يمكن أن تبدئي في تنفيذها من الأسبوع الخامس كتابة يومياتك مع ابنك أو بنتك ..كل ما تشعرين به، وكل نصائح الطبيب، وحتى مخاوفك اكتبيها وابحثي في أمرها بهدوء ليطمئن قلبك وتتخلصين من أي توتر

طبيبة النساء والولادة ومعالجة العقم وتاخر الإنجاب. عملت كاستشارية أمراض النساء وتتخصص في أمراض النساء الحميدة والتدخل الجراحي المحدود وأمراض النساء المتنقلة والحمل المبكر والتصوير النسائي.

السابق
40 أسبوعًا:الأسبوع السادس
التالي
40 أسبوعًا: الأسبوع الرابع