الحمل والولادة

40 أسبوعًا: الأسبوع الرابع

40 أسبوعًا: الأسبوع الرابع

الأسبوع الرابع للحمل هو أسبوع الخبر السعيد، الأسبوع الذي تنقطع فيه الدورة الشهرية ويظهر لكِ (الخط البمبي) على إختبار الحمل المنزلي معلنًا وجود كائن صغير بحجم حبة الأرز لكنه قادر على أن يغير عالمك، ويبدل أولوياتك، ويرسم ملامح جديدة جميلة لحياتك المقبلة. في وقت الدورة الشهرية قد تظهر بقعة دم خفيفة لا تدعو للقلق وستشعرين بأعراض تشبه أعراض نزلة البرد مثل إحساسك بالتعب والرغبة في النوم.

في هذا الأسبوع ستتحول الكيسة الأريمية إلى جنين يتكون من ثلاث طبقات من الخلايا التي ستنمو على مدار الأشهر التسعة للحمل. سيبدأ الكيس الأمينوسيsac Amniotic بالتكون وهو كيس يحيط بالجنين ويحتوى على السائل الأمينوسي الذي سيحمي الجنين والذي سنطلق عليه فيما بعد ماء الولادة.

من أعراض الحمل الأخرى التي قد تشعرين ببعض منها أو بها مجتمعة،-فهذا أمر يختلف من حامل لأخرى- غثيان، قيء، حرقة في المعدة، اضطراب في عملية الهضم، انتفاخ وشعور بالامتلاء، ألم في الصدر وقد تصبح هالة الثدي غامقة اللون كما قد تظهر خطوط زرقاء تحت جلد الصدر بسبب ازدياد كمية الدم المتدفق له.

ومهما كان شوقك لحدوث حمل فإن هذا لا يمنع من أن يتقلب مزاجك بين الفرح والخوف والقلق والحماس والتوتر، هذا لا يعني أنكِ غير سعيدة بضيفك القادم ولكنه أمر طبيعي نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث داخل جسمك والتي تجعلك سريعة الاستثارة وميالة للانفعال الزائد.

إقرأ أيضا:أمراض الغدة الدرقية

المطلوب منك فور معرفتك بالحمل تحديد موعد مع طبيبة النساء لبدء متابعة الحمل والتوقف نهائيًا عن التدخين إذا كنتِ مدخنة وعدم تناول أي دواء إلا بعد الرجوع للطبيبة وعدم التعرض لأي أشعة مضرة للجنين.

شاركي زوجك فرحتك بمعرفة خبر الحمل ولكن أجلي الأصدقاء والأقارب إلى إشعار أخر فالوقت لم يحن بعد.

السابق
40 أسبوعاً: الأسبوع الخامس
التالي
40 أسبوعًا: الأسبوع الثالث