الطب البديل

5 أشياء لم يخبرك بها أحد عن فوائد النعناع للصحة

فوائد النعناع للصحة

النعناع هو نبات عشبي شهير ، ذو رائحة عطرة جذابة ، كثيرا ما يستخدم لصنع المنقوع الساخن ووكذلك يستخدم النعناع مع الشاي ليعطيه مذاق رائع , وهناك من يستخدمه مع سلطة الخضار وفي كثير من وصفات الطهي , هناك العديد من أنواع النعناع الطبيعية والهجينة .

الفوائد الصحية للنعناع:

النعناع له العديد من الاستخدامات الطبية التقليدية. إن الأبحاث حول الفوائد الصحية للشاي بالنعناع حديثة العهد وقد أجريت القليل من الدراسات البشرية – ليس من المعروف تمامًا الدرجة التي تنتقل بها الفوائد المختلفة الموضحة في الدراسات المعملية إلى الأشخاص الذين يشربون النعناع. ومع ذلك ، هناك أدلة أولية تشير إلى أن النعناع قد يكون له مجموعة متنوعة من الفوائد:

1- خالية من الكافيين – مثل معظم أنواع الأعشاب ، جميع نباتات عائلة النعناع خالية من الكافيين بنسبة 100٪.

2- مضادات الأكسدة – وجد أن النعناع غني بمضادات الأكسدة ، وهي فئة واسعة من المواد الكيميائية التي يُعتقد أنها تعزز الصحة العامة عن طريق منع الأضرار التي تلحق بالجسم والحماية من السرطان والأورام.

3 -امتصاص الحديد – هناك أدلة على أن النعناع يمكن أن يحسن قدرة الجسم على امتصاص الحديد. من الشائع في بلدان الشرق الأوسط تحضير الشاي الأسود مع النعناع. من المعروف أن الشاي الأسود يمنع امتصاص الحديد. يمكن أن يؤدي خلط النعناع مع الشاي الأسود إلى تخفيف هذه التأثيرات. 

إقرأ أيضا:ثمرة البلح الهندى تعمل على تغذية الحامل التى عانى من الضغف و الغثيان

4 – النعناع مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات – وجدت الدراسات المخبرية أن النعناع يمنع نمو البكتيريا الضارة وتقتلها ، بما في ذلك MSRA (سلالة من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية). ثبت أيضًا أن النعناع يمنع نمو عدد من أنواع الفطريات الضارة.

5- فوائد المعدة والجهاز الهضمي – يستخدم النعناع تقليديا لتهدئة المعدة وعلاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي. هناك بعض الأدلة على فعاليته في علاج متلازمة القولون العصبي.

ليس من الواضح تمامًا مدى توفر هذه الفوائد الصحية لمن يشربون النعناع. استخدمت بعض التجارب البشرية التي أجريت كبسولات من الزيوت العطرية المركزة ، والتي من المحتمل أن تؤدي إلى تركيزات أكبر من تلك الموجودة عادة في النعناع. 

سلامة النعناع والآثار الجانبية:

معظم أنواع النعناع آمنة للاستخدام كتوابل طعام أو شاي أعشاب ، لكن عائلة النعناع كبيرة ومتنوعة وتحتوي على بعض النباتات الأقل أمانًا. يمكن لبعض الأنواع ، بما في ذلك النعناع البري ، أن تكون سامة بجرعات كبيرة.

إقرأ أيضا:تناول كوب من الماء الفاتر علي الريق.

على الرغم من أنه يمكن شراء النعناع الطازج من الاسواق يتوفر أيضا النعناع المجفف , ولكن الأفضل أن تحصل على الأوراق الطازجة الخضراء وهو من الأعشاب سهلة الزراعة حيث يمكنك زراعته في البيت بأواني خاصة بالزراعة المنزلية لتستمتع بمذاق رائع من النعناع وقتما تشاء . 

حاصلة على الدكتوراه في الصيدلة، عملت كصيدلانية لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الصيدلة،كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
هل تبحث عن سبب شعورك بالتعب والارهاق الدائم , قد يكون أحد هذه الأسباب
التالي
مكونات تعزيز الكولاجين الطبيعية لتحافظي على شباب دائم