ثقافة عامة

6 أسئلة شائعة عن الرضاعة الطبيعية

6 أسئلة شائعة عن الرضاعة الطبيعية

استشاري دولي الرضاعة الطبيعية دكتورة غادة سيد تجاوب عن أهم أسئلة الرضاعة الطبيعية التي تسألها الأمهات.

 

 

لدي توأم حديثي الولادة أقوم بإرضاعهما رضاعة طبيعية مع صناعية فهل يمكن الإكتفاء بالطبيعية فقط، وماذا أفعل حتى أستطيع إكفاء التوأم من الرضاعة الطبيعية فقط؟

نعم يمكن الإكتفاء برضاعة تؤام أو أكثر رضاعة طبيعية مطلقة لمدة 6 أشهر؛ لأن إفراز الحليب عبارة عن عرض وطلب، فكلما زاد مص الأطفال من الثدي، كلما زادت كمية اللبن المتدفق منه.

 

 

كيف أعرف إذا كان حليبي يكفي طفلي أم لا؟

هناك علامتين مؤكدتين لكفاية كمية اللبن بالنسبة للطفل وهي الزيادة المناسبة في الوزن وعدد مرات التبول أكثر من 6 مرات يوميًا.

 

 

ماذا أفعل إذا كان حليبي لا يكفي طفلي؟

يجب أولا أن تتأكدى أن وزنه لا يزيد بالمعدل المطلوب بالنسبة لعمره وأن عدد مرات التبول أقل من 6 مرات حتى تحكمي أن لبنك لا يكفي طفلك، وعندها يجب وضع الطفل على الثدى كلما أمكن ومن الممكن وضعه على جسدك بحيث يتلامس جلد جسدكما فهذا التصرف يحسن الرضاعة الطبيعية.

 

 

ما هي علامات شبع الطفل من الرضاعة الطبيعية؟

علامات الشبع هى أن يترك الطفل الثدي حيث يجب أن تتأكد الأم من أن الطفل قد انتهى من تناول الحليب من الثدي الأول قبل وضعه على الثدى الأخر و يطلق عليه رضاعة حسب الطلب.

إقرأ أيضا:طريقة التقديم على قرض الزواج

 

 

مولودي لا يرضع إلا من ثدي واحد ويرفض الآخر ماذا أفعل؟

حاولى أن تبدأي بالرضاعة من الثدى المفضل وبعد التأكد من نزول اللبن قومى بحركة سريعة وخفيفة بنقله للرضاعة من الثدى الغير مفضل.

إقرأ أيضا:حرب طروادة – أول حرب في التاريخ

 

 

ما هي المشروبات التي تساعد على إدرار حليب الأم؟

يجب على الأم المرضع شرب السوائل حسب حاجتها فقد ثبت أن الإكثار من شرب السوائل يسبب قلة افراز اللبن أما الأعشاب التى ثبت أنها تساعد على إدرار اللبن هي الحلبة والمغات والشمر والينسون.

 

 

السابق
5 مواقف تحتاجين فيها لشفط الثدي
التالي
هل يمكنني صبغ أو فرد شعري أثناء الرضاعة الطبيعية؟