الطب البديل

7 أطعمة تبعد عنك الشعور بالإجهاد طوال فترات العمل

يؤدي الشعور بالضغط والارهاق إلى مستويات أقل من الكفاءة والشعور بالذنب نهاية اليوم لعدم إنجاز كل التكليفات، وهو مار يرهق العقل أكثر ويتسبب في حدوث الأرق وعدم القدرة على النوم، ويمكنكِ التغلب على كل هذه المشكلات مع بداية اليوم بتناول أطعمة معينة تعزز مشاعر الراحة والاسترخاء لديكِ.

ووفقا لموقع “ehow” إليك قائمة بالأطعمة المحفزة للاسترخاء خلال أوقات العمل:

1- الشوكولاته السوداء

إذا كنتِ تشعرين بالضغط أثناء العمل، تناولي قليل من الشيكولاتة السوداء فمضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة يحفز الافراج عن السيروتونين في الدماغ، وتبين أن هذه المادة الكيميائية لها قدرة على تغيير المزاج لتجعلك تشعر بالراحة والسعادة، كما تحسن تدفق الدم وخفض ضغط الدم، ويستحسن أن تكون الشكولاتة الداكنة غير القلوية التي تحتوي على 70 في المئة على الأقل من الكاكاو للحصول على أكبر قدر من الفائدة.

2- سمك السلمون

أوميغا3S في سمك السلمون ليست فقط جيدة لقلبك، ولكن يقول الباحثون أنها قد تساعد أيضا على إدارة الإجهاد بشكل أفضل، فالأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في السلمون تساعد على حماية الخلايا العصبية من التلف الناجم عن الإجهاد، وهو أمر مفيد خاصة لأولئك الذين يعانون الإجهاد المزمن، ومن أجل صحة جيدة، يجب أكل سمك السلمون، أو الأسماك الدهنية الأخرى مثل التونة أو السردين مرتين في الأسبوع، وإذا لم تتوفر الأسماك يمكن تعويضها ببذور الكتان أو الجوز للحصول على أوميغا 3S.

3- الموز

فاكهة منخفضة السعرات الحرارية ومتاحة بسهولة، وجعل الموز جزءا منتظما من ذخيرة النظام الغذائي الخاص بك تبقي مستويات فيتامين B6 وإنتاج السيروتونين في حالتها الطبيعية، والموز أيضا غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم ويحد من التوتر ونقص فيتامين B6 وانخفاض إنتاج السيروتونين.

طالع:  حروق الشمس - Sunburn

4- السلق

الكورتيزول هو الهرمون الرئيسي المسؤول عن الاستجابة للضغط النفسي، في حين أن التوتر المزمن يقلل من المغنيسيوم في الجسم، وانخفاض مستوياته تزيد القابلية للضغوط، مما يضاعف من آثاره، وفقا لبعض الباحثين، إذا كان الإجهاد يسبب شعورك بالقلق وتقلب المزاج، قد يكون جسمك من نقص للمغنيسيوم أو اضطراب في مستويات الكورتيزول، فعليك تناول السلق ولاسيما “السلق السويسري”.

5- الشاي

الشاي الأخضر والأسود يحتوي على الحمض الأميني L-الثيانين. هذه الأحماض الأمينية تزيد إنتاج الدوبامين والسيروتونين. والدوبامين هو مادة كيميائية تعطي الشعور الجيد في الدماغ الذي يعزز المتعة، لذلك، فتناول كوب من الشاي يوميا يعزز مشاعر الفرح والاسترخاء عند بعض الناس.

6- الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر ليس فقط إضافة ممتعة اللون إلى المقالي أو السلطات، ولكن أيضا يعزز محاربة الإجهاد، فتناول ما مقداره 2/1 كوب من الفلفل الأحمر يحتوي على 158 ملليغرام من فيتامين C ، فيما يعادل 6 أكواب عصير برتقال، ويشاعد في تخفيض نسبة الكورتيزول في الدم، ويوصي الأطباء بتناول جرام يوميا منه خاصة بالنسبة للذين لديهم مستويات أعلى من هرمون الكورتيزول.

7- البقوليات

مثل الفول والفاصوليا بأنواعها، فمن المعروف أن فيتامين (ب) يساعد في استخراج الطاقة من الطعام الذي تتناوله ويلعب دورا رئيسيا في محاربة الإجهاد، كما تحتوي البقوليات على مادة “النياسين” التي تعزز النوم، وحمض البانتوثينيك (فيتامين B5) والثيامين يعززان تنظيم الكورتيزول في المواقف العصيبة، وحمض الفوليك الضروري لتجديد الخلايا العصبية.

وليست الفاصوليا بأنواعها مصدرا جيدا لفيتامين B فقط، ولكن تحتوي أيضا على نسبة عالية من الألياف والبروتين والحديد، وتناول 2/1 كوب من الفول أو الفاصوليا السوداء أو الحمص، يمكن أن تساعدك على الحصول على ما تحتاجه لإدارة العمل دون الشعور بالإجهاد، ويمكن دمج الفول في الحساء والسلطة أو الأطباق الجانبية والحبوب الكاملة.

طالع:  الإقلاع عن التدخين في الحمل - Stop smoking in pregnancy

د.ندي حمد

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!