علاقات

8 أشياء لا يعرفها الآباء عن الأمهات الجدد

8 أشياء لا يعرفها الآباء عن الأمهات الجدد

يصعب فهم السيدات في كثير من الأحيان، ويصعب التعامل معهم بوجه عام، ومع الأم الجديدة بشكل خاص، فالأمومة مرحلة جديدة بكل ما بها وتحتاج لتعامل مختلف، قد يبدو الأمر صعباً في البداية ولكن بفهم الأم أكثر تستطيع التعامل معها أسهل.

 

فرغم كل التعب والإرهاق الذي تعانيه، ورغم عدم الاهتمام بك والغضب وإلقاء اللوم عليك في بعض الأحيان، فالأم الجديدة تحبك، وتحب رؤيتك تتغير إلى أب لأبنها، تحب أن تراك في أبنها، وتحب رؤية عائلتها تتكون أمامها وتتخذ شكلاً أوضح..لذلك حاول أن تكون ذلك الأب الحنون الذي يحميها ويرعاها هي وأبنها، وأعرف أن هناك بعض الخصوصية لهذه الفترة وبعض القواسم المشتركة بين الأمهات الجدد إذا عرفتها فسيسهل عليك التعامل مع زوجتك.

 

1.عدم الشعور بالجمال:
بعد الحمل والولادة وتغير الجسم، تكره الأم الجديدة شكلها والتغيرات التي حدثت بجسمها ولا تكاد تنظر للمرآة لبضع دقائق، فهي في أشد الحاجة إلى أن تشعرها بجمالها وحبك لشكلها الجديد وتقبلك.

2.مشكلة الملابس:
لا تجد الأم الجديدة ما يلائم جسمها الجديد من ملابس، فلا تستطيع ارتداء ملابس ما قبل الحمل ولا تستطيع ارتداء ملابس الحمل، ولا ترغب بشراء ملابس جديدة بمقاس جسمها الذي لا ترضى عن شكله، فمساعدتها في شراء بعض الملابس وتشجيعها أو مفاجئتها بما يلائمها من الملابس ستكون مبادرة جيدة ستقدرها.

إقرأ أيضا:تصرفات الرجل عندما يحب

 

3.الحاجة للحماية:
جميع النساء تريد الشعور بالحماية والأمان، ولكن يزداد الأمر مع الأم الجديدة، فهي تحتاج أن تعتمد علي أحد، تريدك أن تكون صلة الوصل بينها وبين الآخرين، مطمئناً إياها ومتولي أمورها.

4.الحاجة للاطمئنان:
تشعر الأم الجديدة بالخوف، بصورة مستمرة، تشعر بالخوف علي الطفل، وعدم سير الأمور كما توقعت يشعرها أيضاً بالخوف، لذلك هي تحتاج من يكون بجانبها طوال الوقت، استمع إلى مخاوفها ولا تقلل منها وفقط حاول طمأنتها أن كل شيء سيكون علي ما يرام.

 

5. الدفاع المستمر عن النفس:
تتلقى الأم الكثير من النصائح من كل من حولها، من الأهل والأصدقاء وغيرهم، مما يجعلها تأخذ موقفاً دفاعياً دائماً، هذا إلى جانب شعورها بالخوف الذي يزيد ارتباكها، لا تكثر عليها النصائح، كن مشجعاً لها وقف بجانبها، ناصحاً إياها أن تفعل ما تراه صحيحاً فهذا أبنكما أولاً وأخيراً.

6.الهوس بالطفل:
تكون الأم الجديدة مولعة بطفلها، ويشغل كل اهتمامها ووقتها، فيجب أن تتقبل ذلك، ولا تتطلب منها الرعاية والاهتمام، قد يكون الأمر صعباً ولكنها فترة مؤقتة وستعود الأمور إلى طبيعتها.

 

7.إلقاء اللوم:
تكون الأم في فوضى دائمة وتشعر بالتعب والإرهاق ولكنها لا تستطيع إلقاء اللوم علي الطفل ولا تستطيع أن تغضب منه، لذلك عليك أن تتقبل اللوم الذي سيلقى عليك، فمن أجلها ومن أجل طفلك عليك أن تكون كبش الفداء.

إقرأ أيضا:طرق تقديم المهر

8.التشجيع على الراحة:
تأخذ الأم الجديدة كل المسئولية على عاتقها، وتشعر أنها لا يجب أن ترتاح وأنه لا بد من وجود شيئاً من المفترض عمله، شجعها على أن تنال قسطاً من الراحة أثناء نوم الطفل.

 

هذه الأشياء عامة وتتفق علىها معظم الأمهات الجدد، ولكن أيضاً قد تحتاج الأم الجديدة إلي شيء أخر فمن الأفضل سؤالها ماذا تريد وأن تجعلها تشعر باهتمامك حقاً.

حاصلة على الدكتوراه في الطب جامعة الملك عبدالعزيز، عملت كطبيبة طوارئ لمدة خمس سنوات، لدي العديد من الأبحاث العلمية في مجال الطب البديل، كما ان لدي مساهمات في عدّة مبادرات عربية لإثراء المحتوى الطبي العربي.

السابق
كأب جديد، كيف أتغلب على غيرتي من طفلي؟
التالي
شارك زوجتك صور الحمل