الحمل والولادة

8 نصائح لسلامتك في السفر خلال الحمل

8 نصائح لسلامتك في السفر خلال الحمل

لا يوجد مبرر علمي لأن تحرم الحامل نفسها من الاستمتاع بالسفر في فصل الصيف، ولكن هناك بعض النقاط يجب أن تضعها الحامل في الحسبان أثناء رحلات السفر لسلامتها وسلامة الجنين منها:

    • إن رحلات السفر الطويلة تعد متعبة ومرهقة ولا يفضل القيام بها إلا في حالة استقرار الحمل تماماً، أما القيام بهذه الرحلات خلال الثلث الأخير من الحمل فهو غير مرغوب فيه، ولا ينبغي ذلك إلا بعد موافقة الطبيب المشرف على الحمل.
    • في الطريق يجب على الحامل أن تتجنب تدلي الساقين لفترة طويلة، ويراعى عمل تمرينات للساقين أثناء الجلوس، أو -إن أمكن- النزول من السيارة للتمشية قليلاً والعودة مرة أخرى.
    • يجب استخدام حزام الأمان لحماية الحامل من أي ارتطام قد تتعرض له لا قدر الله، يمكن للحامل لف الحزام على حافة البطن السفلى وجعل طرفه العلوي ماراً لأسفل بين الثديين.
    • الحذر من تناول أطعمة أو مشروبات في أماكن غير مضمونة أو تقل بها العناية الصحية للوقاية من حدوث العدوى.
    • يجب تكييف الجسم مع تغير درجات الحرارة بارتداء الملابس المناسبة، ويفضل اختيار الأنواع المصنوعة من الألياف الطبيعية كالقطن وتجنب المصنوعة من ألياف صناعية كالنايلون، لأنه بالإضافة إلى حرارة الجو العادية- معدل تمثيل الغذاء أثناء فترة الحمل يزيد مما يجعل الحامل تشعر بمزيد من الحرارة، والألياف الطبيعية تساعد الجلد على التنفس وتمتص العرق مما يقلل الإحساس بالحرارة، وبصفة عامة يجب أن تكون ملابس الحامل مريحة فضفاضة غير ضاغطة بشدة على الجسم.
    • يراعى أثناء السفر بالطائرة تناول كميات وفيرة من الماء والسوائل، لأن الهواء الدائر بالطائرة يكون جافاً بدرجة شديدة أحياناً، ويفضل اختيار مقعد على الممر حتى يمكن مد وثني الساقين للوقاية من ركود تيار الدم.
    • يجب الامتناع عن السفر بالطائرات تماماً في حالة وجود نزيف أو مغص، أو تورم شديد بالقدمين، وكذلك خلال الشهر الأخير من الحمل لأن الولادة قد تحدث في أي وقت غير متوقع.

طبيبة النساء والولادة ومعالجة العقم وتاخر الإنجاب. عملت كاستشارية أمراض النساء وتتخصص في أمراض النساء الحميدة والتدخل الجراحي المحدود وأمراض النساء المتنقلة والحمل المبكر والتصوير النسائي.

السابق
ركوب السيارة أثناء الحمل!
التالي
كيف تختارين لون غرفة مولودك؟