الرياضة

9 طرق سهلة لتكون أكثر نشاطًا وحيوية

 

للأسف الحياة العصرية التي نعيشها اليوم وما وصلت له التكنولوجيا الحديثة من تطور كبير جعلت منا أشخاص كسولين وخاملين في كل أوجه حياتنا مما جعلنا نبتعد عن ممارسة النشاطات الرياضة وبالتالي افتقدنا النشاط والحيوية ,  لقد ثبت أن النشاط البدني يضيف سنوات إلى حياتك ، وحياة إلى سنواتك .  نهتم جميعًا بتوازن الحياة ، وندرك أن النشاط لا يقتصر فقط على الركض على جهاز المشي أو رفع الأثقال. إن التمتع بصحة جيدة يشتمل على أن تكون أكثر نشاطًا وحيوية  يومًا بعد يوم ، ومن المرجح جدًا أن تؤدي زيادة عدد الخطوات التي تقوم بها كل يوم إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة الوزن وغيرها.

وفيما يلي 9  طرق سهلة لـ تكون أكثر نشاطًا وحيوية :

1- اشرب المزيد من الماء :

كتبنا عن فوائد الماء هنا كثيرا ولا أبالغ عندما أكرر انها أهمية في الحفاظ على مستويات الطاقة الخاصة بك وتجعلك أكثر نشاطا أيضًا ، قد يؤدي الحفاظ على رطوبة الجسم إلى تقليل الشعور بالجوع ، ويمكن أن يقلل في كثير من الأحيان من آلام الظهر المزمنة. لذلك هذا حقًا مكسب للطرفين.

2 – استخدم الدرج بقدر ما تستطيع بدل المصعد :

حتى لو كانت 10 طوابق ، فستكون أفضل حالًا. إذا كان عليك أن تقطع مسافة أكبر من أن تمشي فيها لأعلى أو لأسفل في البداية قم بالمشي على الدرج لعدد من الطوابق  ، ثم استقل المصعد لبقية الطريق. تذكر ، في كل مرة تصعد فيها الدرج بدلاً من المصعد أو السلم المتحرك ، فإنك تتخذ قرارًا سيؤثر إيجابًا على صحتك على المدى الطويل.

طالع:  رياضة البيلاتس

3 – اركن سيارتك بعيدًا عن هدفك قدر الإمكان :

سواء كنت في مركز للتسوق أو في العمل أو المدرسة ، فإن ركن السيارة على بعد مسافة ولو كانت بسيطة يجبرك على المشي لمسافة أبعد قليلاً مما اعتدت عليه. ستضيف بضع ثوان فقط إلى رحلتك ، ولكن إذا قمت بذلك كل يوم ، فقد تضيف قيمة صحية جيدة لجسدك

4 – شارك بعملية تنظيف وترتيب منزلك :

يتضمن التنظيف والترتيب الكثير من الحركات الرياضية الاجبارية مثل المشي والرفع والتمدد – وكلها مفيدة جدًا لجسمك حيث تحرق سعرات حرارية بكمية جيدة وأنت تقوم بعمل مفيد في المنزل .

5 – العمل في حديقة المنزل (اذا كنت تملك حديقة ) :

العمل في الفناء والبستنة أمران رائعان لأنهما لا يزيدان من نشاطك البدني فحسب ، بل يمنحك أيضًا ذريعة للتواجد بالخارج حيث الهواء المنعش وأشعة الشمس الرائعة. إن عملية اقتلاع الحشائش ، وجز العشب ، وترتيب السياج ، وكشط الأوراق كلها أمور مرهقة جسديًا للغاية ، مثل التنظيف ، فهي تستخدم مجموعة من مجموعات العضلات.

6 – تقليل زمن الجلوس أمام التلفاز :

يرتبط الوقت الذي تقضيه في مشاهدة التلفزيون ارتباطًا مباشرًا بالمرض. ليس من المستغرب أن تفكر في الأمر – المرة الوحيدة التي لا  يتحرك فيها معظم الأطفال هي عندما يجلسون أمام التلفزيون. يتيح تقليل زمن مشاهدة التلفاز المزيد من الوقت للأنشطة العائلية والرياضة والقراءة والهوايات الصحية.

7 – استخدم الدراجة الهوائية بدلاً من السيارة  :

كلما سنحت لك الفرصة استخدم دراجة هوائية لشراء بعض احتياجاتك من البقالة ، أو إلى زيارة صديق قريب , لتغيير نشط في حياتك وخالي من انبعاثات الكربون .

 

8 – استغل بعض وقت استراحة الغداء في العمل للمشي

ضع في اعتبارك أن تأخذ نصف استراحة الغداء للذهاب في نزهة إما بمفردك أو مع شخص آخر تعمل معه. سيساعدك ذلك على إيقاظك لفترة ما بعد الظهر ، بالإضافة إلى منحك فرصة للتخلص من ضغط العمل ، فهذا يعني أنك حصلت للتو على 5 دقائق إضافية من النشاط البدني

طالع:  مبادئ توجيهية للنشاط البدني للبالغين - Adult's physical guidelines

9- اذهب في نزهة عائلية بعد كل عشاء:

ليس من الضروري أن تكون لمسافة بعيدة ، حول الحي الذي تعيش فيه …  إنها فرصة أخرى لقضاء بعض الوقت معًا ، والخروج ، وممارسة بعض التمارين في نفس الوقت.

وفي الختام :

اجعل حياتك كلها حيوية ونشاط , لا تكن كسولا بحجة عدم وجود وقت فراغ لديك لممارسة التمارين الرياضية , فالحركة والنشاط لا تحتاج لوقت ,كن نشيطا في المنزل والعمل ولا تتكل على احد وستجد حينها الفرق في صحتك وعافيتك وسعادتك واستمتاعك بالحياة

محمد الناقي

بمجال الصحافة والإعلام الرياضي في السعودية منذ عام 2017 م. ضمن فريق عمل قناة ووكالة دوري بلس في مجال المراسلات في منطقة غرب السعودية،الي جانب تقديم عدد من البرامج الإعلامية الناجحة المتخصصة في مجال كرة القدم السعودية.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!