ركوب السيارة أثناء الحمل!

ركوب السيارة أثناء الحمل!

من الصعب تجنب ركوب السيارات أثناء الحمل سواء كنت تقودين السيارة بنفسك أو حتى لو كنت مجرد راكبة. لكن كلما تقدم بك الحمل، ستسمعين نصائح أكثر وأكثر تحذرك من القيادة أثناء الحمل، لكن لاتستطيع كل حامل أن تتبع هذه النصيحة. ما مدى خطورة القيادة أثناء الحمل؟ وماذا تفعلين لتقليل هذه الخطورة؟

 

 

ركوب السيارة آمن خلال الحمل مادمت تتبعين الاحتياطات الأمنية اللازمة، إلا إذا كنت تعانين من حالة طبية خاصة تمنعك من ركوب السيارات. أول وأهم هذه الاحتياطات هى ربط حزام الأمان بالشكل السليم. هذه هى القاعدة الأساسية لأى راكب فى أى سيارة، ونفس الشئ بالنسبة للحامل. لكن بعض الناس يقلقون من ربط الحامل لحزام الأمان أكثر من قلقهم من خطورة احتمال ارتطامها بزجاج الشباك أو التابلوه عند حدوث حادثة. الدراسات التى أجرتها شركة فولفو للسيارت عن طريق استخدام دمية تجارب لدراسة أثر الحوادث على الحوامل تؤكد أن أفضل شئ لحماية نفسك وجنينك هو استخدام حزام الأمان بالشكل السليم. أظهرت الأبحاث أن أفضل حماية للحامل وللجنين هى أن ترتدى الحامل حزام الأمان بالشكل السليم. هذا يقلل بشكل ملحوظ من احتمال حدوث إصابات للجنين. دمية التجارب مصممة بحجم الحامل متوسطة الحجم فى الأسبوع ال36 من حملها بحيث تعطى معلومات عن حالة الجنين، المشيمة، الرحم، والسائل الأمنيونى وهى مصممة لتجربة الصدمات عند سرعات مختلفة. يساعد استخدام الدمية المصممة بالكمبيوتر على عمل دراسة تفصيلية عن كيفية تحرك قائد السيارة عند وقوع حادثة وكيف يؤثر حزام الأمان وبالونات الهواء على الأم والجنين، بما فى ذلك الأشياء المحيطة. وأثبتت الدراسات ليس فقط أن حزام الأمان يعطى حماية للأم والجنين، لكن أيضاً أن بالونات الهواء تساعد على الحماية من الصدمات الأمامية.

 

لكن وضع الحزام فقط لا يكفى – بل يجب أن يتم استخدامه بالطريقة التى صمم بها، وهذا يعنى عدم انزلاج الجزء الخاص بالكتف إلى الظهر أو وضعه تحت الذراع. هذا قد يؤدى إلى ضرر أكبر لجنينك. (نرجو قراءة الخطوات الصحيحة لربط حزام الأمان.)

 

لا نحتاج لأن نقول أن تجنب وقوع الحادث هو أفضل ما يمكن عمله. وأنت حامل مثل أى وقت آخر فى حياتك يجب أن تفعلى كل ما بوسعك للقيادة بأمان – فكرى فى جنينك لكى تتجنبى أكثر الابتعاد عن كل ما قد يشغلك عن القيادة مثل الكلام أو إرسال أو استقبال رسائل المحمول، أو البحث فى حقيبتك عن شئ. تؤكد أبحاث أكثر وأكثر أن مثل هذه السلوكيات التى تشغل القائد هى أكثر ما يسبب الحوادث. فإذا كان ولابد لك أن تقومى بعمل مكالمة أو إرسال رسالة، أو فض مشاجرة بين أطفالك، أوقفى السيارة فى مكان آمن حتى تنتهى من ذلك.

 

إذا حدث وتعرضت لحادث، يجب أن تلجئى فى الحال للمساعدة الطبية حتى ولو لم تشعرى بأى إصابات. يمكن أن تؤدى حوادث السيارات إلى انفجار فى المشيمة حيث تنفصل المشيمة عن جدار الرحم – وهى حالة خطيرة، ولادة مبكرة، وأضرار لأطراف الجنين ورأسه. بالطبع لو أصيبت الأم بإصابات بالغة سيتأثر الجنين.

 

 الخطوات الصحيحة لربط حزام الأمان:

  • حاولى ألا تجلسى شديدة القرب من عجلة القيادة، فحاولى الابتعاد قدر الإمكان على أن تصل قدماك بسهولة وراحة إلى الدبرياج، الفرامل، والبنزين.
  • اضبطى الجزء الأمامى من الحزام عبر الفخذين وليس على البطن.
  • >اضبطى الجزء الخاص بالكتفين على الصدر، بين الثديين، لكن لناحية واحدة من بطنك.

 

 نصائح لرحلة مريحة!

  1. لكى تكون رحلتك أكثر راحة، قفى واستريحى كل ساعة لكى تفردى ساقيك حتى لا تتورمان.
  2. استخدمى الطرق المرصوفة جيداً.
  3. خذى معك بعض المأكولات الخفيفة الصحية والكثير من الماء.

 

إغلاق
error: Content is protected !!