مرض البهاق

مرض البهاق

مرض البهاق هو فقدان تصبغ الجلد الذي يتسبب في ظهور بقع أو بقع بيضاء على الجلد. لا أحد يعرف بالضبط سبب حدوث ذلك ، لكنه يصيب الأشخاص من جميع الأجناس ، وكثير منهم الأطفال والمراهقين.

لأن البهاق يؤثر على مظهر الشخص ، يمكن أن يكون مزعجًا. لكنها ليست خطيرة طبيا. إنه ليس شكلاً من أشكال سرطان الجلد. إنها ليست عدوى مثل MRSA. وهي بالتأكيد ليست معدية ، لذا لا يمكنك التقاطها من شخص آخر. في الواقع ، يتمتع معظم الأشخاص الذين يعانون من البهاق بصحة جيدة مثل أي شخص آخر.

انواع مرض البهاق.

هناك ثلاثة أنواع من البهاق ، اعتمادًا على عدد البقع التي يعاني منها الشخص ومكان وجودها على الجسم:

  •  البؤري. يعاني الشخص من عدد قليل من بقع البهاق في منطقة واحدة.
  •  المعمم. يعاني الشخص من العديد من بقع البهاق في جميع أنحاء الجسم وتميل إلى التأثير على الجانبين الأيمن والأيسر من الجسم بنمط متماثل ، مثل صورة المرآة. هذا هو أكثر أنواع البهاق شيوعًا.
  •  الجزئي. يعاني الشخص من بقع البهاق في جزء أو جانب من الجسم ، وعادة لا تظهر في أي مكان آخر. هذا هو النوع الأقل شيوعًا من البهاق.

يمكن أن يحدث البهاق في أي مكان من الجسم ، ولكن من المرجح أن يتطور في بعض المناطق:

  • الجلد المعرض للشمس ، مثل الوجه أو اليدين
  • الجلد الذي به طيات ، مثل المرفقين أو الركبتين أو الفخذ
  • حول العينين و الخياشيم و سرة البطن والأعضاء التناسلية

نظرًا لأن الخلايا الصبغية تعطي لونًا للشعر وكذلك الجلد ، فقد يلاحظ بعض المراهقين المصابين بالبهاق شيب الشعر أو فقدان لون الشفاه.

اسباب مرض البهاق

على الرغم من أن أسباب البهاق غير مفهومة تمامًا ، إلا أن هناك عددًا من النظريات المختلفة:

  • اضطراب المناعة الذاتية: قد يطور الجهاز المناعي للشخص المصاب أجسامًا مضادة تدمر الخلايا الصباغية.
  • عوامل وراثية: بعض العوامل التي قد تزيد من فرصة الإصابة بالبهاق يمكن أن تكون موروثة. حوالي 30٪ من حالات البهاق وراثية.
  • العوامل العصبية: يمكن إطلاق مادة سامة للخلايا الصباغية عند النهايات العصبية في الجلد.
  • التدمير الذاتي: يتسبب خلل في الخلايا الصباغية في تدمير نفسها.

قد يحدث البهاق أيضًا بسبب أحداث معينة ، مثل الإجهاد البدني أو العاطفي . نظرًا لأنه لا يبدو أن أيًا من التفسيرات يفسر الحالة تمامًا ، فمن المحتمل أن مجموعة من هذه العوامل مسؤولة عن البهاق.

اعراض مرض البهاق…

إن أكبر علامة على إصابة شخص ما بالبهاق هي ظهور بقع خفيفة أو \”ناقصة الصباغ\” على الجلد . البقع الشاحبة هي مناطق بها القليل من الميلانين أو لا تحتوي على صبغة الجلد الطبيعية. يمكن أن تظهر هذه البقع في أي مكان من الجسم ، على الرغم من أنها قد تظهر أولاً في المناطق التي تتعرض كثيرًا لأشعة الشمس ، مثل الوجه والذراعين والقدمين واليدين. كما أنه ليس من غير المألوف أن تظهر المناطق البيضاء في الفخذ والإبط وحول السرة. يمكن أن تشمل العلامات الأخرى للبهاق : 

يتحول الشعر قبل الأوان إلى اللون الرمادي أو الأبيض

  • تفقد الرموش أو الحواجب لونها وتتحول إلى اللون الأبيض
  • تغير لون شبكية العين ، وفقًا لدراسة نُشرت في عدد نوفمبر – ديسمبر 2019 من مجلة Indian Dermatology Online Journal ( 6 )
  • فقدان اللون في الأنف والفم
  • التهاب في الأذنين أو العينين يؤدي إلى فقدان السمع ومشاكل في الرؤية 
  • يختلف مكان ظهور البقع الجلدية ، ومدى انتشار الحالة ، ومدى تقدمها من شخص لآخر.

هناك نوعان رئيسيان من البهاق:

  • البهاق غير القطعي : النوع الأكثر شيوعًا من البهاق ، مع ظهور بقع جلدية شاحبة عادة على جانبي الجسم. قد تظهر العلامات الأولى على اليدين أو أطراف الأصابع أو الرسغين أو حول العينين أو الفم أو القدمين. يُطلق على البهاق غير القطعي أيضًا البهاق الثنائي أو المعمم أو البهاق الشائع ، وفقًا لمقال نُشر في سبتمبر 2016 في F1000 Research . ( 7 ) ينقسم البهاق غير المقطعي إلى أنواع فرعية بناءً على الطريقة التي تظهر بها الحالة نفسها. وتشمل البهاق الحاد الذي يظهر على الوجه واليدين والقدمين. البهاق المخاطي الذي يصيب المخاط أغشية الفم والأنف والأعضاء التناسلية. 
  • البهاق المقطعي بالنسبة لهذا النوع ، تظهر البقع البيضاء غالبًا على جانب واحد فقط من الجسم ، مثل ذراع واحدة أو ساق واحدة بدلاً من كليهما. من الشائع فقدان لون الشعر. يمكن أن يبدأ البهاق المجزأ في وقت مبكر من الحياة. قد ينتشر بسرعة لمدة ستة أشهر إلى سنتين ، ثم يتوقف عن التقدم. في حالات نادرة ، قد ينشط هذا النوع من البهاق مرة أخرى بعد سنوات. حوالي 5 إلى 16 بالمائة من حالات البهاق هي البهاق المقطعي. 
\"مرض

طرق علاج مرض البهاق

لا يوجد \”علاج\” للبهاق. في بعض الأحيان تختفي البقع من تلقاء نفسها. ولكن عندما لا يحدث ذلك ، يمكن للأطباء وصف العلاجات التي قد تساعد في توحيد لون البشرة. بعض هذه العلاجات هي أشياء يمكنك تجربتها في المنزل ؛ البعض الآخر يقوم به طبيب.

الناس والظروف مختلفة تمامًا ، لذا فإن ما يصلح لشخص ما قد لا يصلح لشخص آخر. وليس من المحتمل أن يكون علاج البهاق فعالًا بنسبة 100٪ في جعل البقع تختفي تمامًا.

رعاية منزلية

كريم واقي من الشمس. استخدم واقيًا جيدًا من الشمس كل يوم. لأن بقع البهاق لا تحتوي على مادة الميلانين ، فإنها لا يمكن أن تان. إذا لم يكن الجلد محميًا بواقي من الشمس ، فقد تحرق بقع البهاق أو تندب. سيؤدي الحصول على سمرة على باقي جسمك إلى إبراز البقع البيضاء فقط ، خاصةً إذا كانت بشرتك فاتحة.

مستحضرات التجميل. تتوفر أنواع مختلفة من خافي العيوب ، سواء أكان ذلك بدون وصفة طبية أو من خلال طبيب الأمراض الجلدية. اسأل طبيبك عن التوصيات وجرب ماركات مختلفة حتى تجد الأفضل بالنسبة لك.

العلاج الطبي

تتضمن بعض العلاجات الطبية الأكثر شيوعًا للبهاق ما يلي:

  • كريمات الكورتيكوستيرويد. عند وضعها على البقع البيضاء في وقت مبكر جدًا من المرض ، قد تساعد الكورتيكوستيرويدات في إعادة بعض اللون إلى الجلد عن طريق تقليل الالتهاب الذي يؤدي إلى تقلص خلايا الجلد الصبغية. لا تدع كلمة \”المنشطات\” تحبطك. الكورتيكوستيرويدات هي أدوية وليست من نوع الستيرويدات الابتنائية التي يستخدمها الرياضيون.
  • العلاج الكيميائي الضوئي (المعروف أيضًا باسم PUVA). يتكون علاج PUVA من خطوتين: أولاً ، يتم وضع دواء يسمى psoralen على البقع البيضاء من الجلد أو يؤخذ عن طريق الفم. بعد ذلك ، يتعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية ، أحيانًا من الشمس ولكن في كثير من الأحيان من مصدر اصطناعي مثل مصباح UVA. يؤدي هذا إلى تحويل الجلد المصاب إلى اللون الوردي ، والذي يميل بمرور الوقت إلى التلاشي إلى لون أكثر طبيعية (غالبًا أغمق قليلاً). سترغب في أن تسأل طبيبك عن الآثار الجانبية لعلاج PUVA – بما في ذلك احتمالية الإصابة بحروق الشمس الشديدة وتقرحات الجلد.
  • العلاج بالأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق ب (UVB). يستخدم هذا العلاج على نطاق واسع أكثر من PUVA. إنه مشابه ، باستثناء أن الأشعة فوق البنفسجية المستخدمة هي UVB بدلاً من UVA. لا يتطلب العلاج بالأشعة فوق البنفسجية المتوسطة السورالين ، مما يقضي على بعض المخاطر المرتبطة بـ PUVA.

يبحث الباحثون في إجراء يسمى زرع الخلايا الصباغية. إنه يعمل عن طريق إزالة عينة من الجلد المصطبغ بشكل طبيعي واستخدامه في إنماء خلايا صبغية جديدة في المختبر. يمكن بعد ذلك زرعها مرة أخرى في الجلد ناقص الصباغ لاستعادة بعض اللون المفقود.

موقع صحة … المنصة الاكبر في الوطن العربي للمعلومات الطبية

إغلاق
error: Content is protected !!