الامساك اثناء الحمل

الامساك اثناء الحمل

الإمساك أثناء الحمل هو أمر شائع جدا ، ويرجع إلى العديد من الأسباب ، كما يمكنك اللجوء إلى العديد من الطرق للمساعدة في التخفيف مشكلة الإمساك خلال فترة الحمل .

أسباب الإمساك أثناء الحمل؟

يبدأ طفلك في النمو أثناء مرحلة الحمل ، مما يسبب إلى تقلص حجم الجهاز الهضمي . البروجسترون ، هو الهرمون الذي يقوم فيه الجسم بإنتاجه بشكل طبيعي ، ويجعل الأمعاء الكبيرة والنشطة بصورة أقل بكثير من المعتاد .

أخطار الإمساك أثناء الحمل
فقر الدم

يتعرض بعض النساء أثناء فترة الحمل إلى تطوير حالة الإمساك . بينما يزداد أولئك الذين يعانون من فقر الدم ليكونوا أكثر عرضة لهذه المشكلة ، كما ان فقر الدم يمكن أن يسبب الإمساك .

عدم ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة بشكل منتظم يمكن أن يساعد على الحفاظ على تحرك أمعائك ، لذلك إذا كنت لا تمارس الرياضة ، فمن المرجح زيادة هذه المشاكل مع الإمساك .

كيفية التعامل مع الإمساك أثناء الحمل

هناك العديد من الطرق للتعامل مع الإمساك ، وهي آمنة تماما لك ولطفلك الذي ينمو . ومن هذه الطرق :

تناول الكثير من الماء

الماء هو عنصر هام جدا لصحتك والذي يعمل على تخفيف العديد من المشاكل ، بما في ذلك الإمساك . تأكد من الحصول على الكثير من ذلك . كما يوصي الخبراء بتناول ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أكواب يوميا . يمكنك أيضا محاولة تناول كوب من العصير مثل عصير الخوخ – لأنها بمثابة ملين طبيعي .

الحصول على الكثير من الألياف

حمية منتظمة من الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يساعد في تخفيف الامساك . كما يمكنك تناول بعض الأطعمة مثل الفاصوليا أو الأرز البني والحبوب الكاملة والفواكه للمساعدة في تخفيف الإمساك .

تناول المكملات المنخفضة للحديد

إذا تتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد ، فقد لا تحتاج إلى فيتامينات الحديد . اسأل طبيبك إذا كان الأمر على ما يرام لتناول متوسط الحديد المنخفض خلال فترة الحمل .

ممارسة الرياضة بانتظام

سواء كنتي حامل او غير ذلك إ فإن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد على ابقائك صحياً بدون مشاكل . كما ان الحصول على الكثير من التدريبات البسيطة يسهل ابقائك بصحة جيدة .

استخدام الحمام بعد الأكل

تنشط حركة الأمعاء بعد الأكل ، لذلك تأكد من اختيار الوقت المناسب للذهاب إلى الحمام ، لتجنب الانتظار الذي يسبب الإمساك .

دراسات وابحاث

أثبتت الدراسات الامريكية عن وجود العديد من الأسباب في وجود الامساك خلال فترة الحمل بسبب تقلص حجم الجهاز الهضمي . ويمكن التوجه في علاج هذا الامساك من خلال :

الملينات

يمكنك استشارة الطبيب في التعرف على أفضل الملينات الآمنة لتخفيف مشاكل الامساك للحامل ، كما ينبغي الاعتدال في تناول الملينات لتجنب الإسهال .

الروائح

الروائح الصحيحة يمكن أن تساعد وظائف الجسم على تجنب الامساك . الزيوت الأساسية من الليمون والجير ، البرغموت ، الجريب فروت أو البرتقال الحلو تضاف إلى الحمام الخاص بك لتحفز الحاجة إلى الحمام .

شاي الاعشاب

وقد استخدمت الأعشاب كالملوخية أو شاي الهندباء منذ قرون لعلاج الإمساك . وهو أيضا خيار كبير ، ولكن تأكد من استشارة الطبيب قبل تناوله ، لأن في المرحلة الثالثة من الحمل يمكن أن يؤدي إلى انقباضات براكستون هيكس .

التدليك (مساج)

يمكن للتدليك في أجزاء معينة من الجسم ان يساعده في التخلص من الامساك ، وفي هذه الحالة ، يمكنك تدليك قدميك لتحفيز الجسم على قضاء الحاجة .

إغلاق
error: Content is protected !!