حكة الجسم

حكة الجسم

هل تشعر الحكة بالقلق أتمنعك من الإسترخاء والنوم وكأن جسدك في حالة توهج مستمر ، هل تشعر بالإحراج إذ ما اضطررت لحك جسدك أمام الناس وتكرار الأمر عدة مرات تشعر وكأنك بحاجة لأخذ حمام للتخلص من الأمر ولكنك تعلم بأن الأمر لن يجدي فقد سبق لك وأن فعلت ، إذاً ما الحل وكيف التخلص من هذا الإزعاج إن الحكة التي تصيب الجسد سواءاً في منطقة معينة أو كانت منتشرة في جميع الجسد تعتبر ردة فعل إثر مسب ولإيقافها لا بد من معرفة السبب الكامن ورائها ، ولهذا نطرح أمامكم مجموعة من الأسباب التي قد تجعلنا نعاني من الحكة في الجسد .

أسباب حكة الجسد الأكثر شيوعاً :

جفاف الجلد :يعتبر جفاف الجلد من أكثر الأسباب شيوعاً للحكة وفي حالة أنك كنت تعاني من الحكة في كامل الجسد أو في منطقة معينة ولم تترافق مع عوارض أخرى كالطفح والبقع الحمراء أو ارتفاع الحرارة فإن الإحتمال الأكبر لسبب الحكة هو جفاف الجلد ، وينتج عادة عن العوامل البيئية مثل الطقس الحار أو البارد مع إنخفاض الرطوبة والتعرض المستمر لتكييف الهواء أو التدفئة المركزية، وكذلك الغسيل أو الاستحمام بشكل أكثر من اللازم.
الأمراض الجلدية والطفح الجلدي :إنّ العديد من الأمراض الجلدية تسبب الحكة، بما في ذلك الاكزيما (التهاب الجلد)، والصدفية، والجرب، والقمل، وجدري الماء وخلايا النحل. و الحكة عادة ما تصيب مناطق معينة وتترافق مع علامات أخرى، مثل الإحمرار، وتوهج الجلد أو ظهور البثور.
الأمراض الداخلية: وتشمل الأمراض الداخلية الأمراص التي قد ترتبط بالكبد، ووالمتعلقة بسوء الامتصاص للقمح (وهو مرض ينتج عن حدوث اضطرابات هضمية)، وكذلك المعانة من الفشل الكلوي، وفقر الدم بالإضافة إلى وجود نقص في نسبة الحديد، ومشاكل المتعلقة بالغدة الدرقية والسرطان . وفي غالب الأمر تؤثر الحكة على كامل الجسم .
الاضطرابات العصبية :الظروف التي تؤثر على الجهاز العصبي – مثل التصلب المتعدد، وداء السكري وبعض أمراض الأعصاب – يمكن أن تتسبب بالحكة.
التهيج والحساسية: يمكن أن يتهيج الجلد بسبب المواد الكيميائية والصابون وغيرها من الموادالتي قد تتسبب بالحكة. وقد تنتج الحساسية عن بعض مستحضرات التجميل وبعض الأدوية بالإضافة إلى تحسّس البعض من نوع معين من المواد الغذائية .
المخدرات :ردود الفعل الناتجة عن بعض الأدوية، مثل المضادّات الحيوية والأدوية المضادة للفطريات أو الأدوية المخدرة الألم، يمكن أن تسبب الطفح الجلدي والحكة على نطاق واسع في الجسد .
الحمل: خلال فترة الحمل، تعاني بعض النساء حكة في الجلد، وخاصة على البطن والفخذين والثديين والذراعين. أيضاً، وظروف حكة الجلد، وقد تزداد الحكّة الناتجة عن التهاب بالجلد خلال فترة الحمل وتصبح أكثر سوءاً .

إغلاق
error: Content is protected !!